16_العشر الأواخر وليلة القدر
العشر الأواخر وليلة القدر
إن شهركم قد أخذ في النقصان فزيدوا أنتم في العمل، فكل شهر فعسى أن
يكون منه خلف، وأما شهر رمضان فمن أين لكم. منه خلف.
* عن
أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال
" مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ
له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ
له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ." .صحيح البخاري / 30 ـ كتاب :
الصوم / 6 ـ باب : من صام رمضان ... / حديث رقم : 1901 / ص : 215 .
* عن
عائشة ، قالت " كانَ
رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه
وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ
ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ. " . سنن
الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / 6 ـ كتاب : الصوم عن رسول الله ـ صلى الله عليه
وسلم /72 ـ باب : ما جاء في ليلة القدر / حديث رقم :792 / ص : 194 . صحيح .
يُجَاوِرُ : تعني يعتكف .
* عن
عائشة " كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى
اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ،
وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ. "سنن
أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / 2 ـ أول كتاب : الصلاة / 318 ـ باب :في قيام
شهر رمضان / حديث رقم : 1376 / ص : 237 / صحيح .
وقد تضمن حديث عائشة ـ رضي الله عنها " ثلاثة أشياء ، كان يخص
بها رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأواخر: َشَدّ المِئْزَر ، إحياء الليل بصلاة القيام ، إيقاظ الأهل للقيام .
كان إذا دخلَتِ العَشرُ الأَواخرُ مِن رمضانَ شَدَّ مِئزرَه"، وهذه إشارةٌ إلى اعتزالِ النِّساءِ، والمئزرُ هو ما يُلبَسُ مِنَ الثِّيابِ أسْفلَ البدَنِ، وقِيلَ: معناه: أنَّه اجْتهَدَ في العبادةِ زيادةً على عادتِه في غيرِه، فإنَّه يُقال: شدَّدْتُ في هذا الأمرِ مِئزري، أي: تشمَّرْتُ له وتَفرَّغْتُ. وأحيا ليله"، أي: بِالسَّهرِ للعبادةِ، "وأيقظَ أهلَه"، أي: أيقظَهم لِيصلّوا مِنَ اللَّيلِ.
فكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يجتهد ويعتكف تحسبًا وطلبًا لليلة القدر .
كان إذا دخلَتِ العَشرُ الأَواخرُ مِن رمضانَ شَدَّ مِئزرَه"، وهذه إشارةٌ إلى اعتزالِ النِّساءِ، والمئزرُ هو ما يُلبَسُ مِنَ الثِّيابِ أسْفلَ البدَنِ، وقِيلَ: معناه: أنَّه اجْتهَدَ في العبادةِ زيادةً على عادتِه في غيرِه، فإنَّه يُقال: شدَّدْتُ في هذا الأمرِ مِئزري، أي: تشمَّرْتُ له وتَفرَّغْتُ. وأحيا ليله"، أي: بِالسَّهرِ للعبادةِ، "وأيقظَ أهلَه"، أي: أيقظَهم لِيصلّوا مِنَ اللَّيلِ.
فكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يجتهد ويعتكف تحسبًا وطلبًا لليلة القدر .
* عن
أبي سعيد الخدري ؛ قال" اعتَكَفنا معَ رسولِ اللَّهِ
صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ العَشرَ الأوسطَ من رمضانَ ، فقالَ : إنِّي أريتُ
ليلةَ القَدرِ فأُنسيتُها ، فالتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ ، في الوترِ".سنن
ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / 7 ـ كتاب : الصيام / 56ـ باب : في ليلة القدر /
حديث رقم : 1766 / ص : 306 / صحيح .
التماس ليلة القدر وعلاماتها :
* عن
أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنهـ اعْتَكَفَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ
عليه وسلَّمَ العَشْرَ الأوْسَطَ مِن رَمَضَانَ، يَلْتَمِسُ لَيْلَةَ القَدْرِ
قَبْلَ أَنْ تُبَانَ له، فَلَمَّا انْقَضَيْنَ أَمَرَ بالبِنَاءِ فَقُوِّضَ، ثُمَّ
أُبِينَتْ له أنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فأمَرَ بالبِنَاءِ فَأُعِيدَ، ثُمَّ
خَرَجَ علَى النَّاسِ، فَقالَ: يا أَيُّهَا النَّاسُ، إنَّهَا كَانَتْ أُبِينَتْ
لي لَيْلَةُ القَدْرِ، وإنِّي خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ بهَا، فجاء رجلان يَحْتَقَّانِ معهُما
الشَّيْطَانُ، فَنُسِّيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن
رَمَضَانَ،" . صحيح
مسلم / 13 ـ كتاب: الصيام / 40 ـ باب: فضل ليلة القدر ..... / حديث رقم: 217 ـ
1167 / ص: 282 .
فَقُوِّضَ: أزيل. رَجُلَانِ يَحْتَقَّانِ: يختصمان.
وفيه أن المنازعة والمخاصمة مذمومة، وأنها سبب للعقوبة.
وفيه أن المنازعة والمخاصمة مذمومة، وأنها سبب للعقوبة.
* عن عبد
الله بن أُنَيس ؛ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم
ـ قال" أُرِيتُ لَيْلَةَ القَدْرِ، ثُمَّ
أُنْسِيتُهَا، وَأَرَانِي صُبْحَهَا أَسْجُدُ في مَاءٍ
وَطِينٍ قالَ: فَمُطِرْنَا لَيْلَةَ ثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ، فَصَلَّى بنَا رَسُولُ
اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَانْصَرَفَ وإنَّ أَثَرَ المَاءِ وَالطِّينِ
علَى جَبْهَتِهِ وَأَنْفِهِ."صحيح مسلم /13 ـ كتاب :
الصيام / 40ـ باب : فضل ليلة القدر ..... / حديث رقم: 218 ـ 1168 / ص: 282 .
* عن أبى سلمة. قال
تذاكَرَنا ليلة القدر. فأتيت أبا سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ وكان لي صديقًا .
فقلتُ : أَلَا تَخْرُجُ بنَا إلى
النَّخْلِ نَتَحَدَّثُ، فَخَرَجَ، فَقالَ: قُلتُ: حَدِّثْنِي ما سَمِعْتَ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في
لَيْلَةِ القَدْرِ، قالَ: اعْتَكَفَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
عَشْرَ الأُوَلِ مِن رَمَضَانَ واعْتَكَفْنَا معهُ، فأتَاهُ جِبْرِيلُ، فَقالَ: إنَّ
الذي تَطْلُبُ أمَامَكَ، فَاعْتَكَفَ العَشْرَ الأوْسَطَ، فَاعْتَكَفْنَا معهُ
فأتَاهُ جِبْرِيلُ فَقالَ: إنَّ الذي تَطْلُبُ أمَامَكَ، فَقَامَ النبيُّ صَلَّى
اللهُ عليه وسلَّمَ خَطِيبًا صَبِيحَةَ عِشْرِينَ مِن رَمَضَانَ فَقالَ: مَن كانَ اعْتَكَفَ
مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلْيَرْجِعْ، فإنِّي أُرِيتُ لَيْلَةَ
القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُهَا، وإنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في وِتْرٍ،
وإنِّي رَأَيْتُ كَأَنِّي أسْجُدُ في طِينٍ ومَاءٍ، وكانَ سَقْفُ
المَسْجِدِ جَرِيدَ النَّخْلِ، وما نَرَى في السَّمَاءِ شيئًا، فَجَاءَتْ
قَزَعَةٌ، فَأُمْطِرْنَا، فَصَلَّى بنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتَّى
رَأَيْتُ أثَرَ الطِّينِ والمَاءِ علَى جَبْهَةِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه
وسلَّمَ وأَرْنَبَتِهِ تَصْدِيقَ رُؤْيَاهُ." الراوي: أبو سعيد الخدري -المحدث: البخاري -المصدر: صحيح البخاري-الصفحة أو الرقم: 813 - خلاصة حكم المحدث: صحيح
كان مسجد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مبنيًا كهيئة العريش،
عمده من جذوع النخل وسقفه من جريدها الملبد بالطين. فالمساجد بالطاعة فيها لا
بالتشييد والزخرفة
* ..... قال أخبَرَنا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم" أنَّها تطلُعُ يومَئذٍ لا شُعاعَ لها)) رواه مسلم
لا شُعَاعَ لها"، أي: تَطلُع الشَّمسُ صبيحةَ هذه الليلةِ لا شُعاعَ لها، فيَنتشِرُ ضَوءُها بلا شُعاعٍ كما يُضيءُ القَمرُ بلا شُعاعٍ.
* ..... قال أخبَرَنا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم" أنَّها تطلُعُ يومَئذٍ لا شُعاعَ لها)) رواه مسلم
لا شُعَاعَ لها"، أي: تَطلُع الشَّمسُ صبيحةَ هذه الليلةِ لا شُعاعَ لها، فيَنتشِرُ ضَوءُها بلا شُعاعٍ كما يُضيءُ القَمرُ بلا شُعاعٍ.
"ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ ، طَلِقَةٌ ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ"الراوي: عبدالله بن عباس-المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5475 -خلاصة حكم المحدث: صحيح.
"ليلةٌ سَمْحةٌ
طَلْقةٌ"، أي: سَهلةٌ طيِّبةٌ، "لا حارَّةٌ، ولا باردةٌ"، أي: مُعتدِلةُ الجَوِّ ليس
فيها حَرٌّ، ولا بَردٌ يؤذي، "تُصبِحُ الشَّمسُ صَبيحتَها ضَعيفةً"، بمعنى ضَعيفةِ الضَّوءِ، يَسهُلُ النَّظرُ إليها دون أنْ تَكسِرَ
البَصرَ، "حَمراءَ"، أي: لَونُ قُرصِها يميلُ إلى
الحُمرةِ أكثرَ مِن الصَّفارِ، ولا يَلزَمُ مِن تخلُّفِ العَلامةِ عَدمُ وُقوعِ
اللَّيلةِ؛ فقد يُخفيها اللهُ سُبحانَه على مَن يشاءُ .الدرر .
قال تعالى عن ليلة القدر "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ " سورة القدر / آية : 3 .
"إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ " سورة الدخان / آية : 3 .
" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ " سورة القدر.
تفسير السورة من تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدِى / ص :860 :
وسميت ليلة القدر، لعظم قدرها وفضلها عند الله، ولأنه يقدر فيها ما يكون في العام من الأجل والأرزاق والمقادير القدرية. ثم فخم شأنها، وعظم مقدارها فقال"وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ"أي: فإن شأنها جليل، وخطرها عظيم.
" لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ"أي: تعادل من فضلها ألف شهر، فالعمل الذي يقع فيها، خير من العمل في ألف شهر خالية منها، وهذا مما تتحير فيه الألباب، وتندهش له العقول، حيث من تبارك وتعالى على هذه الأمة الضعيفة القوة والقوى، بليلة يكون العمل فيها يقابل ويزيد على ألف شهر، عمر رجل معمر عمرًا طويلًا، نيفًا وثمانين سنة.
"تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا"أي: يكثر نزولهم فيها .
" بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ " أي تنزل الملائكة إلى الأرض في تلك الليلة بأمر ربهم من أجل كل أمر قدره الله وقضاه في تلك السنة إلى السنة القابلة .
"سَلَامٌ هِيَ " أي: سالمة من كل آفة وشر، وذلك لكثرة خيرها.
"حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ"أي: مبتدآها من غروب الشمس ومنتهاها طلوع الفجر . وقد تواترت الأحاديث في فضلها، وأنها في رمضان، وفي العشر الأواخر منه، خصوصًا في أوتاره، وهي باقية في كل سنة إلى قيام الساعة.
ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم، يعتكف، ويكثر من التعبد في العشر الأواخر من رمضان، رجاء ليلة القدر والله أعلم. ا. هـ.
قال تعالى عن ليلة القدر "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ " سورة القدر / آية : 3 .
"إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ " سورة الدخان / آية : 3 .
" إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ " سورة القدر.
تفسير السورة من تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدِى / ص :860 :
وسميت ليلة القدر، لعظم قدرها وفضلها عند الله، ولأنه يقدر فيها ما يكون في العام من الأجل والأرزاق والمقادير القدرية. ثم فخم شأنها، وعظم مقدارها فقال"وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ"أي: فإن شأنها جليل، وخطرها عظيم.
" لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ"أي: تعادل من فضلها ألف شهر، فالعمل الذي يقع فيها، خير من العمل في ألف شهر خالية منها، وهذا مما تتحير فيه الألباب، وتندهش له العقول، حيث من تبارك وتعالى على هذه الأمة الضعيفة القوة والقوى، بليلة يكون العمل فيها يقابل ويزيد على ألف شهر، عمر رجل معمر عمرًا طويلًا، نيفًا وثمانين سنة.
"تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا"أي: يكثر نزولهم فيها .
" بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ " أي تنزل الملائكة إلى الأرض في تلك الليلة بأمر ربهم من أجل كل أمر قدره الله وقضاه في تلك السنة إلى السنة القابلة .
"سَلَامٌ هِيَ " أي: سالمة من كل آفة وشر، وذلك لكثرة خيرها.
"حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ"أي: مبتدآها من غروب الشمس ومنتهاها طلوع الفجر . وقد تواترت الأحاديث في فضلها، وأنها في رمضان، وفي العشر الأواخر منه، خصوصًا في أوتاره، وهي باقية في كل سنة إلى قيام الساعة.
ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم، يعتكف، ويكثر من التعبد في العشر الأواخر من رمضان، رجاء ليلة القدر والله أعلم. ا. هـ.
ويستحب أن يجتهد فيها في الدعاء ويدعو فيها لما
روي عن عائشة ؛ أنها قالت : يا
رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو قالَ
"تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي" الراوي : عائشة أم المؤمنين -المحدث : الألباني -المصدر : صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3119 خلاصة - حكم المحدث : صحيح.
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ."الراوي : أبو هريرة-المحدث البخاري-المصدر : صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم: 1901 -خلاصة حكم المحدث : صحيح.
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ."الراوي : أبو هريرة-المحدث البخاري-المصدر : صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم: 1901 -خلاصة حكم المحدث : صحيح.
***************************************
The last ten
nights and the Night of Qadr.
**********************
That your month is going down, so you're at work every
month, may he be
compensated, but the month of Ramadan is where do you get compensation from him?
*About abo
Hurairah “god bless him”, about the prophet “peace be upon him” said:
“Whoever
established prayers on the night of Qadr out of sincere faith and hoping for a
reward from Allah, then all his previous sins will be forgiven; and whoever
fasts in the month of Ramadan out of sincere faith, and hoping for a reward
from Allah, then all his previous sins will be forgiven”.
Hadith
El_Bukhari / “30” the book of: fasting / “6” chapter: Whoever observed fast in Ramadan……….
/ hadith number: “1901” / page: “215”.
*About Aisha,
she said:
“The
Messenger of Allah would Yujawir “stay in I'tikaf” during the last ten “nights”
of Ramadan and he said: 'Seek the Night of Al-Qadr during the last ten “nights”
of Ramadan”.
Sunnan
Al_Tarmazi / investigation by El_sheikh al_albani / “6” the book of: fasting
about the prophet “peace be upon him” / “72” chapter: What Has Been Related
About the Night of Al-Qadr / hadith number: “792” / page: “194” / it’s true.
*About Aisha,
she said:
“When the
last ten nights of Ramadan began, the Messenger of Allah “peace be upon him”
stayed up at night “for prayer” and he woke his family up and tightened his
waist-wrap”.
Sunnan Aby
Dawood / investigation by El_sheikh al_albani / “2” the first book of: pray /
“318” chapter: Regarding Standing “In Voluntary Night Prayer” During the Month of
Ramadan / hadith number: “1376” / page: “237” / it’s true.
And the
Aisha’s hadith “god bless her” included three things, the messenger of god
“peace be upon him” was favor to him for the last ten nights of Ramadan:
Tightening
the apron, resurrecting the night by praying at night, waking the family to praying
at night.
And that's a sign of his retirement from women. So, he was working hard
and he was stay in I'tikaf in anticipation and asking for the night of Qadr.
*About Aby Saeed
el_khodry “god bless him” said:
“We observed
I’tikaf with the Messenger of Allah “peace be upon him” during the middle ten
days of Ramadan. He said: ‘I have been shown the night of Qadr, then I was
caused to forget it, so seek it in the last ten night, on the odd-numbered
nights”.
Sunnan Abn Majah
/ investigation by El_sheikh al_albani / “7” the book of: fasting / “56”
chapter: To look for the night of Qadr……... / hadith number: “1766” / page: “306”
/ it’s true.
Seeking the Night
of Qadr and Its Signs.
*About Aby Saeed
el_khodry “god bless him” said:
“The
Messenger of Allah “peace be upon him” observed i'tikaf in the middle ten days
of Ramadan to seek night of Qadr before it was made manifest to him. When “these
nights” were over, he commanded to strike the tent. Then it was made manifest
to him that “night of Qadr” was in the last ten nights “of Ramadan”, and
commanded to pitch the tent “again”. He then came to the people and said: Oh people,
the night of Qadr was made manifest to me and I came out to inform you about it
that two persons came contending with each other and there was a devil along
with them and I forgot it. So, seek it in the last ten nights of Ramadan”.
Hadith Muslim
/ “13” the book of: fasting / “40” chapter: The virtue of the night of Al-Qadr
and …… / hadith number: “1167.217” / page: “282”.
In it, the
dispute and the fighting are reprehensible, and it is a reason for the
punishment.
*About Abd Allah
Abn Unais; that the messenger of god “peace be upon him” said:
“I was shown the
night of Qadr; then I was made to forget it, and saw that I was prostrating in
water and clay in the morning of that “night”. He “the narrator” said: There
was a downpour on the twenty-third night and the Messenger of Allah “peace be
upon him” led us in prayer, and as he went back, there was a trace of water and
clay on his forehead and on his nose”.
Hadith Muslim
/ “13” the book of: fasting / “40” chapter: The virtue of the night of Al-Qadr
and …… / hadith number: “1168.218” / page: “282”.
*About Aby
Salama, he said:
We remember
the night of Qadr, so I came to Aby Saeed Al-Khadra and he was a friend to me,
so I said to him:
“Won't you
come with us to the date-palm trees to have a talk? So, Abo Saeed went out and
I asked him, "Tell me what you heard from the Prophet “peace be upon him”
about the Night of Qadr." Abo Saeed replied, "Once Allah's Messenger “peace
be upon him” performed I`tikaf “seclusion” on the first ten days of the month
of Ramadan and we did the same with him. Gabriel came to him and said, 'The
night you are looking for is ahead of you. So, the Prophet “peace be upon him”
performed the I`tikaf in the middle “second” ten days of the month of Ramadan
and we too performed I`tikaf with him. Gabriel came to him and said, 'The night
which you are looking for is ahead of you.' In the morning of the 20th of
Ramadan the Prophet “peace be upon him” delivered a sermon saying, 'Whoever has
performed I`tikaf with me should continue it. I have been shown the Night of
"Qadr", but have forgotten its date, but it is in the odd nights of
the last ten nights. I saw in my dream that I was prostrating in mud and
water.' In those days the roof of the mosque was made of branches of date-palm trees.
At that time the sky was clear and no cloud was visible, but suddenly a cloud
came and it rained. The Prophet “peace be upon him”
led us in the prayer and I saw the traces of mud on the forehead and on the
nose of Allah's Messenger “peace be upon him”. So, it was the confirmation of
that dream”.
The narrator:
Aby Saeed Al-Khadra / the speaker: El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari /
page or number: “813” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
The Mosque of
the Prophet was built as the body of al-Arish, baptized by the trunks of the
palm and its roof from its clay-filled leaf stalk, the mosques by obedience in
it, not by construction and decoration.
*………. Said:
the messenger of god “peace be upon him”:
“that on that
day would rise without having any beam in it”.
Hadith Muslim.
“without
having any beam in it”
i.e.
The sun comes out this morning without a beam, its light spreads without
a beam as the moon shines beamless.
“The night of Qadr is easy night, free, neither hot nor cold, the sun
becomes weak, red”.
The narrator: Abd Allah Abn Abbas / the speaker: al_albani / the source:
the true of collectors / page or number: “5475” / Summary of the speaker’s
judgment: it’s true.
“The night of Qadr is easy night, free, neither
hot nor cold, the sun becomes weak, red”.
i.e.
The color of its disc tends to be redr edited than yolk, and It is not
necessary not to show the sign that the night does not happen; May God hide it
on whoever he wants. EL_DORR.
Allah said about the night of Qadr:
“The Night of Qadr is
better than a thousand months”.
Surah al_Qadr…… “3”.
“Indeed, we sent it down
during a blessed night”.
Surah al_Dukhaan…. “3”.
“Indeed, we sent the
Qur'an down during the Night of Qadr*
And what can make you know
what is the Night of Qadr? *
The Night of Qadr is
better than a thousand month* The angels and the Spirit descend therein by
permission of their Lord for every matter* Peace it is until the emergence of
dawn”.
Surah al_Qadr.
Interpretation of the Surah by Tayseer Al-Karim, al-Rahman in explaining
the words of Al-Manan to Sheikh Abd al Rahman Abn Nasser al-Saadi / page: “860”.
“It is called the Night of Qadr, because it is great and its bounty to
God, and because it is estimated in it what is in the year of the term, the
livelihood, and the destiny, And then he so luxurious about this night, and the
bone of her magnitude he said:
“And what can make you know what is the Night of Qadr?”
i.e.
its matter is big, and its danger is biggest.
“The Night of Qadr is better than a thousand month”
i.e.
It's worth 1,000 months, so the work that falls in it is better than
working in a thousand months without it, This is what the people are confused
about, and the minds are amazed at him, where those who bless and exalt this
weak nation of strength and power, On a night when the work is more than a
thousand months old, the age of a long-lived man is more than eighty years old.
“The angels and the Spirit descend therein”
i.e.
They're going down there a lot.
“by permission of their Lord for every matter”
i.e.
The angels come down to earth that night by the order of their Lord for everything
Allah has done in that year to next year.
“Peace it is”
i.e.
Safe from every scourge and evil, because of its many good in it.
“until the emergence of dawn”
i.e.
Starting from the sunset and ending at dawn.
* The hadiths have been frequenting in their virtue, and they are in
Ramadan, and in the last ten of them, especially in its Witr nights, and it
remains every year until the day of the resurrection.
That's why the Prophet “peace be upon him” used to isolate and worship
in the last ten days of Ramadan, please the night of destiny, and God knows
better. END.
And should strive for it in prayer and pray in it, for what say about
Aisha; she said:
“Oh, Messenger of Allah, what do you think I should say in my
supplication, if I come upon the night of Qadr?" He said: "Say: Oh
Allah, you are Forgiving and love forgiveness, so forgive me”.
The narrator: Aisha / the speaker: al_albani / the source: Abn Majah /
page or number: “3119” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
*About Aby Hurairah “god bless him”, about the prophet “peace be upon
him” said:
“Whoever established prayers on the night of Qadr out of sincere faith
and hoping for a reward from Allah, then all his previous sins will be
forgiven; and whoever fasts in the month of Ramadan out of sincere faith, and
hoping for a reward from Allah, then all his previous sins will be forgiven”.
The narrator: abo Hurairah / the speaker: El_Bukhari / the source:
hadith El_Bukhari / page or number: “1901” / Summary of the speaker’s judgment:
it’s true.
تعليقات
إرسال تعليق