11_آداب القيام
آداب
القيام
* عن عبدِ اللَّهِ بنِ
عبَّاسٍ : أنَّهُ باتَ عندَ ميمونةَ
زوجِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وَهيَ خالتُه قالَ فاضطجعتُ
في عَرْضِ الوِسَادةِ واضطجعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ
وسلَّمَ وأهلُه في طولِها فنامَ رسولُ اللَّهِ صلَّى الله عليهِ وسلم حتَّى إذا
انتصفَ اللَّيلُ أو قبلَه بقليلٍ أو بعدَه بقليلٍ استيقظَ رسولُ اللَّهِ صلَّى
اللهُ عليهِ وسلَّمَ "فجلسَ يمسحُ النَّومَ عن وجهِه بيدِه ثمَّ قرأ العشرَ الآياتِ
الخواتمِ من سورةِ آلِ عمرانَ ثمَّ قامَ إلى شَنٍّ معلَّقةٍ فتَوضَّأ منها فأحسنَ
وُضُوءَه ثمَّ قامَ يصلِّي"الراوي : عبدالله بن عباس -المحدث : الألباني -المصدر : صحيح -أبي داود الصفحة أو الرقم: 1367خلاصة - حكم المحدث : صحيح.
* عن حذيفة ـ رضي الله عنه "كانَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا قامَ مِنَ اللَّيلِ ، يَشوصُ فاهُ بالسِّواكِ"الراوي: حذيفة بن اليمان- المحدث: الألباني- المصدر: صحيح النسائي -الصفحة أو الرقم: 1621 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
* عن
أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال"
لَولا
أن أشقَّ علَى أمَّتي لأمرتُهم بالسِّواكِ عندَ كلِّ صلاةٍ"الراوي: أبو
هريرة- المحدث: الألباني- المصدر: صحيح
النسائي- الصفحة أو الرقم: 7 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
" إِنَّ العبدَ إذا تَسَوَّكَ ثُمَّ قامَ يصلِّي ، قامَ المَلَكُ خلفَهُ ، فيستمعَ لقراءَتِه ، فَيَدْنُو مِنْهُ أوْ كَلِمَةً نَحْوَها حتى يَضَعَ فَاهُ على فيهِ ، فما يخرجُ من فيهِ شيءٌ مِنَ القرآنِ إلَّا صارَ في جَوْفِ المَلَكِ ، فَطَهِّرُوا أَفْوَاهَكُمْ لِلْقُرْآنِ"الراوي: علي بن أبي طالب- المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الترغيب -الصفحة أو الرقم: 215 - خلاصة حكم المحدث: حسن.
* عن
المِقْدَام بنِ شُرَيْحٍ عن أبيه قال" قلتُ لعائشةَ بأيِّ شيءٍ
كانَ يبدأُ النَّبيُّ إذا دخلَ بيتَه قالت "بالسِّواكِ".الراوي : عائشة
أم المؤمنين- المحدث : الألباني- المصدر : صحيح
النسائي- الصفحة أو الرقم: 8 - خلاصة حكم المحدث : صحيح.
أجر من نوى قيام الليل وغلبته عينه حتى أصبح :
* عن أبي الدرداء يبلغ به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مَن أتى فراشَه وَهوَ ينوي أن يقومَ يصلِّي منَ اللَّيلِ ، فغلَبتهُ عيناهُ حتَّى أصبحَ كُتِبَ لَه ما نَوى وَكانَ نومُهُ صدقةً عليهِ من ربِّهِ ، عزَّ وجلَّ " . سنن النسائي / تحقيق الشيخ الألباني / 20 ـ كتاب: الليل وتطوع النهار / 63 ـ باب: من أتى فراشه / حديث رقم: 1787 / ص: 290 / صحيح.
أجر من نوى قيام الليل وغلبته عينه حتى أصبح :
* عن أبي الدرداء يبلغ به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مَن أتى فراشَه وَهوَ ينوي أن يقومَ يصلِّي منَ اللَّيلِ ، فغلَبتهُ عيناهُ حتَّى أصبحَ كُتِبَ لَه ما نَوى وَكانَ نومُهُ صدقةً عليهِ من ربِّهِ ، عزَّ وجلَّ " . سنن النسائي / تحقيق الشيخ الألباني / 20 ـ كتاب: الليل وتطوع النهار / 63 ـ باب: من أتى فراشه / حديث رقم: 1787 / ص: 290 / صحيح.
عدم المشقة في القيام والمواظبة عليه:
* فعن عائشة ـ رضي الله عنها قالت"دَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَعِندِي امْرَأَةٌ، فَقالَ: مَن هذِه؟ فَقُلتُ: امْرَأَةٌ لا تَنَامُ تُصَلِّي، قالَ: علَيْكُم مِنَ العَمَلِ ما تُطِيقُونَ، فَوَاللَّهِ لا يَمَلُّ اللَّهُ حتَّى تَمَلُّوا، وَكانَ أَحَبَّ الدِّينِ إلَيْهِ ما دَاوَمَ عليه صَاحِبُهُ.”. صحيح مسلم / 6 ـ كتاب: صلاة المسافرين وقصرها / 31ـ باب: أمر من نعس في صلاته، أو استعجم عليه ..... / حديث رقم: 221 ـ 785 / ص: 188 .
وفي رواية عنها : أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سُئل : أيُّ العملِ أحبُّ إلى الله ؟ قال " أدومُه وإنْ قَلَّ " صحيح مسلم / 6ـ كتاب : صلاة المسافرين وقصرها / 30 ـ باب : فضيلة العمل الدائم من قيام الليل وغيره / حديث رقم : 216 ـ 782 / ص : 188 .
* وعن
علقمة قال" قُلتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: هلْ
كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يَخْتَصُّ مِنَ الأيَّامِ شيئًا؟
قالَتْ: لَا، كانَ عَمَلُهُ دِيمَةً، وأَيُّكُمْ يُطِيقُ
ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُطِيقُ."صحيح
البخاري " / 30 ـ كتاب: الصوم / 64ـ باب: هل يخص شيئًا من الأيام / حديث رقم:
1987 / ص: 224.
دِيمَة: أي: دائمًا. قال أهلُ اللغةِ:
الديمة مطر يدوم أيامًا، ثم أطلقت على كل شيء يستمر. الموسوعة الفقهية الميسرة / ج: 2 / ص: 143 .
*
..... قال: حدثني
عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال: قالَ لي
رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ" يا عَبْدَ اللَّهِ، لا
تَكُنْ مِثْلَ فُلَانٍ
كانَ يَقُومُ اللَّيْلَ، فَتَرَكَ قِيَامَ اللَّيْلِ." صحيح
البخاري / 19 ـ كتاب: التهجد / 19 ـ باب: ما يكره من ترك قيام الليل ..... / حديث رقم:
1152 / ص: 133.
* قال ابن حبان تعليقًا على الحديث: فيه جواز ذكر الشخص بما فيه من عيب إذا قصد بذلك التحذير من صنيعه ، وفيه استحباب الدوام على ما اعتاده المرء من الخير من غير تفريط. ويستنبط منه كراهة قطع العبادة وإن لم تكن واجبة. فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج: 3 / 19ـ كتاب: التهجد / 19ـ باب: ما يكره من ترك قيام الليل ..... / شرح حديث رقم: 1152 / ص: 46 .
فضل من تعار من الليل فصلى:
* .......
قال
: حدثني عبادة بن الصامت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال "مَن تَعَارَّمِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ:
لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو
علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا
اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ
قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى
قُبِلَتْ صَلَاتُهُ."فتح
الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 3 / 19 ـ كتاب : التهجد / 21 ـ باب :فضل من تعار
من الليل فصلى ..... / حديث رقم: 1154.
التعار: اليقظة مع الصوت.
فَقالَ: ويحتمل أن تكون " الفاء " تفسيرية لما صوت به المستيقظ، لأنه قد يصوت بغير ذكر، فخص الفضل المذكور بمن صوت بما ذكر من ذكر الله تعالى، وهذا السر فـي اختيار لفظ " تعار " دون استيقظ أو انتبه، وإنما يتفق ذلك لمن تعود الذكر واستأنف به فغلب عليه حتى صار حديث نفسه في نومه ويقظته، فأكرم من اتصف بذلك بإجابة دعوته وقبول صلاته. الفتح / ج : 3 / ص : 49 .
إذا اجتهد لأحد في الدعاء قال :
قال الإمامُ عبد بن حُميد ـ رحمه الله ـ في " المنتخب " جزء : 3 / ص : 170 :حدثنا مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا حماد بن سلمة ،عن ثابت ،عن أنس قال : كان النبيُّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا اجتهد لأحدٍ في الدعاءِ قال "جعلَ اللهُ عليكُم صلاةَ قَومٍ أبرارٍ ، يقومونَ اللَّيلَ ويصومونَ النَّهارَ ، لَيسوا بأثَمَةٍ ولا فُجَّارٍ" .قال الشيخ مقبل ـ رحمه الله ـ في الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين / ج : 2 / ص : 172 / كتاب الصلاة ـ باب فضل قيام الليل ، هذا حديث صحيح.
الوصاة بإيقاظ الأهل لقيام الليل :
* ....... أن
أم سلمة زوج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قالت " اسْتَيْقَظَ
رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَيْلَةً فَزِعًا، يقولُ: سُبْحَانَ
اللَّهِ، مَاذَا أنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الخَزَائِنِ، ومَاذَا
أُنْزِلَ مِنَ الفِتَنِ، مَن يُوقِظُ صَوَاحِبَ الحُجُرَاتِ - يُرِيدُ أزْوَاجَهُ لِكَيْ
يُصَلِّينَ - رُبَّ كَاسِيَةٍ في الدُّنْيَا عَارِيَةٍ في الآخِرَةِ.”. فتح
الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 3 / 92 ـ كتاب : الفتن / 6 ـ باب : لا يأتي زمان
إلا الذى بعده شر منه / حديث رقم : 7069 .
الخزائن : قيل : عبَّرَ عنِ الرحمةِ بالخزائن كقوله تعالى " أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ "ص:9.وعن العذاب بالفتن لأنها أسبابه . وقيل: قال الداودي: الثاني ـ أي الفتن ـ هو الأول ـ أي الخزائن ـ، والشيء قد يعطف على نفسه تأكيدًا، لأن ما يفتح من الخزائن يكون سببًا للفتنة، وكأنه فهم أن المراد بالخزائن خزائن فارس والروم وغيرها مما فتح على الصحابة، لكن المغايرة بين الخزائن والفتن أوضح لأنهما غير متلازمين، وكم من نائل من تلك الخزائن سالم من الفتن. الفتح ـ كتاب العلم ـ ج: 1 / ص: 254 / باب: العلم والعظة بالليل.
صَوَاحِبَ الحُجُرَاتِ -: الحجرات هي منازل أزواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم، وإنما خصهن بالإيقاظ لأنهن الحاضرات حينئذ، أو من باب " ابدأ بنفسك ثم بمن تعول “. الفتح ـ كتاب : العلم ـ ج : 1 / ص : 254 .
رُبَّ كَاسِيَةٍ في الدُّنْيَا عَارِيَةٍ في الآخِرَةِ:
اختلف في المراد بقوله " كاسية عارية " على أوجه :
أحدها : كاسية في الدنيا بالثياب لوجود الغنى ، عارية في الآخرة من الثواب لعدم العمل في الدنيا .
ثانيها: كاسية بالثياب لكنها شفافة لا تستر عورتها فتعاقب في الآخرة بالعري جزاء على ذلك .
ثالثها : كاسية من نعم الله عارية من الشكر الذى تظهر ثمرته في الآخرة بالثواب .
رابعها : كاسية جسدها لكنها تشد خمارها من ورائها فيبدوا صدرها فتصير عارية فتعاقب في الآخرة .
خامسها : كاسية من خلعة التزوج بالرجل الصالح ، عارية في الآخرة من العمل فلا ينفعها صلاح زوجها كما قال تعالى "فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ" . المؤمنون :101.
ذكر هذا الأخير الطيبي ورجحه لمناسبة المقام. واللفظة وإن وردت في أزواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لكن العبرة بعموم اللفظ. فتح الباري / ج: 13 ـ كتاب: الفتن / باب: لا يأتي زمان إلا الذي بعده شر منه / ص: 26 .
الخزائن : قيل : عبَّرَ عنِ الرحمةِ بالخزائن كقوله تعالى " أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ "ص:9.وعن العذاب بالفتن لأنها أسبابه . وقيل: قال الداودي: الثاني ـ أي الفتن ـ هو الأول ـ أي الخزائن ـ، والشيء قد يعطف على نفسه تأكيدًا، لأن ما يفتح من الخزائن يكون سببًا للفتنة، وكأنه فهم أن المراد بالخزائن خزائن فارس والروم وغيرها مما فتح على الصحابة، لكن المغايرة بين الخزائن والفتن أوضح لأنهما غير متلازمين، وكم من نائل من تلك الخزائن سالم من الفتن. الفتح ـ كتاب العلم ـ ج: 1 / ص: 254 / باب: العلم والعظة بالليل.
صَوَاحِبَ الحُجُرَاتِ -: الحجرات هي منازل أزواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم، وإنما خصهن بالإيقاظ لأنهن الحاضرات حينئذ، أو من باب " ابدأ بنفسك ثم بمن تعول “. الفتح ـ كتاب : العلم ـ ج : 1 / ص : 254 .
رُبَّ كَاسِيَةٍ في الدُّنْيَا عَارِيَةٍ في الآخِرَةِ:
اختلف في المراد بقوله " كاسية عارية " على أوجه :
أحدها : كاسية في الدنيا بالثياب لوجود الغنى ، عارية في الآخرة من الثواب لعدم العمل في الدنيا .
ثانيها: كاسية بالثياب لكنها شفافة لا تستر عورتها فتعاقب في الآخرة بالعري جزاء على ذلك .
ثالثها : كاسية من نعم الله عارية من الشكر الذى تظهر ثمرته في الآخرة بالثواب .
رابعها : كاسية جسدها لكنها تشد خمارها من ورائها فيبدوا صدرها فتصير عارية فتعاقب في الآخرة .
خامسها : كاسية من خلعة التزوج بالرجل الصالح ، عارية في الآخرة من العمل فلا ينفعها صلاح زوجها كما قال تعالى "فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ" . المؤمنون :101.
ذكر هذا الأخير الطيبي ورجحه لمناسبة المقام. واللفظة وإن وردت في أزواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لكن العبرة بعموم اللفظ. فتح الباري / ج: 13 ـ كتاب: الفتن / باب: لا يأتي زمان إلا الذي بعده شر منه / ص: 26 .
*********************************
The manners of the night prayer.
*********************************************
*About Abd Allah Abn Abbas “god bless them”:
“That he spent a night with Maimunah, wife of the Prophet “peace
be upon him” who was also his “Ibn 'Abbas's” maternal aunt. I lay towards the
width of the pillow and the Messenger of Allah “peace be upon him” and his wife
slept towards its length. The Messenger of Allah “peace be upon him” slept.
When half the night passed, or a little before it or a little after it, the
Messenger of Allah “peace be upon him” awoke and began to rub his face “eyes”
to remove the sleep. He then recited ten verses from the last part of Surah
'Al-Imran. Then he came to a bag of water that was hanging. He performed
ablution from it and performed his ablution well. He then stood up and prayed”.
The narrator: Abd Allah Abn Abbas / the speaker: al_albani
/ the source: hadith Aby Dawood / page or number: “1367” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
*About Huzaifa “god bless him” said:
“When the Messenger of Allah “peace be upon him” got up at
night, he would brush his mouth with the Swak”.
The narrator: Huzaifa Abn el_yaman / the speaker: al_albani
/ the source: hadith al_nasai / page or number: “1621” / Summary of the
speaker’s judgment: it’s true.
*About abo Hurairah “god bless him” that the messenger of
god “peace be upon him” said:
“Were it not that it would be too difficult for my Ummah, I
would have commanded them to use the Swak at “the time of” every Salah”.
The narrator: abo Hurairah / the speaker: al_albani / the
source: hadith al_nasai / page or number: “7” / Summary of the speaker’s
judgment: it’s true.
“If a slave uses Swak, and then he prays, the angel will stand
behind him, and he listens to his reading, so he approaches from him or a word like that, Until he puts his mouth
on his mouth, so nothing comes out of his mouth from the Qur’an except that he
is in the angel’s hollow, So cleanse your mouths for the Qur'an”.
The narrator: Ali Abn Aby Talib /
the speaker: al_albani / the source: the true desire…... / page or number:
“215” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
*About Al-Muqaddam Abn Sherih from
his father said:
“I said to Aishah: “What did the
Prophet “peace be upon him” start with when he entered his house? She said: “The Swak”.
The narrator: Aishah / the speaker:
al_albani / the source: hadith al_nasai / page or number: “8” / Summary of the
speaker’s judgment: it’s true.
The pay to the one who intended to
rise the night and was overpowered by his eye until the morning.
*About Abo Al-Darda who attributed
it to the Prophet “peace be upon him”:
“Whoever goes to his bed intending
to get up and pray Qiyam at night, then sleep overwhelms him until morning,
will have recorded that which he intended and his sleep is a charity given to
him by his Lord, the Mighty and Sublime”.
Sunnan al_nasai / investigation by
El_sheikh al_albani / “20” the book of: Qiyam Al-Lail and Voluntary Prayers
During the Day / “63” chapter: One who goes to bed intending…… / hadith number:
“1787” / page: “290” / it’s true.
Not having difficulty in the night prayer and keeping
up with it.
*So, about Aisha “god bless her” she said:
“The Messenger of Allah “peace be upon him” came to me
when a woman was sitting with me. He said: Who is she? I said: She is a woman
who does not sleep but prays. He said: Do such acts which you are capable of
doing. By Allah, Allah does not grow weary but you will grow weary. The
religious act most pleasing to Him is one the doer of which does it
continuously”.
Hadith Muslim / “6” the book of: Prayer – Travelers /
“31” chapter: The command to one who becomes sleepy while praying, or who
starts to falter ……… / hadith number: “785.221” / page: “188”.
* And in a novel about her. “I.e. Aisha”:
that the
messenger of god “peace be upon him” was asked about the most pleasing act to
god and he replied:
“That which is done continuously, even if it is small”.
Hadith Muslim / “6” the book of: Prayer – Travelers /
“30” The virtue of a deed that is done persistently…… / hadith number:
“782.216” / page: “188”.
*And about AlQama “god bless him” said:
“I asked Aisha "Did Allah s Apostle, use to
choose some special days “for fasting”?" She replied, "No, but he
used to be regular “constant” “in his service of worshipping”. Who amongst you
can endure what Allah's Messenger “peace be upon him” used to endure?”.
Hadith El_Bukhari / “30” the book of: fast / “64”
chapter: Can one select some special days / hadith number: “1987” / page:
“224”.
Constant it’s mean: always.
The people of the language said dima rain lasts for
days, then it’s called on everything that goes on.
The easy encyclopedia of jurisprudence / part: “2” /
page: “143”.
*……… said: Abd Allah Abn Amr Abn al_aas “god bless
them” told me, said:
the messenger of god “peace be upon him” said to me:
“Oh, Abd Allah! Do not be like so-and-so; he used to get
up at night for optional prayer but abandoned it later”.
Hadith El_Bukhari / “19” the book of: Prayer at Night
/ “19” chapter: It is disliked for a person to leave the night Salat……. / hadith
number: “1152” / page: “133”.
* Abn Habban said commenting on this hadith:
It is permissible to mention the person with what is
wrong with it, if he means to warn of his work and in it, he likes to do what
one is used to good without wasting and It is deduced from it the hatred of the pieces of worship,
even if it is not obligatory.
Fath al-Bari with explanation of hadith El_Bukhari /
part: “3” / “19” the book of: Prayer at Night / “19” chapter: It is disliked
for a person to leave the night Salat……. / explanation hadith number: “1152” /
page: “46”.
The superiority of one who wakes up at night and
offers the Salat.
*………. Said: Ubada Abn al_Samit told me about the
prophet “peace be upon him” said:
“Whoever gets up at night and says: None has the right to be worshipped but Allah. He is the
Only One and has no partners. For Him is the Kingdom and all the praises are
due for Him. He is Omnipotent. All the praises are for Allah. All the glories
are for Allah. And none has the right to be worshipped but Allah, And Allah is
Great And there is neither Might nor Power Except with Allah. And then says: Oh Allah! Forgive
me. he will be responded to and if he performs ablution “and prays” his prayer
will be accepted”.
Fath al-Bari with explanation of hadith El_Bukhari /
part: “3” / “19” the book of: Prayer at Night / “21” chapter: The superiority
of one who wakes up at night and offers the Salat with a loud voice……. / hadith
number: “1154”.
gets up at night it’s mean: gets up with a loud voice at night.
And that's the secret to choosing a word “gets up with
a loud voice at night”, Without waking up or paying attention, but agreeing
that for the one who used to mention it and resumed it, so he prevailed until
he became a talk himself in his sleep and woke him up, He
honored those who were described like that by answering his call and accepting
his prayers.
Al_Fath / part: 3 / page: 49.
If he strives for anyone to pray, he says:
Al_imam Abd Abn Hamid “may god rest his soul” said in
“el_montakhab” part: “3” / page: “170”.
Muslim Abn Ibrahim spoke to us, he said: Hamad Abn
Salama spoke to us, about Thabit, about Anas said: The Prophet “peace be upon
him” if he worked hard for anyone to pray, he said:
“May Allah bless him with the blessing of those who
are pious. They stand at night in prayer and fast in the day. They are neither
unjust nor corrupt”.
Al_ Sheikh Moqbel said in the right collector which is
not in the right / part: “2” / page: “172” / the book of: Prayers / chapter:
virtue of the prayer on night / That's true.
The will to wake the parents up for the night prayer.
*……...that Um Salama the wife of the prophet “peace be
upon him” she said:
“The messenger of god “peace be upon him” woke up one
night in a state of terror and said: “Subhan Allah, how many treasures Allah
has sent down! And how many afflictions have been sent down! Who will go and
wake the lady dwellers “wives of the Prophet” up of these rooms “for prayers”? “He
meant his wives, so that they might pray. He added, “A well-dressed “soul” in
this world may be naked in the Hereafter”.
“Treasures” it was
said:
Allah expressed mercy is the treasures, as he said:
“Or do they have the Treasures of the mercy of your
Lord, the Exalted in Might, the Bestowed?
Surah Saad…….”9”.
And about the torment with sedition because it is its
causes, and it was said: al_ Daoudi said:
The second “I.e. mesmerizing” is the first “I.e. Treasures”,
and the thing may be kind to itself, because what is opened from the safes is a
cause of sedition, it is as if to understand that what is meant in the safes is
the safes of Persia, rum and others, which opened to the Sahaba, but the
difference between the safes and sedition is clearer because they are not
inseparable, and how far away from those safes are safe from sedition.
Al_Fath / the book of: science / part: 1 / page: 254 /
chapter: Science and sermons at night.
“the lady dwellers”:
The dwellers are the houses of the prophet's wives “peace be upon him” but he singled them out for waking up
because they were present at the time, or by the door of “Start by yourself and
then dependents”.
the book of: science / part: 1 / page: 254.
“A well-dressed “soul” in this world may be naked in
the Hereafter”.
* He disagreed with what he meant by saying 'naked, well
dressed” on the faces of:
one of them:
A well-dressed in this world in clothes because there
is a rich, naked in the hereafter of reward for not working in this world.
second of which:
She is a well-dressed, but she is transparent, and she
does not cover her nakedness, so she is punished in the afterlife with nudity
as a punishment for that.
Thirdly:
She a well-dressed of God's grace, naked from the
thanks that the result of which appears in the hereafter with reward.
Fourth:
She a well-dressed in her body, but she pulls her veil
behind her, so her chest looks naked and she is punished in the hereafter.
Fifth:
She a well-dressed from marrying a good man, naked in
the afterlife from work, so the goodness of her husband does not benefit her as
Allah said:
“So, when the Horn is blown, no relationship will
there be among them that Day, nor will they ask about one another”.
Surah Al_Muminoon……. “101”.
And this latter mentioned the Tiby and its likeness
for the occasion of the maqam and the word, even if it is mentioned in the
wives of the prophet “peace be upon him” but the lesson is in the general word.
Fath al-Bari with explanation of hadith El_Bukhari /
part: 13 / the book of: Afflictions / “6” chapter: No time will come but the
time following it will be worse than it / page: “26”.
تعليقات
إرسال تعليق