07_جـــزاء مـن يخالـف السـنة
جـــزاء مـن يخالـف السـنة
توعد الله سبحانه الذين يخالفون سنة النبي ـ صلى
الله عليه وسلم ـ فقال تعالى"مَّا أَفَاء اللهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْـلِ الْقُرَى
فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ
وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لاَ يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَـآ
أتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا
اللهَ إِنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ "سورة الحشر / آية : 7
فدل على أن من خالف سنة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيما أُمر به أو نُهيَ عنه ؛ أنه مُعَرَّض لعقاب الله عز وجل وقال تعالى "فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ " سورة القصص/ آية : 50 .
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى " .قالوا : يا رسول الله ومن يأبى . قال" من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى " . صحيح البخاري / (96) ـ كتاب: الاعتصام بالكتاب والسنة /باب (2) / حديث رقم: 7280 /ص: 845 .
ومما يبين عقوبة من خالف أمر اللِه ورسولِه ـ صلى الله عليه وسلم ـ الحديث الآتي : قال الإمام مسلم في صحيحه:حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: حدثنا زيد بن الْحُبابِ ،عن عِكرمة بن عمار ، قال حدثني إياسُ بنُ سلمة بن الأكوع ؛ أن أباه حدثهُ ؛ أن رجلاً أكل عند رسول الله ـ رضي الله عنه ـ بشماله ، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ " كل بيمينك " . قال : " لا أستطيع " . قـال " لا استطعت ". ما منعه إلا الكِبْرُ. قال: فما رفعها إلى فيه. صحيح مسلم / (36) ـ كتاب: الأشربة / (13) ـ باب: آداب الطعام والشراب وأحكامها / حديث رقم : 2021 / ص : 528 .
فهذه عقوبة عاجلة ـ والعياذ بالله ـ فهذا دليل على أن من خالف سنة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ تكبرًا أنه مُعَرَّض للعقوبة والعياذ بالله .
وعلى النقيض الحديث الآتي :
* عن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ؛ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رأى خاتمًا من ذهب فـي يد رجـل . فنزعه فطرحه وقال "يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يـده "فقيل للرجل، بعد ما ذهب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خذ خاتمك انتفع به، قال: لا. والله! لا آخذه أبدًا وقد طرحه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
صحيح مسلم / (37) ـ كتاب: اللباس والزينة / باب: (11) /حديث رقم: 2090 / ص: 547 .
فانظر الفرق بين الرجلين في الامتثال . فالأول يقول: لا أستطيع تكبرًا والعياذ بالله، وهذا قال: والله لا آخذ هذا الخاتم وقد طرحه رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، رغم إباحة الانتفاع به - بيعه أو ... - فهذا هو الإيمان، وهذا هو الامتثال العظيم، والحرص على المتابعة. مكانة السنة في الإسلام / الفوزان / ص: 17 /. بتصرف.
فدل على أن من خالف سنة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيما أُمر به أو نُهيَ عنه ؛ أنه مُعَرَّض لعقاب الله عز وجل وقال تعالى "فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ " سورة القصص/ آية : 50 .
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال " كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى " .قالوا : يا رسول الله ومن يأبى . قال" من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى " . صحيح البخاري / (96) ـ كتاب: الاعتصام بالكتاب والسنة /باب (2) / حديث رقم: 7280 /ص: 845 .
ومما يبين عقوبة من خالف أمر اللِه ورسولِه ـ صلى الله عليه وسلم ـ الحديث الآتي : قال الإمام مسلم في صحيحه:حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: حدثنا زيد بن الْحُبابِ ،عن عِكرمة بن عمار ، قال حدثني إياسُ بنُ سلمة بن الأكوع ؛ أن أباه حدثهُ ؛ أن رجلاً أكل عند رسول الله ـ رضي الله عنه ـ بشماله ، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ " كل بيمينك " . قال : " لا أستطيع " . قـال " لا استطعت ". ما منعه إلا الكِبْرُ. قال: فما رفعها إلى فيه. صحيح مسلم / (36) ـ كتاب: الأشربة / (13) ـ باب: آداب الطعام والشراب وأحكامها / حديث رقم : 2021 / ص : 528 .
فهذه عقوبة عاجلة ـ والعياذ بالله ـ فهذا دليل على أن من خالف سنة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ تكبرًا أنه مُعَرَّض للعقوبة والعياذ بالله .
وعلى النقيض الحديث الآتي :
* عن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ؛ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رأى خاتمًا من ذهب فـي يد رجـل . فنزعه فطرحه وقال "يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يـده "فقيل للرجل، بعد ما ذهب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خذ خاتمك انتفع به، قال: لا. والله! لا آخذه أبدًا وقد طرحه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
صحيح مسلم / (37) ـ كتاب: اللباس والزينة / باب: (11) /حديث رقم: 2090 / ص: 547 .
فانظر الفرق بين الرجلين في الامتثال . فالأول يقول: لا أستطيع تكبرًا والعياذ بالله، وهذا قال: والله لا آخذ هذا الخاتم وقد طرحه رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، رغم إباحة الانتفاع به - بيعه أو ... - فهذا هو الإيمان، وهذا هو الامتثال العظيم، والحرص على المتابعة. مكانة السنة في الإسلام / الفوزان / ص: 17 /. بتصرف.
__________________
****************************************
Sanction anyone who
contravenes el_sunnah.
God,
the Almighty, threatened those who violate the Sunna of the Prophet "
God's blessings and peace be upon him " He said: "what Allah
gave as booty to his messenger from the people of townships it is for Allah,
his messenger the kidred,the orphans,al_masakin,and the wayfarer, in order that
it may not become a fortune used by rich among you. And what's over the
messenger gives you, take it ; and what's over he forbids you, abstain. And fear
Allah. Verily, Allah is severe in punishment" surah al_hashr …7
He pointed out that
he was one who violated The sunnah of the Prophet " peace be upon him",
In what he ordered or forbidding about him; he is exposed to the punishment of
God Almighty and Almighty said: "but
if they answer you not, then know that they only follow their own lusts" surah al_Qasas ….50
*from Abo Hurairah "may Allah bless
him" said: said Messenger of Allah "Peace be upon him" All my nations enter paradise except for
those who reject it, they said: Oh, Messenger of Allah. and whoever rejects. He said: who obey me enter to the paradise, and any one disobeyed me were
rejected!
Hadeth El_
Bukhari / book "96": al-I'tisaam bil Kitaab wa Sunnah.
c "2"hadeth number "7280". page "845".
What
shows the punishment of those who violate the command of Allah and His
Messenger " peace be upon him " is the following Hadeth. In
his hadeth, Imam Muslim said: Abu
Bakr ibn Abi Sheiba talked to us, He said: "We talked to Zaid Bin Al
Habab, about akrema Bin Ammar, and said to me, "iyaas son of Salma Bin Al
Aqwaa; and his father talked to him; and that a man who ate with the Messenger
of Allah " may Allah be pleased with him "in his left hand , he said "
peace be upon him" :eat with your right hand ,he said "I can't " he said "you will couldn't" he didn’t stop him but arrogance, He said, "he didn’t raise to his mouth"
Hadeth Muslim / book "36": the drinks / "13" chapter
etiquette the food and drink and judgements / hadeth number "2021"/page
"528"
This is an urgent
punishment and God's law this is an evidence that whoever violates the
Prophet's Sunnah " peace be upon him " is an excuse that is subject
to punishment and God's law.
On the other hand, is
the following Hadeth:
* About Abdullah Bin Abbas " may God be pleased
with them" The Prophet of God " peace be upon him "
saw a ring of gold in the hand of a man. He took him away and said, "One of you goes to a crowd of
fire and makes it in his hand, "so
he said to the man, after what the Messenger of God went" peace be upon
him" take
your ring and fractioned!
He said: No!
and I will never took it after The Prophet of God "may Allah bless him and
grant him salvation" raised him.
Hadeth Muslim
/ book "37" uniform and decorations / chapter "11" / hadeth
number "2090"/ page "547".
See the
difference between the two men in compliance. The first one says: "I cannot
be arroganced, and this is what he said: "I do not take this ring, and the
Messenger of Allah "may Allah bless him and grant him salvation" has
raised it, despite the permission of using it or ... selling it This is the faith, and this is the great
compliance, and the care to follow up.
The place of the Sunnah in Islam/Al-Fawzan /page 17" freely"
تعليقات
إرسال تعليق