19_زكاة الفطر
زكاة
الفطر
*حكمها :
زكاة الفطر واجبة على كل مسلم فعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال " فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِصَاعًا مِن تَمْرٍ،أوْصَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ."صحيح البخاري / 24 ـ كتاب : الزكاة /70 ـ باب : فرض صدقة القطر ... / حديث رقم : 1503 / ص : 172 .
*على من تجب :
تجب على الحر المسلم المالك لما يزيد عن قوته وقوت عياله يومًا وليلة ، وتجب عليه عن نفسه وعمن تلزمه نفقته ، كزوجته ، وأبنائه ، وخدمه إذا كانوا مسلمين . للحديث السابق ـ وللحديث الآتي:
زكاة الفطر واجبة على كل مسلم فعن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال " فَرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِصَاعًا مِن تَمْرٍ،أوْصَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ."صحيح البخاري / 24 ـ كتاب : الزكاة /70 ـ باب : فرض صدقة القطر ... / حديث رقم : 1503 / ص : 172 .
*على من تجب :
تجب على الحر المسلم المالك لما يزيد عن قوته وقوت عياله يومًا وليلة ، وتجب عليه عن نفسه وعمن تلزمه نفقته ، كزوجته ، وأبنائه ، وخدمه إذا كانوا مسلمين . للحديث السابق ـ وللحديث الآتي:
* عن ابن عمر قال " أمر
رسولُ اللهِ بصدقةِ الفطرِ عن الصغيرِ والكبيرِ ، والحرِّ والعبدِ ممن تُمَوِّنون"رواه
البيهقي. وصححه الشيخ الألباني في: إرواء الغليل ... / ج: 3 / باب: زكاة الفطر /
حديث رقم: 831 / ص: 314
.
*حكمتها:
*عنِ
ابنِ عبَّاسٍ قالَ" فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ زَكاةَ
الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ
الصَّلاةِ فَهيَ زَكاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فَهيَ صدقةٌ منَ
الصَّدقاتِ"الراوي: عبدالله
بن عباس- المحدث: الألباني- المصدر: صحيح
أبي داود-الصفحة
أو الرقم: 1609 -خلاصة
حكم المحدث: حسن.
طُهرةً :تطهيرًا .
اللَّغوِ : ما لا فائدة فيه من القول أو الفعل .
الرَّفثِ: فاحش الكلام .
طعمةً :طعام .
*قدرها :
والواجب عن كل شخص نصف صاع من قمح ، أو صاع من تمر أو زبيب ، أو شعير أو أقط ، أو غير ذلك مما يقوم مقامه كالأرز والذرة ونحوها مما يعتبر قوتًا . أما كون الواجب من القمح نصف صاع:
اللَّغوِ : ما لا فائدة فيه من القول أو الفعل .
الرَّفثِ: فاحش الكلام .
طعمةً :طعام .
*قدرها :
والواجب عن كل شخص نصف صاع من قمح ، أو صاع من تمر أو زبيب ، أو شعير أو أقط ، أو غير ذلك مما يقوم مقامه كالأرز والذرة ونحوها مما يعتبر قوتًا . أما كون الواجب من القمح نصف صاع:
* أَمَرَ
النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بزَكَاةِ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ
صَاعًا مِن شَعِيرٍ قالَ عبدُ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عنْه: فَجَعَلَ النَّاسُ
عِدْلَهُ مُدَّيْنِ مِن حِنْطَةٍ."الراوي: عبدالله
بن عمر- المحدث: البخاري- المصدر: صحيح
البخاري -الصفحة
أو الرقم :1507
- خلاصة حكم المحدث: صحيح.
المُد :حفنة
بكفي الرجل المتوسط
.
الصاع:أربعة أمداد / حنطة : أي قمح .
أما كون الواجب من غير القمح صاعًا .
الصاع:أربعة أمداد / حنطة : أي قمح .
أما كون الواجب من غير القمح صاعًا .
*كُنَّا
نُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن طَعَامٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، أوْ
صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن أقِطٍ، أوْ صَاعًا مِن زَبِيبٍ."الراوي: أبو
سعيد الخدري -المحدث: البخاري -المصدر: صحيح
البخاري - الصفحة
أو الرقم: 1506 -خلاصة
حكم المحدث: صحيح.
الأقط: لبن
مجفف معروف بالحجاز ونجد، يشبه الكشك في بلادنا.
الوجيز
في فقه السنة والكتاب العزيز / ص: 224 / بتصرف.
السُّنة
إخراج زكاة الفطر من أي طعام يقتات به أهل بلدك، ومقدارها:
صاع عن كل فرد من الأسرة، وجمهور العلماء على عدم جواز إخراج قيمتها نقدًا، بل
تخرج طعامًا كما نصت السنة، وهو القول الموافق للأدلة. ولأن النبي صلى الله عليه
وسلم أمر بإخراجها من طعام أهل البلد ، ولم يعرف أنه أخرجها نقدًا ولا عن أحد من
أصحابه .
قال النووي في "المجموع" 6/113:
" لا تجزئ القيمة في الفطرة عندنا ، وبه قال مالك وأحمد وابن المنذر . وقال أبو حنيفة : يجوز , حكاه ابن المنذر عن الحسن البصري وعمر بن عبد العزيز والثوري .
قال : وقال إسحاق وأبو ثور : لا تجزئ إلا عند الضرورة " انتهى .
وانظر : "الموسوعة الفقهية" 23/343-34 .
وليس هذا بمانع من التصدق على الفقراء بنقود ، لكن غير صدقة الفطر ؛ فإنه أمر تعبدي ، ولله في شرعه حِكم قد لا نعرفها .ا . هـ .
*مصرفها :
تعطى صدقة الفطر إلى مساكين المسلمين .
قال النووي في "المجموع" 6/113:
" لا تجزئ القيمة في الفطرة عندنا ، وبه قال مالك وأحمد وابن المنذر . وقال أبو حنيفة : يجوز , حكاه ابن المنذر عن الحسن البصري وعمر بن عبد العزيز والثوري .
قال : وقال إسحاق وأبو ثور : لا تجزئ إلا عند الضرورة " انتهى .
وانظر : "الموسوعة الفقهية" 23/343-34 .
وليس هذا بمانع من التصدق على الفقراء بنقود ، لكن غير صدقة الفطر ؛ فإنه أمر تعبدي ، ولله في شرعه حِكم قد لا نعرفها .ا . هـ .
*مصرفها :
تعطى صدقة الفطر إلى مساكين المسلمين .
* *عنِ
ابنِ عبَّاسٍ قالَ" فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ زَكاةَ
الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطعمةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ
الصَّلاةِ فَهيَ زَكاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فَهيَ صدقةٌ منَ
الصَّدقاتِ"الراوي: عبدالله
بن عباس- المحدث: الألباني- المصدر: صحيح
أبي داود-الصفحة
أو الرقم: 1609 -خلاصة
حكم المحدث: حسن.
قال
الشيخ سيد سابق في فقه السنة / ج : 1 / ص : 325 :
الفقراء والمساكين : هم المحتاجون الذين لا يجدون كفايتهم ، ويقابلهم الأغنياء المكفيون ما يحتاجون إليه ، وليس هناك فرق بين الفقراء والمساكين ، من حيث استحقاقهم الزكاة .
والمساكين هم قسم من الفقراء ـ لهم وصف خاص بهم . ا. هـ .
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه "أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: ليسَ المِسْكِينُ الذي يَطُوفُ علَى النَّاسِ تَرُدُّهُ اللُّقْمَةُ واللُّقْمَتَانِ، والتَّمْرَةُ والتَّمْرَتَانِ، ولَكِنِ المِسْكِينُ الذي لا يَجِدُ غِنًى يُغْنِيهِ، ولَا يُفْطَنُ به، فيُتَصَدَّقُ عليه ولَا يَقُومُ فَيَسْأَلُ النَّاسَ."الراوي : أبو هريرة -المحدث : البخاري -المصدر : صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم- 1479 خلاصة حكم المحدث : صحيح.
*وقت إخراجها :
الفقراء والمساكين : هم المحتاجون الذين لا يجدون كفايتهم ، ويقابلهم الأغنياء المكفيون ما يحتاجون إليه ، وليس هناك فرق بين الفقراء والمساكين ، من حيث استحقاقهم الزكاة .
والمساكين هم قسم من الفقراء ـ لهم وصف خاص بهم . ا. هـ .
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه "أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: ليسَ المِسْكِينُ الذي يَطُوفُ علَى النَّاسِ تَرُدُّهُ اللُّقْمَةُ واللُّقْمَتَانِ، والتَّمْرَةُ والتَّمْرَتَانِ، ولَكِنِ المِسْكِينُ الذي لا يَجِدُ غِنًى يُغْنِيهِ، ولَا يُفْطَنُ به، فيُتَصَدَّقُ عليه ولَا يَقُومُ فَيَسْأَلُ النَّاسَ."الراوي : أبو هريرة -المحدث : البخاري -المصدر : صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم- 1479 خلاصة حكم المحدث : صحيح.
*وقت إخراجها :
* عن ابن عمر ـ رضي الله
عنهما ـ قال " فَرَضَ
رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ،
أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى،
والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ
خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ."الراوي: عبدالله
بن عمر -المحدث: البخاري -المصدر: صحيح
البخاري -
الصفحة أو الرقم: 1503 -خلاصة
حكم المحدث: صحيح.
س : هل
يجوز تقديمها قبل يوم العيد ؟
ج ـ ويجوز تعجيلها لمن يقبضها قبل الفطر بيوم أو يومين
ج ـ ويجوز تعجيلها لمن يقبضها قبل الفطر بيوم أو يومين
* عن نافع وكانَ
ابنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما يُعْطِيهَا الَّذِينَ يَقْبَلُونَهَا، وكَانُوا
يُعْطُونَ قَبْلَ الفِطْرِ بيَومٍ أوْ يَومَيْنِ."الراوي: عبدالله
بن عمر-المحدث: البخاري- المصدر: صحيح
البخاري -الصفحة
أو الرقم:1511-خلاصة
حكم المحدث: صحيح.
" يُعْطِيهَا
الَّذِينَ يَقْبَلُونَهَا "قال
ابن حجر في فتح الباري / ج : 3 / ص :240 :أي الذي ينصبه الإمام
لقبضها . وبه جزم ابن بطال
.
وقال ابن التيمي : معناه من قال أنا فقير . ا. هـ .
ـ وفي تيسير العلام شرح عمدة الأحكام / ج : 21 / ص : 28 :
وقال ابن التيمي : معناه من قال أنا فقير . ا. هـ .
ـ وفي تيسير العلام شرح عمدة الأحكام / ج : 21 / ص : 28 :
..... وذهب الحنابلة إلى جواز
تعجيلها قبل العيد بيومين. لما روى البخاري ... وكانَ ابنُ عُمَرَ
رَضِيَ اللَّهُ عنْهما يُعْطِيهَا الَّذِينَ يَقْبَلُونَهَا، وكَانُوا
يُعْطُونَ قَبْلَ الفِطْر ِبيَومٍ أوْ يَومَيْنِ. الراوي: عبد
الله بن عمر-المحدث: البخاري-المصدر: صحيح
البخاري-الصفحة
أو الرقم: 1511 خلاصة
حكم المحدث: صحيح..
قال
الشيخ العثيمين: زكاة
الفطر أضيفت إلى الفطر لأن الفطر سببها ؛ ولأن الفطر وقتها ، ومن المعلوم أن الفطر
من رمضان لا يكون إلا في آخر يوم من رمضان ، فلا يجوز دفع زكاة الفطر إلا إذا غابت
الشمس من آخر يوم من رمضان ، إلا أنه رُخص أن تُدفع قبل الفطر بيوم أو يومين رخصة
فقط ، وإلا فالوقت حقيقة إنما يكون بعد غروب الشمس من آخر يوم من رمضان ؛ لأنه
الوقت الذي يتحقق به الفطر من رمضان ، ولهذا نقول : الأفضل أن تؤدى صباح العيد إذا
أمكن " انتهى.
يجوز دفع زكاة الفطر إلى الوكيل ومن ينوب عنك من جمعية خيرية أو أشخاص مؤتمنين ونحو ذلك من بداية الشهر ، على أن تشترط على الوكيل أن يخرجها قبل العيد بيوم أو يومين، لأن أداء الزكاة الشرعي هو أداؤها إلى مستحقيها من الفقراء والمساكين ، وهو الذي جاءت الشريعة بتقييده قبل العيد بيوم أو يومين ، أما التوكيل في إخراجها فهو من باب التعاون على البر والتقوى ، وليس لذلك وقت مقيد. الإسلام سؤال وجواب
س : هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد غير التي يقام فيها ؟ .
ج : والأصل في الزكاة أن تصرف في فقراء البلد التي بها المال للحديث المذكور ، وإن دعت حاجة إلى نقلها ، كأن يكون فقراء البلد التي ينقلها إليه أشد حاجة ، أو أقرباء للمذكي بجانب أنهم فقراء ، أو نحو ذلك : جاز النقل.
قاله الشيخ / صالح المنجد .
لا بأس بذلك وتجزئ إن شاء الله في أصح قولي العلماء لكن إخراجها في محلك الذي تقيم فيه أفضل وأحوط، وإذا بعثتها لأهلك ليخرجوها على الفقراء في بلدك فلا بأس.الشيخ ابن باز .
يجوز دفع زكاة الفطر إلى الوكيل ومن ينوب عنك من جمعية خيرية أو أشخاص مؤتمنين ونحو ذلك من بداية الشهر ، على أن تشترط على الوكيل أن يخرجها قبل العيد بيوم أو يومين، لأن أداء الزكاة الشرعي هو أداؤها إلى مستحقيها من الفقراء والمساكين ، وهو الذي جاءت الشريعة بتقييده قبل العيد بيوم أو يومين ، أما التوكيل في إخراجها فهو من باب التعاون على البر والتقوى ، وليس لذلك وقت مقيد. الإسلام سؤال وجواب
س : هل يجوز إخراج زكاة الفطر في بلد غير التي يقام فيها ؟ .
ج : والأصل في الزكاة أن تصرف في فقراء البلد التي بها المال للحديث المذكور ، وإن دعت حاجة إلى نقلها ، كأن يكون فقراء البلد التي ينقلها إليه أشد حاجة ، أو أقرباء للمذكي بجانب أنهم فقراء ، أو نحو ذلك : جاز النقل.
قاله الشيخ / صالح المنجد .
لا بأس بذلك وتجزئ إن شاء الله في أصح قولي العلماء لكن إخراجها في محلك الذي تقيم فيه أفضل وأحوط، وإذا بعثتها لأهلك ليخرجوها على الفقراء في بلدك فلا بأس.الشيخ ابن باز .
************************
Zakat al-Fitr.
its judgment:
zakat el_fitr is obligatory for every Muslim, for Abn Omar “god
bless them”, he said:
“The Messenger of Allah “peace be upon him” enjoined the payment
of one sa” of dates or one sa' of barley as Zakat-el-Fitr on every Muslim,
slave or free, male or female, young or old, and he ordered that it be paid
before the people went out to offer the 'Id prayer”.
Hadith El_Bukhari / “24” the book of: zakat / “70” chapter: Obligation
of Sadaqat-el-Fitr / hadith number: “1503” / page: “172”.
On who will be necessary?
It is obligatory for the Muslim freeman who owns more
than his strength and the strength of his children day and night, and imposes
on him himself and who is obliged to spend it, such as his wife and son, and
his server if they are Muslims.
For the previous hadith, and next hadith:
*About Abn Omar said:
“the messenger of god “peace be upon him” ordered to Sadaqat-el-Fitr
about the young and the senior, the free and the slave who are supplied”.
Narrated by Al-Bihaqi and corrected by Elsheikh al_albani
/ part: “3” / chapter: zakat el_fitr / hadith number: “831” / page: “314”.
Her wisdom:
About Abn Abbas “god bless them” said:
“The Messenger of Allah “peace be upon him”
prescribed the Sadaqat relating to the breaking of the fast as a purification
of the fasting from empty and obscene talk and as food for the poor. If anyone
pays it before the prayer “of 'Id”, it will be accepted as zakat. If anyone
pays it after the prayer, that will be a Sadaqat like other sadaqahs”.
Natarror by: Abd Allah Abn Abbas / the speaker:
al_albani / the source: hadith Aby Dawood / page or number: “1609” / Summary of
the speaker’s judgment: it’s true.
Her quantity:
And the duty for every person
is a half sa from wheat, sa from dates, raisins, barley, or cheese or otherwise,
such as rice, corn and so on, which is considered a strength, but the duty of
wheat is half-sa.
* The Prophet “peace be upon him” ordered “Muslims” to
give one Sa' of dates or one Sa' of barley as Zakat-el-Fitr. The people
rewarded two Muds of wheat as equal to that”.
Natarror by: Abd Allah Abn Omar / the speaker:
El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari / page or number: “1507” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
* We used to give one Sa' of meal or one Sa' of barley
or one Sa' of dates, or one Sa' of cottage cheese or one Sa' of Raisins as
Zakat-el-Fitr”.
Natarror by: Abo Saeed el_khudri / the speaker:
El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari / page or number: “1506” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
Brief in the jurisprudence of the Sunnah and the dear
book / page: “224” / freely.
*The sunnah is taken out zakat el_fitr from any food
eaten by the people of your country and its amount is:
Sa’ to every member of the family, and
the public of scholars on
the impossibility of taking out their value in cash, but it’s taken out of food
as stipulated in the sunnah, Which is the corresponding statement of evidence,
because the prophet “peace be upon him” ordered to be taken from the food of
the people of the country, and didn’t know that he had taken it out in cash or
from any of his companions.
El_naoaoy said in
the total “6.113”:
There is no fragmentation of value in our nature and
with it said Malik, Ahmed and Abn al-Munzir, Abu Hanifa said, "It is
permissible” and tell him Abn al-Munzir about al_Hassan al-Basri and Omar Abn
Abd el_aziz and al_thawri.
He said:
Isaac and abo Thor said:
“it’s not fragmentation unless necessary”
END.
And look at “The Encyclopedia of Jurisprudence”
343.32-34.
And this is not hurdle from contribute on the poor with
money, but other than the charity el_fitr, it is a worshipping thing, and God
has a ruling that we may not know.
END.
To whom are you giving to?
Zakat el_fitr given to poor
Muslims.
*About Abd Allah Abn Abbas
“god bless him” said:
“The Messenger of Allah “peace
be upon him” prescribed the sadaqah relating to the breaking of the fast as a
purification of the fasting from empty and obscene talk and as food for the
poor. If anyone pays it before the prayer “of 'Id”, it will be accepted as
zakat. If anyone pays it after the prayer, that will be a sadaqah like other
sadaqahs”.
Natarror by: Abd Allah Abn
Abbas / the speaker: al_albani / the source: hadith Aby Dawood / page or
number: “1609” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
*Elsheikh Saeed Sabek said in “the jurisprudence of the Sunnah” / part:
“2” / page: “325”:
The poor
and the miserable:
They are the needy people, who can’t find what
they need and they met by rich people who have enough what they needed, and
there is no difference between the poor and the miserable, in terms of their
zakat entitlement.
And the miserable they are a
section of the poor with their own description.
END.
*About Abo Huraira “god bless
him”:
“Allah's Messenger “peace be
upon him” said, "The poor person is
not the one who goes round the people and ask them for a mouthful or two or a
date or two but the poor is that who has not enough to satisfy his needs and
whose condition is not known to others, that others may give him something in
charity, and who does not beg of people”.
Narrator by: Abo Huraira /
the speaker: El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari / page or number:
“1479” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
The time to get it out:
*About Abn Omar “god bless
them” said:
“Allah's Messenger “peace be
upon him” enjoined the payment of one Sa' of dates or one Sa' of barley as
Zakat-el-Fitr on every Muslim slave or free, male or female, young or old, and
he ordered that it be paid before the people went out to offer the `Id prayer”.
Narrator by: Abd Allah Abn
Omar / the speaker: El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari / page or
number: “1503” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
A question:
Is it permissible to present
it before the `Id day?
The answer:
It may be accelerated for
those who receive it one or two days before the Fitr.
*About Nafia, and Abn Omar
“god bless them” was used to give Sadaqat-el-Fitr to those who had been
officially appointed for its collection. People used to give Sadaqat-el-Fitr “even”
a day or two before the `Id”.
Narrator by: Abd Allah Abn
Omar / the speaker: El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari / page or
number: “1511” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
And in facilitating the scholars in the mayor's explanation of the
sentences / part: “21” / page: “28”.
And the hanbali went to the
possibility of speeding it up two days before Eid, when El_Bukhari narrated:
“and Abn Omar “god bless
them” was used to give Sadaqat-el-Fitr to those who had been officially
appointed for its collection. People used to give Sadaqat-el-Fitr “even” a day
or two before the `Id”.
Narrator by: Abd Allah Abn
Omar / the speaker: El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari / page or
number: “1511” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
Elsheikh Al_Athaimin said:
“zakat el_fitr was added to el_fitr
because they were caused by the Fitr; and because el_fitr then, and it’s known that
the Fitr of Ramadan are only on the last day of Ramadan, so it’s not permissible
to pay zakat el_fitr Unless the sun is absent from the last day of Ramadan, but
he’s give a license to pay a day or two only before el_fitr, except the real
time it's after sunset from the last day of Ramadan; Because it is the time
when the el_fitr come true from Ramadan,
and that's why we say it's best to perform the morning of Eid if possible”.
END.
And it is permissible to pay zakat to the agent and those
acting on your behalf from a charity or trusted persons and so on from the
beginning of the month, and you have to require the agent to get it out one or
two days before Eid, because the performance of zakat is the performance of
zakat to its beneficiaries of poor and the miserable, It is the one that the
Shariah came to restrict it one or two days before Eid, and as for the power of
attorney in taking it out, it is for cooperation on righteousness and piety,
and there is no time limit.
A question:
Is it permissible to get zakat
el_fitr out in a country other than where he lives?
The answer:
And the basic principle of
zakat is to be spent in the poor of the country that has money for the hadith, If
there is a need to move it, such as the poor of the country that is transported
to it most needed or relatives of the recommenders besides that they are poor,
or so on, it is permissible.
Elsheikh Saleh El_Monged say it.
*It’s ok with that, and you
will reword hopefully in the most correct words the scientists say, but to get
it out in your place where you live is better and more, and if you send it to
your family to get it out to the poor in your country, that's fine.
Elsheikh Abn Baz.
تعليقات
إرسال تعليق