5_أركان الصوم
أركان الصوم:
ـ النية:
لقول النبي ـ صلى
الله عليه وسلم "إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ
امْرِئٍ ما نَوَى"صحيح البخاري " متون " /1ـ كتاب: بدء الوحي / 1 ـ باب:
كيف كان بدء الوحي ... / حديث رقم: 1 / ص: 9 .
ولابد أن تكون ـ النية ـ قبل الفجر من كل ليلة .
* فعن حفصة زوج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال" مَنْ لمْ يجمعِ الصيامَ قبلَ الفجرِ فلا صيامَ لهُ" .سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / 8ـ أول كتاب : الصيام /71 ـ باب : النية في الصيام / حديث رقم : 2454 / ص : 430 / صحيح .
وهذا بالنسبة لصيام الفريضة فقط .
أما صيام التطوع فلا يشترط فيه عقد النية قبل الفجر ، وإنما يجوز عقدها في أي وقت طالما كان ممسكًا عن المفطرات .
ـ الإمساك عن المفطِّرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس لقوله تعالى "فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ"سورة البقرة / آية : 187 .
استحباب تعجيل الفطر:
* عن سهل بن سعد أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " لايَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ”. صحيح البخاري / 30 ـ كتاب: الصوم / 45 ـ باب: تعجيل الإفطار / حديث رقم: 1957 / ص: 220 .
* عن سهل بن سعد أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " لايَزَالُ النَّاسُ بخَيْرٍ ما عَجَّلُوا الفِطْرَ”. صحيح البخاري / 30 ـ كتاب: الصوم / 45 ـ باب: تعجيل الإفطار / حديث رقم: 1957 / ص: 220 .
عن أبي هريرة ، عن
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:" لايزالُ الدِّينُ ظاهرًا ما عجَّل النَّاسُ
الفِطْرَ إنَّ اليهودَ والنَّصارى يؤخِّرونَ"سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / 8 ـ أول كتاب :
الصيام / 20 ـ باب : ما يستحب من تعجيل الفطر / حديث رقم : 2353 / ص : 413 /
صحيح.
* عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال :
" ما رأَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قطُّ صلَّى صلاةَ المغربِ حتَّى يُفطِرَ ولو على شَربةٍ مِن ماءٍ"رواه أبو يعلي وابن خزيمة .وصحح الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب : 9 ـ كتاب : الصوم / 16 ـ باب : الترغيب في تعجيل الفطر وتأخير السحور / حديث رقم : 1063 / ص : 521 .
* عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال :
" ما رأَيْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قطُّ صلَّى صلاةَ المغربِ حتَّى يُفطِرَ ولو على شَربةٍ مِن ماءٍ"رواه أبو يعلي وابن خزيمة .وصحح الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب : 9 ـ كتاب : الصوم / 16 ـ باب : الترغيب في تعجيل الفطر وتأخير السحور / حديث رقم : 1063 / ص : 521 .
الترغيب في الفطر على التمر:
" عن أنسِ بنِ مالِكٍ قالَ: كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ" سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / 8ـ أول كتاب: الصيام /21ـ باب: ما يفطر عليه / حديث رقم: 2356 / ص: 413 / حسن صحيح.
" عن أنسِ بنِ مالِكٍ قالَ: كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ" سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / 8ـ أول كتاب: الصيام /21ـ باب: ما يفطر عليه / حديث رقم: 2356 / ص: 413 / حسن صحيح.
مع الحذر من خلط التمر
بالزبيب لوجود النهي لمظنة تخمره وإسكاره.
* عن ابن جريج، قال: أخبرَني عطاء أنه سَمِعَ جابرًا ـ رضي الله عنه ـ يقول " نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الزَّبِيبِ والتَّمْرِ والبُسْرِ والرُّطَبِ."صحيح البخاري / 74 ـ كتاب: الأشربة /11 ـ باب: من رأى ألا يخلط البُسْر والتمر إذا كان مسكرًا ..... / حديث رقم: 5601 / ص: 673 .
* عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه ، قال" نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يُجْمع بيْنَ التَّمْرِ والزَّهْوِ، والتَّمْرِ والزَّبِيبِ ،ولْيُنْبَذْ كُلُّ واحِدٍ منهما علَى حِدَةٍ."صحيح البخاري / 74 ـ كتاب : الأشربة /11ـ باب : من رأى أن لا يخلط البُسْر والتمر إذا كان مسكرًا ..... / حديث رقم: 5602 / ص: 673.
* عن ابن جريج، قال: أخبرَني عطاء أنه سَمِعَ جابرًا ـ رضي الله عنه ـ يقول " نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الزَّبِيبِ والتَّمْرِ والبُسْرِ والرُّطَبِ."صحيح البخاري / 74 ـ كتاب: الأشربة /11 ـ باب: من رأى ألا يخلط البُسْر والتمر إذا كان مسكرًا ..... / حديث رقم: 5601 / ص: 673 .
* عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه ، قال" نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يُجْمع بيْنَ التَّمْرِ والزَّهْوِ، والتَّمْرِ والزَّبِيبِ ،ولْيُنْبَذْ كُلُّ واحِدٍ منهما علَى حِدَةٍ."صحيح البخاري / 74 ـ كتاب : الأشربة /11ـ باب : من رأى أن لا يخلط البُسْر والتمر إذا كان مسكرًا ..... / حديث رقم: 5602 / ص: 673.
البسر ..... نوع من تمر
النخيل.
والمقصود أنه لا حرج من نبذ التمر وحده أو البسر وحده أو الزبيب وحده مع مراعاة أن النبذ المنفرد لا يزيد عن ثلاثة أيام لأنه يتغير - يتخمر.
النبذ: أي النقع.
والمقصود أنه لا حرج من نبذ التمر وحده أو البسر وحده أو الزبيب وحده مع مراعاة أن النبذ المنفرد لا يزيد عن ثلاثة أيام لأنه يتغير - يتخمر.
النبذ: أي النقع.
الدعاء عند الفطر:
"كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ”. سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / 8 ـ أول كتاب: الصيام / 22 ـ باب: القول عند الإفطار / حديث رقم: 2357 / ص: 414 / حسن.
الترغيب في إطعام الطعام:
* عن زيد بن خالد الجُهني ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجرِه غير أنه لا يُنقِصُ من أجرِ الصائمِ شيئًا". سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / 6 ـ كتاب: الصوم عن رسول الله ..... / 82 ـ باب: ما جاء في فضل من فطَّر صائمًا / حديث رقم: 807 / ص: 197 / صحيح.
"كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ”. سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / 8 ـ أول كتاب: الصيام / 22 ـ باب: القول عند الإفطار / حديث رقم: 2357 / ص: 414 / حسن.
الترغيب في إطعام الطعام:
* عن زيد بن خالد الجُهني ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " من فطَّر صائمًا كان له مثلُ أجرِه غير أنه لا يُنقِصُ من أجرِ الصائمِ شيئًا". سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني / 6 ـ كتاب: الصوم عن رسول الله ..... / 82 ـ باب: ما جاء في فضل من فطَّر صائمًا / حديث رقم: 807 / ص: 197 / صحيح.
* عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما "أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الإسْلَامِ خَيْرٌ؟ قالَ: تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وتَقْرَأُ السَّلَامَ علَى مَن عَرَفْتَ ومَن لَمْ تَعْرِفْ." رواه البخاري ومسلم ـ صحيح الترغيب والترهيب / 8 ـ كتاب: الصدقات / ـ باب: الترغيب في إطعام الطعام، وسقي الماء ..... / حديث رقم: 932 / ص: 467.
o فوائد مستخلصة :
في الحديث فوائد عظيمة ينبغي للمؤمن أن يعيها ويتصف بها ، لأنها من مكارم الأخلاق ، ومن حميد العادات ، نسأل الله تعالى أن يوفقنا للعمل بها .
منها الحث على إطعام الطعام الذي هو أمارة الجود والسخاء ، ومكارم الأخلاق ، وفيه نفع للمحتاجين ، وسد الجوع الذي استعاذ منه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم .
ومنها إفشاء السلام الذي يدل على خفض الجناح للمسلمين والتواضع ، والحث على تآلف قلوبهم ، واجتماع كلمتهم ، وتوادهم ومحبتهم .
ومنها الإشارة إلى تعميم السلام ، وهو أن لا يخص به أحدًا ـ من المسلمين ـ دون أحدٍ ، كما يفعله الجبابرة وأصحاب الكبر والأنفة ، لأن المؤمنين كلهم إخوة ، وهم متساوون في رعاية الأخوة .حاشية صحيح الترغيب والترهيب / ص : 467 .
* عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " إنَّ اللهَ لَيُربِّي لأحدِكم التَّمرةَ واللُّقمةَ كما يُربِّي أحدُكم فَلُوَّه أو فصيلَه حتَّى يكونَ مِثلَ أُحُدٍ " .رواه ابن حبان . وصححه الشيخ الألباني في: صحيح الترغيب والترهيب / 8 ـ كتاب: الصدقات / 17 ـ باب: الترغيب في إطعام الطعام، وسقي الماء ... / حديث رقم: 938 / ص: 469.
في الحديث فوائد عظيمة ينبغي للمؤمن أن يعيها ويتصف بها ، لأنها من مكارم الأخلاق ، ومن حميد العادات ، نسأل الله تعالى أن يوفقنا للعمل بها .
منها الحث على إطعام الطعام الذي هو أمارة الجود والسخاء ، ومكارم الأخلاق ، وفيه نفع للمحتاجين ، وسد الجوع الذي استعاذ منه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم .
ومنها إفشاء السلام الذي يدل على خفض الجناح للمسلمين والتواضع ، والحث على تآلف قلوبهم ، واجتماع كلمتهم ، وتوادهم ومحبتهم .
ومنها الإشارة إلى تعميم السلام ، وهو أن لا يخص به أحدًا ـ من المسلمين ـ دون أحدٍ ، كما يفعله الجبابرة وأصحاب الكبر والأنفة ، لأن المؤمنين كلهم إخوة ، وهم متساوون في رعاية الأخوة .حاشية صحيح الترغيب والترهيب / ص : 467 .
* عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " إنَّ اللهَ لَيُربِّي لأحدِكم التَّمرةَ واللُّقمةَ كما يُربِّي أحدُكم فَلُوَّه أو فصيلَه حتَّى يكونَ مِثلَ أُحُدٍ " .رواه ابن حبان . وصححه الشيخ الألباني في: صحيح الترغيب والترهيب / 8 ـ كتاب: الصدقات / 17 ـ باب: الترغيب في إطعام الطعام، وسقي الماء ... / حديث رقم: 938 / ص: 469.
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم"مَن أصبحَ منكُم اليومَ صائمًا ؟ فقال أبو بكرٍ: أنا، فقالَ: مَن أطعَم منكُم اليومَ مِسكينًا؟ فقال أبو بكرٍ: أنا، فقالَ: من تبعَ منكُم اليومَ جنازةً؟ قال أبو بكرٍ: أنا، قال: مَن عاد منكُم اليومَ مَريضًا؟ قال أبو بكرٍ: أنا، فقالَ رسولُ اللهِ: ما اجتَمعَت هذهِ الخِصالُ قطُّ في رجُلٍ في يومٍ إلا دخلَ الجنَّةَ." . رواه ابن خزيمة في صحيحه. وصححه الشيخ الألباني في: صحيح الترغيب والترهيب: 8 ـ كتاب: الصدقات /17 ـ باب: الترغيب في إطعام الطعام، وسقي الماء ..... / حديث رقم: 941 / ص: 470 .
" سأَلتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عن ضالَّةِ الإبلِ تَغشى حياضي ، قد لطتُها لإبِلي ، فَهَل لي من أجرٍ إن سَقيتُها ؟ قالَ: نعَم، في كلِّ ذاتِ كبدٍ حَرَّى أجرٌ"الراوي: سراقة بن مالك- المحدث: الألباني -المصدر: صحيح ابن ماجه -الصفحة أو الرقم - 2987 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
**************************************
Pillars of Fasting.
************************************
*The intention.
To say the Prophet “peace be upon him”:
“The reward of deeds depends upon the intentions and every
person will get the reward according to what he has intended”.
Hadith El_Bukhari. Muton / “1” the book of: Revelation / “1”
chapter: How the Divine Revelation started being ……... / hadith number: “1” /
page: “9”.
*And it must be the intention before dawn every night.
*So, about Hafsah Prophet's wife “peace be upon him” that the
messenger of god “peace be upon him” said:
“who does not determine to fast before dawn does not fast”.
Sunnan aby Dawood / investigation by El_sheikh al_albani / “8”
the first book: fasting / “71” chapter: The Intention for Fasting / hadith
number: “2454” / page: “430” / it’s true.
And that's just for the obligatory fast.
As for the fast of volunteering, it is not obligatory to hold
the intention before dawn, but it is permissible to hold it at any time as long
as it is holding on to the fast.
*Holding to break the fasting from dawn to sunset to Allah say:
“So now, have relations with them and seek that which Allah has
decreed for you. And eat and drink until the white thread of dawn becomes
distinct to you from the black thread “of night” Then complete the fast until
the sunset”.
Surah Al_Baqara…… “187”.
Accelerated the fast-breaking
meal of Ramadan.
*About Sahl Abn saad that the messenger
of god “peace be upon him” said:
“The people will remain on the right
path as long as they hasten the breaking of the fast”.
Hadith El_Bukhari / “30” the book of:
fasting / “45” chapter: to accelerated the fast-breaking meal of Ramadan /
hadith number: “1957” / page: “220”.
*About abo Hurairah about the prophet “peace
be upon him” said:
“Religion will continue to prevail as
long as people hasten to break the fast, because the Jews and the Christians
delay doing so”.
Sunnan aby Dawood / / investigation by El_sheikh
al_albani / “8” the first book: fasting / “20” chapter: The
Recommendation of Hastening to Break the Fast / hadith number: “2353” / page: “413”
/ it’s true.
*About Anas Abn Malek “god bless him”
said:
“I have never seen the Messenger of God “peace
be upon him” pray the Maghreb prayers until he breaks even a drink of water”.
Narrated by Abo Yali and Abn Khazaima and corrected by El_sheikh
al_albani “May God rest his soul” in the true desire and intimidation / “9” the
book of: fast / “16” chapter: the encouragement to Hastening
to Break the Fast and
delay suhoor / hadith number: “1603” / page: “521”.
The encouragement at breakfast on dates.
*About Anas Abn Malek “god bless him”
said:
“The Messenger of Allah “peace be
upon him” used
to break his fast before praying with some fresh dates; but if there were no
fresh dates, he had a few dry dates, and if there were no dry dates, he took
some mouthfuls of water”.
Sunnan aby Dawood / / investigation by El_sheikh
al_albani / “8” the first book: fasting / “21” chapter: What to Use to Break
One's Fast / hadith number: “2356” / page: “413” / it’s good and true.
* With caution against mixing dates
with raisins because there is a time for a guess to ferment it and drink it.
*About Abn Greg, he said: Ataa told me he heard Jaber “god bless
them” saying:
“The Prophet “peace be upon him” forbade the drinking of
alcoholic drinks prepared from raisins, dates, unripe dates and fresh ripe
dates”.
Hadith El_Bukhari / “74” the book of: Drinks / “11” chapter: Unripe-date
drink and ripe-date drink should not be mixed if it is an intoxicant……. / hadith
number: “5601” / page: “673”.
*About Abd Allah Abn Aby Qatada about his
father, said:
“The Prophet “peace be upon him” forbade
the mixing of ripe and unripe dates and also the mixing of dates and raisins “for
preparing a syrup” but the syrup of each kind of fruit should be prepared
separately”.
Hadith El_Bukhari / “74” the book of: Drinks / “11” chapter: Unripe-date
drink and ripe-date drink should not be mixed if it is an intoxicant……. / hadith
number: “5602” / page: “673”.
The unripe dates: ………. Kind of a palm date.
*
What is meant is that there is nothing wrong with
soaking dates alone or raisins alone or unripe dates alone, keeping
in mind that the single soak is no more than three days because it changes “ferments”.
Praying at breakfast.
the Prophet “peace be upon him” said when
he broke his fast:
“Thirst
has gone, the arteries are moist, and the reward is sure, if Allah wills”.
Sunnan aby Dawood / investigation by El_sheikh
al_albani / “8” the first book: fasting / “22” chapter: The Saying at The Time of
Breaking the Fast / hadith number: “2357” / page: “414” / it’s true.
The encouragement to feed the food.
* About Zaid Abn Khalid Al-Juhani “god
bless him” said:
The messenger of god “peace be upon him” said:
“Whoever provides the food for a fasting person to break his
fast with, then for him is the same reward as his “the fasting person's”
without anything being diminished from the reward of the fasting person”.
Sunnan Al_Tarmazi / investigation by El_sheikh al_albani / “6”
the book of: fasting / “82” chapter: What Has Been Revealed About One Who
Provides the Food for A Fasting Person to Break His Fast / hadith number: “807”
/ page: “197” / it’s true.
*About Abd Allah Abn Amr Abn al_aas “god bless them”:
A person asked Allah's Messenger “peace be upon him” What “sort
of” deeds in or “what qualities of” Islam are good?" He replied, "To
feed “the poor” and greet those whom you know and those whom you don't know”.
Narrated El_Bukhari and Muslim / in the true desire and
intimidation / “8” the book of: the charity / chapter: the encouragement to
feed food, and watering water……... / hadith number: “932” / page: “467”.
Benefits derived.
*
In hadith, great benefits should be recognized and
characterized by the believer, because they are morals, and it is good for
customs, we ask Allah almighty to be aware of them.
*
One of them is to urge to
feed food, which is the principle of goodness and generosity,
and the dignity of morality, and it is good for the needy, and to fill the
hunger from which the Prophet “peace be upon him” has seek refuge from it.
*
Among them is the disclosure of peace, which
indicates the reduction of the wing for Muslims and humility, and the urge to
unite their hearts, and to meet their word, and their affection and love.
*And among is the
reference to the generalization of peace, which
is that no One of the Muslims belongs to him without anyone Like the titans and
the snobs and the disdains, because believers are all brothers, and they are
equal in the care of brothers.
The footnote of the true desire and
intimidation / page: “467”.
*About Aishah “god bless her” about the
messenger of god “peace be upon him” said:
“that Allah will raise to one of you in
the date and the bite as one of you raised by a little horse or faction to be
like the mountain of Uhud”.
Narrated by Abn Habban and corrected by
El_sheikh al_albani “May God rest his soul” in the true desire and intimidation
/ “8”
the book of: the charity / chapter: the encouragement to feed food, and
watering water……... / hadith number: “938” / page: “469”.
*About abo Hurairah “god bless him” said: the messenger of god “peace
be upon him” said:
“Who amongst you is fasting today? Abu Bakr said: I am. He “again”
said: Who amongst you followed a funeral procession today? Abu Bakr said: I
did. He “the Prophet” again said: Who amongst you served food to the needy? Abu
Bakr said: I did. He “again” said: Who amongst you has today visited the sick?
Abu Bakr said: I did. Thereupon Allah's Messenger “peace be upon him” said:
Anyone in whom “these good deeds” are combined will certainly enter paradise”.
Narrated by Abn Khazaima and
corrected by El_sheikh al_albani “May God rest his soul” in the true desire and
intimidation / “8”
the book of: the charity / chapter: the encouragement to feed food, and
watering water……... / hadith number: “941” / page: “470”.
*
I asked the Messenger of Allah “peace be upon him” about
a lost camel that comes to my cisterns that I have prepared for my own camels -
will I be rewarded if I give it some water to drink? He said: Yes, in every
living being there is reward”.
The narrator: Suraqah Abn Malek / the
speaker: al_albani / the source: hadith Abn Majah / page or number: “2987” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
تعليقات
إرسال تعليق