17_الاعتكاف
الاعتكاف
الاعتكاف في اللغة:
هو: لزوم الشيء وحبس النفس
عليه، ومنه قوله تعالى " يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَّهُمْ " سورة الأعراف / آية:
138.
أي يلازمونها ويقيمون عليها.
الاعتكافُ اصطلاحًا: هو الإقامةُ في المسجِدِ
بِنِيَّةِ التقرُّبِ إلى الله عَزَّ وجلَّ، ليلًا كان أو نهارًا
حُكْمه:
فقد أجمع العلماء على مشروعيته،
واستحبابه. عمدة الأحكام / ج: 2 / ص:
85 .
والاعتكاف واجب في حالة
النذر أي إذا نذر الاعتكاف أصبح في حقه واجب.
* عَنْ عُمَرَ بنِ
الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، أنَّه قالَ: يا رَسولَ اللَّهِ إنِّي نَذَرْتُ في الجَاهِلِيَّةِ أنْ أعْتَكِفَ لَيْلَةً
في المَسْجِدِ الحَرَامِ، فَقالَ له النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أوْفِ
نَذْرَكَ فَاعْتَكَفَ لَيْلَةً."الراوي : عمر بن الخطاب- المحدث : البخاري- المصدر : صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم: 2042 -خلاصة حكم المحدث : صحيح.
وفي الحديث: الوفاءُ بما نذَرَه حالَ كُفرِه ثمَّ أسلمَ.
وفيه: الاعتكافُ ليلًا مِن غيرِ صومٍ.
بعض العلماء استدل بهذا أن : أقل اعتكاف يوم فقط أو ليلة فقط .
مشروعية الاعتكاف:
* عن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها " أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ." . صحيح البخاري / 33 ـ كتاب: الاعتكاف /1ـ باب: الاعتكاف في العشر الأواخر ... / حديث رقم: 2026 / ص: 229 .
وفي الحديث: الوفاءُ بما نذَرَه حالَ كُفرِه ثمَّ أسلمَ.
وفيه: الاعتكافُ ليلًا مِن غيرِ صومٍ.
بعض العلماء استدل بهذا أن : أقل اعتكاف يوم فقط أو ليلة فقط .
مشروعية الاعتكاف:
* عن عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها " أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ." . صحيح البخاري / 33 ـ كتاب: الاعتكاف /1ـ باب: الاعتكاف في العشر الأواخر ... / حديث رقم: 2026 / ص: 229 .
شروط الاعتكاف:
الإسلام ـ العقل ـ التمييز
ـ النية ـ المسجد ـ الطهارة من الجنابة والحيض والنفاس.
واختلِفَ في
اشتراط الصيام وتحديد المدة للمعتكِف ..... رجح الشيخ / عبد العزيز بن باز ـ حفظه
الله : عدم اشتراطهما .
غاياتُ الاعتكاف
للاعتكاف غاياتٌ منها:
- عُكوفُ القَلبِ على طاعةِ الله تعالى.
- جَمعُ القلْبِ عليه، ووقْفُ النَّفْسِ له.
- الانقطاعُ عن الاشتغالِ بالخَلقِ، وتفريغُ القَلبِ مِن أمورِ الدُّنيا، والاشتغالُ به وَحدَه سبحانه، بحيث يصيرُ ذِكرُه، وحُبُّه، والإقبالُ عليه؛ في محلِّ همومِ القَلبِ وخَطَراتِه، فيستولي عليه بدَلَها، ويصير الهمُّ كلُّه به، والخطراتُ كلُّها بذِكْرِه، والتفكُّرُ في تحصيلِ مراضيه وما يقرِّبُ منه، فيصير أُنْسُه بالله بدلًا عن أُنسِه بالخَلقِ، فيُعِدُّه بذلك لأُنسِه به يومَ الوَحشةِ في القبورِ حين لا أنيسَ له، ولا ما يفرَحُ به سواه، فهذا مقصودُ الاعتكافِ الأعظمُ-الموسوعة الفقهية /كتابُ الصَّوم/الباب السابع: أحكام الاعتكاف-
ومن مقاصده أيضًا: تحري ليلة القدر والفوز بفضلها بالتفرغ لطاعة الله تعالى وعبادته فيها.
وقت دخول المسجد لمن أراد اعتكاف العشر:
غاياتُ الاعتكاف
للاعتكاف غاياتٌ منها:
- عُكوفُ القَلبِ على طاعةِ الله تعالى.
- جَمعُ القلْبِ عليه، ووقْفُ النَّفْسِ له.
- الانقطاعُ عن الاشتغالِ بالخَلقِ، وتفريغُ القَلبِ مِن أمورِ الدُّنيا، والاشتغالُ به وَحدَه سبحانه، بحيث يصيرُ ذِكرُه، وحُبُّه، والإقبالُ عليه؛ في محلِّ همومِ القَلبِ وخَطَراتِه، فيستولي عليه بدَلَها، ويصير الهمُّ كلُّه به، والخطراتُ كلُّها بذِكْرِه، والتفكُّرُ في تحصيلِ مراضيه وما يقرِّبُ منه، فيصير أُنْسُه بالله بدلًا عن أُنسِه بالخَلقِ، فيُعِدُّه بذلك لأُنسِه به يومَ الوَحشةِ في القبورِ حين لا أنيسَ له، ولا ما يفرَحُ به سواه، فهذا مقصودُ الاعتكافِ الأعظمُ-الموسوعة الفقهية /كتابُ الصَّوم/الباب السابع: أحكام الاعتكاف-
ومن مقاصده أيضًا: تحري ليلة القدر والفوز بفضلها بالتفرغ لطاعة الله تعالى وعبادته فيها.
وقت دخول المسجد لمن أراد اعتكاف العشر:
في الحديث الصحيح:
* عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت " كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ، فَكُنْتُ أضْرِبُ له خِبَاءً فيُصَلِّي الصُّبْحَ ثُمَّ يَدْخُلُهُ" الحديث. صحيح البخاري. وروى البخاري :2041، ومسلم :1173، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى الْفَجْرَ ثُمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفَهُ.
* عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت " كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ، فَكُنْتُ أضْرِبُ له خِبَاءً فيُصَلِّي الصُّبْحَ ثُمَّ يَدْخُلُهُ" الحديث. صحيح البخاري. وروى البخاري :2041، ومسلم :1173، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى الْفَجْرَ ثُمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفَهُ.
وقد قال بظاهر هذا الحديث
بعض السلف وأنه يدخل معتكفه بعد صلاة الفجر. وبه أخذ علماء اللجنة الدائمة :10/411، والشيخ ابن باز:15/442.
وعليه فيكون بداية الاعتكاف في صبيحة اليوم العشرين بعد صلاة الفجر مباشرة
وعليه فيكون بداية الاعتكاف في صبيحة اليوم العشرين بعد صلاة الفجر مباشرة
لكن: ذهب جمهور العلماء منهم الأئمة الأربعة
أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد رحمهم الله إلى أن من أراد أن يعتكف العشر الأواخر
من رمضان فإنه يدخل قبل غروب الشمس من ليلة إحدى وعشرين.
واستدلوا على ذلك: أنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان. متفق عليه.
واستدلوا على ذلك: أنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان. متفق عليه.
والعشر الأواخر تبدأ من
ليلة إحدى وعشرين. فعلى هذا، يدخل المسجد قبل غروب شمس ليلة إحدى وعشرين.
الإسلام سؤال وجواب. ومصادر أخرى.
أقل زمن للاعتكاف:
اختلف العلماء في أقل زمن للاعتكاف.
فذهب جمهور العلماء إلى أن أقله لحظة، وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد.
انظر: الدر المختار :1/445، المجموع :6/489، الإنصاف :7/566.
قال النووي في المجموع :6/514:
وَأَمَّا أَقَلُّ الاعْتِكَافِ فَالصَّحِيحُ الَّذِي قَطَعَ بِهِ الْجُمْهُورُ أَنَّهُ يُشْتَرَطُ لُبْثٌ فِي الْمَسْجِدِ، وَأَنَّهُ يَجُوزُ الْكَثِيرُ مِنْهُ وَالْقَلِيلُ حَتَّى سَاعَةٍ أَوْ لَحْظَةٍ اهـ باختصار.
فذهب جمهور العلماء إلى أن أقله لحظة، وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد.
انظر: الدر المختار :1/445، المجموع :6/489، الإنصاف :7/566.
قال النووي في المجموع :6/514:
وَأَمَّا أَقَلُّ الاعْتِكَافِ فَالصَّحِيحُ الَّذِي قَطَعَ بِهِ الْجُمْهُورُ أَنَّهُ يُشْتَرَطُ لُبْثٌ فِي الْمَسْجِدِ، وَأَنَّهُ يَجُوزُ الْكَثِيرُ مِنْهُ وَالْقَلِيلُ حَتَّى سَاعَةٍ أَوْ لَحْظَةٍ اهـ باختصار.
واستدلوا على هذا بعدة أدلة:
-أن الاعتكاف في اللغة هو
الإقامة ، وهذا يصدق على المدة الطويلة والقصيرة ولم يرد في الشرع ما يحدده بمدة معينة.
قال ابن حزم "والاعتكاف في لغة العرب الإقامة..
فكل إقامة في مسجد لله تعالى بنية التقرب إليه اعتكاف.. مما قل من الأزمان أو كثر،
إذ لم يخص القرآن والسنة عددًا من عدد، ووقتًا من وقت" اهـ. المحلى :5/179.
-روى ابن أبي شيبة عن
يعلى بن أمية رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: إني لأمكث في المسجد الساعة ، وما أمكث إلا لأعتكف. احتج به ابن حزم في
المحلى 5/179: وذكره الحافظ في الفتح وسكت عليه. والساعة هي جزء من الزمان وليست
الساعة المصطلح عليها الآن وهي ستون دقيقة.
وذهب بعض العلماء إلى
أن أقل مدته يوم وهو رواية عن أبي حنيفة وقال به بعض المالكية.
قاله الشيخ / صالح المنجد هنا .
قاله الشيخ / صالح المنجد هنا .
* عن عائشة ـ رضي الله
عنها ـ قالت " كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ
مِن رَمَضَانَ، فَكُنْتُ أضْرِبُ له خِبَاءً فيُصَلِّي الصُّبْحَ ثُمَّ يَدْخُلُهُ، فَاسْتَأْذَنَتْ
حَفْصَةُ عَائِشَةَ أنْ تَضْرِبَ خِبَاءً، فأذِنَتْ لَهَا، فَضَرَبَتْ خِبَاءً،
فَلَمَّا رَأَتْهُ زَيْنَبُ ابْنَةُ جَحْشٍ ضَرَبَتْ خِبَاءً آخَرَ، فَلَمَّا
أصْبَحَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَأَى الأخْبِيَةَ، فَقالَ: ما هذا؟
فَأُخْبِرَ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: البر تُرَوْنَ بهِنَّ فَتَرَكَ الِاعْتِكَافَ ذلكَ الشَّهْرَ،
ثُمَّ اعْتَكَفَ عَشْرًا مِن شَوَّالٍ."صحيح البخاري /33ـ كتاب: الاعتكاف /6ـ باب: اعتكاف النساء / حديث رقم:
2033 / ص: 229 .
وفي رواية لمسلم " آلِبرَّ تُردْنَ؟ " .
ثُمَّ اعْتَكَفَ
عَشْرًا مِن شَوَّالٍ: قضاءً لِمَا ترَكَه مِن الاعتكافِ في رمِضان.
وترك الاعتكاف في ذلك
الشهر، وكأنه صلوات الله وسلامه عليه خشي أن يكون الحامل لهن على ذلك المباهاة
والتنافس الناشئ عن الغيرة حرصًا على القرب منه خاصة؛ فيخرج الاعتكاف عن مقصودة،
أو أنه حينما أذن لعائشة وحفصة كان الأمر خفيفًا بالنسبة إلى ما يفضي إليه الحال
من توارد بقية نسائه على ذلك وغيرهن من النساء فيضيق المسجد على المصلين، أو أنه
سيفضي الأمر باجتماع نسائه في المسجد إلى أن يكون بينهن كالجالس في بيته، فيشغله
ذلك عن التخلي لما قصد له من العبادة فيذهب بذلك مقصود الاعتكاف.
"ثُمَّ اعْتَكَفَ
عَشْرًا مِن شَوَّالٍ "وقد استدل بهذا على أن النوافل المعتادة إذا فاتت ُتقضى استحبابًا،
وقد جاء في بعض الروايات أنه صلى الله عليه وسلم اعتكف العشر الأول من شوال فاستدل به على جواز
الاعتكاف بغير صوم؛ لأن أول شوال هو يوم عيد الفطر وصومه حرام غير جائز.
"وَتَرَكَ الاعْتِكَافَ في شَهْرِ رَمَضَانَ،
حتَّى اعْتَكَفَ في العشر الأول مِن شَوَّالٍ" الحديث: صحيح مسلم /حديث رقم:1172.
ونقل ابن حجر في الفتح: عن ابن المنذر وغيره أن في
الحديث دلالة على أن المرأة لا تعتكف حتى تستأذن زوجها، وأنها إذا اعتكفت بدون
إذنه فله أن يُخرجها، وإن أذن لها فله أن يرجع فيمنعها.هنا-
ـ هل المستحاضة تعتكف:
عن عائشَةَ رضيَ
اللَّهُ عَنها قالَت"اعتَكَفتُ معَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ امرأةٌ مِن
أزواجِهِ، فَكانَت تَرى الصُّفرةَ والحُمرةَ، فربَّما وضَعنا الطَّسْتَ تَحتَها،
وَهيَ تصلِّي" الراوي: عائشة أم المؤمنين- المحدث: الألباني- المصدر: صحيح أبي داود -الصفحة أو الرقم2476خلاصة حكم المحدث: صحيح.
وفي الحديثِ: أنَّ المُسْتَحاضَةِ
حُكْمَها حُكْمُ الطَّاهِرِ.
وفيه: الاعْتِكافُ لِمَنْ به سَلَسُ البَوْلِ أو المَذْي أو به جُرْحٌ يَسيلُ؛ قِياسًا على المُسْتَحاضَةِ.
وفيه: اعتكافُ المرأةِ مع زَوجِها إذا كان لها مَوْضِع تَسْتَتِرُ فيه.. الدرر السنية.
وفيه: الاعْتِكافُ لِمَنْ به سَلَسُ البَوْلِ أو المَذْي أو به جُرْحٌ يَسيلُ؛ قِياسًا على المُسْتَحاضَةِ.
وفيه: اعتكافُ المرأةِ مع زَوجِها إذا كان لها مَوْضِع تَسْتَتِرُ فيه.. الدرر السنية.
ما يستحب للمعتكِف:
-أن يلزم مكانًا من
المسجد لما ثبت في صحيح مسلم: عن نافع قال "أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَعْتَكِفُ
العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ. قالَ نَافِعٌ: وَقَدْ أَرَانِي عبدُ اللهِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: المَكانَ الذي كانَ يَعْتَكِفُ فيه رَسولُ
اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِنَ المَسْجِدِ."الراوي: عبد الله بن عمر -المحدث: مسلم -المصدر: صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم- 1171 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
- ويستحب له التشاغل بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن
واجتناب ما لا يعنيه من الأقوال والأفعال فإن من حسن إسلام المرء تركه ما لا
يعنيه، ويجتنب الجدال والمراء والسباب والفحش والإكثار من الكلام فإن ذلك مكروه في
غير الاعتكاف ففي الاعتكاف الذي هو استشعار بطاعة الله تعالى ولزوم عبادته وبيته
أولى ولا يبطل الاعتكاف بشيء من ذلك لن لما لم يبطل بمباح الكلام لم يبطل بمحرمه
كالصوم. كتاب: الكافي في فقه الإمام أحمد.
ما يجوز للمعتكف:
من رسالة ـ قيام الليل
للشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ ص: 37 .
ـ يجوز له الخروج منه
لقضاء الحاجة، وأن يخرج رأسه من المسجد ليغسل ويسرح.
"وَإنْ كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه
وسلَّمَ لَيُدْخِلُ عَلَيَّ رَأْسَهُ وهو في المَسْجِدِ،
فَأُرَجِّلُهُ، وكانَ لا يَدْخُلُ البَيْتَ إلَّا لِحَاجَةٍ إذَا كانَ مُعْتَكِفًا."الراوي: عائشة أم
المؤمنين -المحدث: البخاري -المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم2029-خلاصة حكم المحدث: صحيح
-وله أن يتخذ خيمة صغيرة في مؤخرة
المسجد يعتكف فيها ، لأن
عائشة رضي الله عنها كانت تضرب للنبي صلى الله عليه وسلم خِـبَاءً.
"كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ،
يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ، فَكُنْتُ أضْرِبُ
له خِبَاءً فيُصَلِّي الصُّبْحَ ثُمَّ يَدْخُلُهُ" صحيح البخاري.
* الخِباء: وهو خيمةٌ صغيرةٌ مِن صُوف.
ـ ويجوز للمرأة أن تزور
زوجها وهو في معتكفه:
"كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
مُعْتَكِفًا فأتَيْتُهُ أزُورُهُ لَيْلًا، فَحَدَّثْتُهُ
ثُمَّ قُمْتُ فَانْقَلَبْتُ، فَقَامَ مَعِي لِيَقْلِبَنِي، وكانَ مَسْكَنُهَا في
دَارِ أُسَامَةَ بنِ زَيْدٍ، فَمَرَّ رَجُلَانِ مِنَ الأنْصَارِ، فَلَمَّا رَأَيَا
النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أسْرَعَا، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه
وسلَّمَ: علَى رِسْلِكُما إنَّهَا صَفِيَّةُ بنْتُ حُيَيٍّ فَقالَا سُبْحَانَ اللَّهِ
يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: إنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ الإنْسَانِ مَجْرَى الدَّمِ،
وإنِّي خَشِيتُ أنْ يَقْذِفَ في قُلُوبِكُما سُوءًا، أوْ قالَ: شيئًا."الراوي : صفية أم المؤمنين -المحدث : البخاري -المصدر : صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم3281-خلاصة حكم المحدث : صحيح.
ا. هـ. بتصرف من مصادر أخرى.
ويبطل الاعتكاف بأمور:
-قطع النية فإذا قطع المعتكف نية الاعتكاف بطل اعتكافه أما إذا تردد فلا يبطل.
-قطع النية فإذا قطع المعتكف نية الاعتكاف بطل اعتكافه أما إذا تردد فلا يبطل.
ـ ويبطله الجماع لقوله تعالى" وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ
وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ " البقرة:187.
وقال ابن عباس " إذا جامع المعتكف بطل اعتكافه،
واستأنف”.
رواه ابن أبي شيبة:
3 /92. وعبد الرزاق: 4 /363، بسند صحيح.
استأنف: أي أعاد اعتكافه.
ولا كفارة عليه لعدم ورود ذلك عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه.
خروج المعتكِف من المسجد
يبطل الاعتكاف، لأن الاعتكاف هو المكث في المسجد لطاعة الله تعالى.
إلا إذا خرج لما لا بد منه، كقضاء الحاجة، والوضوء، والاغتسال،
وإحضار الطعام إذا كان ليس له من يحضره له إلى المسجد، ونحو ذلك من الأمور التي لا
بد منها ولا يمكن فعلها في المسجد.
روى البخاري :2092،
ومسلم :297، عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلا لِحَاجَةِ
الإِنْسَانِ إِذَا كَانَ مُعْتَكِفًا.
-يبطل اعتكاف المرأة بنزول الحيض عليها.
-يبطل اعتكاف المرأة بنزول الحيض عليها.
وقت الخروج من المعتكف:
سُئل الشيخ ابن عثيمين: متى يخرج المعتكف من
اعتكافه أبعد غروب شمس ليلة العيد أم بعد فجر يوم العيد؟
فأجاب:
"يخرج المعتكف من اعتكافه
إذا انتهى رمضان ، وينتهي رمضان بغروب الشمس ليلة العيد" اهـ فتاوى الصيام: ص 502.
وجاء في "فتاوى
اللجنة الدائمة" 10/411.
"وتنتهي مدة اعتكاف عشر رمضان
بغروب شمس آخر يوم منه" اهـ.
وإذا اختار البقاء حتى
يصلي الفجر ويخرج من معتكفه إلى صلاة العيد فلا بأس، فقد استحب ذلك بعض السلف.
وقال النووي في
"المجموع" 6/323.
"قَالَ الشَّافِعِيُّ
وَالأَصْحَابُ : وَمَنْ أَرَادَ الاقْتِدَاءَ بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي
الاعْتِكَافِ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ فَيَنْبَغِي أَنْ يَدْخُلَ
الْمَسْجِدَ قَبْلَ غُرُوبِ الشَّمْسِ لَيْلَةَ الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ مِنْهُ ,
لِكَيْ لَا يَفُوتَهُ شَيْءٌ مِنْهُ , ويَخْرُجُ بَعْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ
لَيْلَةَ الْعِيدِ , سَوَاءٌ تَمَّ الشَّهْرُ أَوْ نَقَصَ , وَالأَفْضَلُ أَنْ
يَمْكُثَ لَيْلَةَ الْعِيدِ فِي الْمَسْجِدِ حَتَّى يُصَلِّيَ فِيهِ صَلَاةَ
الْعِيدِ , أَوْ يَخْرُجَ مِنْهُ إلَى الْمُصَلَّى لِصَلاةِ الْعِيدِ إنْ
صَلُّوهَا فِي الْمُصَلَّى" اهـ .
الإسلام سؤال وجواب.
****************************
The seclusion in the Mosque.
*******************************
The seclusion in
language:
Is; The necessity of the thing and
the self-confinement on it, and from its Allah said:
“intent in devotion to “some” idols of theirs”
Surah al_araaf ……... “138’.
i.e. they keep up with it and stay on it.
The seclusion in
term:
Is to stay in the mosque with the intention of approaching Allah
Almighty, day or night.
What's his judgment?
The scholars agreed on his legitimacy, and he welcomed it.
The Mayor of Judgments / part: “2” / page: ‘85”.
*And the seclusion a duty in the case of a vow.
i.e. if he vows to
confess, he has a duty.
*About Omar Abn al_khtaab “god bless him”, he said:
“Oh, Allah's Messenger “peace be upon him”! I vowed in the
Pre-Islamic period to perform I’tikaf in Al-Masjid-al-Haram for one
night." The Prophet “peace be upon him” said, "Fulfill your
vow." So, he performed I`tikaf for one night”.
The narrator: Omar Abn al_khtaab / the speaker: El_Bukhari / the
source: hadith El_Bukhari / page or number: “2042” / Summary of the speaker’s
judgment: it’s true.
And in the hadith:
Fulfilling what he vowed if he disbelieved and then delivered.
And in it:
The seclusion at night without fasting.
* Some scientists have inferred
that:
That the least seclusion is only day or only night.
The legitimacy of the seclusion.
*About Aisha “god bless her”:
“That the Prophet “peace be upon him” used to practice I’tikaf
in the last ten days of Ramadan till he died and then his wives used to
practice I’tikaf after him”.
Hadith El_Bukhari / “33” the book of: seclusion to the Mosque / “1” chapter: The I'tikaf in the last ten days of Ramadan / hadith number:
“2026” / page: “229”.
Conditions of seclusion:
Al_islam, mind, discrimination, the intention, the mosque, Purity
of impurity, menstruation and childbirth.
*And they disagreed
with the requirement to fast and to limit the duration of the seclusion.
Elsheikh Abd el_Aziz
Abn Baz “god rest his soul” prefer that will not be required.
The purposes of the seclusion:
such as:
*The heart's eagerness to obey Allah Almighty.
*Gather the heart upon him, and stop his
self for him.
*To stop working with people and empty
the heart of the world staff, and to work in him alone, so that he will be
reminded, loved, and demanded, in the place of the worries of the heart and his
mind, So he will take over his replacement, and he will become the whole
concern in him, and the whole mind reminds him, and think about collecting his
satisfaction and nearly him, He approaches God instead of getting close to
people, so he promises to bring him closer to him on the day of darkness in the
graves when there is no relative, and nothing else is happy with him, so that's
the point of the greatest seclusion.
Doctrinal Encyclopedia / the book of: fasting / chapter: “7” / Rulings
on the seclusion.
The time of entering the mosque for those who wanted to seclusion
the last ten days.
In the hadith:
*About Aisha “god bless her” she said:
“the Prophet “peace be upon him” used to practice I’tikaf in the
last ten days of Ramadan and I used to pitch a tent for him, and after offering
the morning prayer, he used to enter the tent”.
Hadith El_Bukhari “2041” / hadith Muslim “1173”.
*About Aisha “god bless her” she said:
“Whenever the Messenger of Allah “peace be upon him” intended to
make I'tikaf he would pray the morning prayer and then he would enter the place
of his I’tikaf”.
And it said on the appearance of this hadith some of the salaf
and that he enters his retreat after fajr prayers and with it took the scholars
of the Standing Committee: “10,411” / and Abn Baz: “15/442”.
So, it
will be the beginning of the seclusion on the morning of the 20th day
immediately after the dawn prayer.
But most of the scholars,
including the four imams, Abu Hanifa, Malik, Shafii, and Ahmad “may
God rest their soul” went to that those who want to seclusion the last ten of
Ramadan will enter before sunset on the night of twenty-one.
*And they pointed out that it was proved
that the Prophet “peace be upon him” was seclusion the last ten days of Ramadan.
Agreed upon.
*And the last ten begins on the night of twenty-one,
so he enters the mosque before sunset on the night of twenty-one.
Al_islam is a question and an answer and
other sources.
The least time to seclusion:
The scholars differed in the shortest
time of the retreat. Most of the scholars have gone to the least for a moment,
which is the doctrine of Abu Hanifa, Shafii, and Ahmad.
Look at:
The Chosen Darr: “1.445” / the total:
“6.489” / the justice: “7.566”.
Al_naooey said in the total: “6.514”:
*And the least seclusion, is the correct
thing that most scholars have made that it is obligatory to stay in the mosque
and that it is permissible a lot of it and a little until an hour or a moment.
END. Shortly.
*And they conclude on this with a many evidence’s:
That the seclusion in the language is
the residence, this applies to long and short-term, and there is no mention in
the Shariah that he specifies for a certain period.
Abn Hazm said:
“and the seclusion in the Arab’s
language is the residence, so every stay in a mosque is for Allah with the
intention of approaching him is a seclusion…. Which is less than a few times or
more, because the Quran and Sunnah didn’t concern a number of number or time of
time. END.
The local: “5.179”.
Abn Aby Sheba narrated about Yali Abn
Omayya “god bless them” said:
“I stay in the mosque at the hour, and I
only stay to seclusion”.
Abn Hazm protested it in the local
“5.179”, and reminded him of al-Hafiz in al-Fath and silently on him.
*And the clock is a part of time, not
the clock on it now, which is 60 minutes.
And Some scientists said that the least
duration to seclusion is a day, and It is a novel about Abu Hanifa and some
Malikis said it.
El_
Sheikh Saleh al-Munajjid said it. HERE.
*About Aisha “god bless her” she said:
“the Prophet “peace be upon him” used to
practice I’tikaf in the last ten days of Ramadan and I used to pitch a tent for
him, and after offering the morning prayer, he used to enter the tent."
Hafsa asked the permission of Aisha to pitch a tent for her and she allowed her
and she pitched her tent. When Zainab bent Jahsh saw it, she pitched another
tent. In the morning the Prophet “peace be upon him” noticed the tents. He
said, 'What is this?" He was told of the whole situation. Then the Prophet
“peace be upon him” said, "Do you think that they intended to do
righteousness by doing this?" He therefore abandoned the I`tikaf in that
month and practiced I’tikaf for ten days in the month of Shawwal”.
Hadith El_Bukhari / “33” the book of: I'tikaf
/ “6” chapter: Women's I'tikaf / hadith number: “2033” / page: “229”.
So, he “peace be upon him” left the seclusion
that month, as if he feared that they were motivated by the boasting and the
rivalry resulting from jealousy in order to get close to him, so the seclusion goes
out of its way, or that when He authorized Aisha and Hafsa, it was simple as
far as the situation would come from the rest of his women and other women so
the mosque narrows on the worshippers, or it will lead to the meeting of his
women in the mosque until they are among them as sitting in his house, so that
he will give up his intention to worship, So the intention of the seclusion
goes.
“he abandoned i'tikaf in the month of
Ramadan and postponed it to the first ten days of Shawwal” …… the
hadith.
Hadith Muslim / hadith number: “1172”.
And Abn Hajar has conveyed in al-Fath:
About Abn el_monzer and others that in
the hadith is a sign that a woman does not seclusion until she asks her
husband's permission, and that if she’s seclusion at mosque without his
permission, he can get her out, and if he's authorized, he can come back and
stop her. HERE.
Does the menstruating woman have to
seclusion?
*About Aisha “god bless her” she said:
“One of the wives of the Apostle of Allah
“peace be upon him” observed I’tikaf along with him “in the mosque” She would
see yellowness and redness. Sometimes we would place a washbasin while she
prayed”.
The narrator: Aisha / the speaker:
al_albani / the source: hadith Aby Dawood / page or number: “2476” / Summary of
the speaker’s judgment: it’s true.
And in the hadith:
That the rule of the menstruating woman
like rule of the pure.
And in it:
The seclusion to those who has enuresis
or re-seminal fluid or he injured; compared to the menstruating woman.
And in it:
A woman’s
can seclusion with her husband, if she has a place to hide. DORR.
So, What's good for the seclusion one?
That he should take a place of the
mosque, to that proven in hadith Muslim;
About Nafia he said:
“that the Messenger of Allah “peace be
upon him” used to observe I,tikaf in the last ten days of Ramadan. Nafia said: Abd
Allah “Allah be pleased with him” showed me the place in the mosque where the
Messenger of Allah “peace be upon him” used to observe I,tikaf”.
The narrator: Abd Allah Abn Omar / the
speaker: Muslim / the source: hadith Muslim / page or number: “1171” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
*
It is desirable for him to be concerned with prayer,
remembrance and recitation of the Qur'an and avoiding what he does not mean by
words and deeds, because a sign of man's good observance of Islam is to keep
away from that which does not concern him, and to avoiding the argument, suspicions,
the insults, obscenity and a lot of taking that is hated in the non-seclusion,
so in the seclusion, which is a sense of obedience to Allah almighty and the
necessity of his worship and his home is more important, and it doesn’t ineffective
the seclusion by nothing of that when it wasn't stopped with the permissible
words, it was not invalidated by a taboo like fasting.
The book of: al_kaafy in imam Ahmad's
jurisprudence.
What is permissible for the seclusion?
From a night praying massages for El_sheikh
al_albani ‘god bless his soul”
Page: “37”.
“It is permissible for him to get out of
it to Relieving oneself and get his head out of the mosque to wash and Coiffures.
“that the Allah's Messenger “peace be
upon him” used to let his head in “the house” while he was in the mosque and I would
comb and oil his hair. When in I,tikaf he used not to enter the house except
for a need”.
The narrator: Aisha / the speaker: El_Bukhari
/ the source: hadith El_Bukhari / page or number: “2029” / Summary of the
speaker’s judgment: it’s true.
*And he may take a small tent in the
back of the mosque he seclusion in it, because Aisha “god bless her” was
building a tent for the Prophet “peace be upon him”.
“the Prophet “peace be upon him” used to
practice I’tikaf in the last ten days of Ramadan and I used to pitch a tent for
him, and after offering the morning prayer, he used to enter the tent”.
Hadith El_Bukhari.
*
A woman may visit her husband while he is in his seclusion.
“While Allah's Messenger “peace be upon
him” was in I’tikaf, I called on him at night and having had a talk with him, I
got up to depart. He got up also to accompany me to my dwelling place, which
was then in the house of Osama Abn Zaid. Two Ansari men passed by, and when
they saw the Prophet “peace be upon him” they hastened away. The Prophet said “to
them” "Don't hurry! It is Safiya, the daughter of Huyay, i.e. my wife.
They said, "Glorified be Allah! Oh, Allah's Messenger “peace be upon him”!
How dare we suspect you? He said, "Satan circulates in the human mind as
blood circulates in it, and I was afraid that Satan might throw an evil thought
“or something” into your hearts”.
The narrator: Safiya / the speaker: El_Bukhari
/ the source: hadith El_Bukhari / page or number: “3281” / Summary of the
speaker’s judgment: it’s true.
END. Transmitted from other sources.
And the seclusion has ineffective with
things:
*Breaks intention, so if the seclusion breaks his intention
to seclusion so his seclusion is ineffective, but if he hesitates, it does not ineffective.
* And it's invalidated by intercourse. Allah
said:
“And do not have relations with them as
long as you are staying for worship in the mosques”.
Surah Al_Baqara ……... “187”.
And Abn Abbas said:
“If the seclusion one had an intercourse,
his seclusion is ineffective, and resume”.
Narrator by: Abn Aby Shebaa “92.3” / and
Abd el_razak “363.4” / With the right bond.
El_Bukhari has narrator “2092”, and Muslim
“297”,
about Aisha “god bless her” she said:
“The Messenger of Allah “peace be upon
him” used to put his head into “the window of my house” while he was in the
mosque and I would comb his hair. When he was in I'tikaf he would not enter the
house except for some need”.
*And the seclusion of woman’s has
ineffective to have menstruation on her.
Time to get out of the seclusion?
El_ Sheikh Abn Athaimin was asked:
When does the retreat come out of its
retreat after sunset on the night of Eid or after the dawn of Eid day?
And his answer is:
“The retreat comes out of its retreat if
Ramadan ends, and Ramadan ends with sunset on the night of Eid”. END.
Fatwas for fasting / page: “502”.
And it’s came in “Advisory Opinions of
the Standing Committee” “10.411”.
“And the period of seclusion 10th of Ramadan
is ends, By sunset, the last day of it”. END.
*And if he chooses to stay until dawn
arrives and he comes out of his retreat to Eid prayers, there is nothing wrong
with that.
And Al_noaoey said in the total “6.323”:
Al_Shafia and friends they said:
“Those who want to follow the prophet's “peace
be upon him” example in the seclusion in the last ten days of Ramadan should
enter the mosque before sunset on the night of the 21st, So he
doesn't miss anything of it, and it comes out after sunset on the night of Eid
whether the month is completed or shortage, It is better to stay the night of
Eid in the mosque so that he can pray for Eid prayers or go out to the prayer
for Eid prayers if they pray in the mosque”. END.
تعليقات
إرسال تعليق