23_التبكير بصلاة العيد
التبكير
بصلاة العيد:
يُستحَبُّ تبكيرُ المأمومينَ إلى صلاةِ العيدِ بعدَ الفجرِ، وهذا مذهبُ الجمهورِ. الموسوعة الفقهية.
* عن يزيد بن خُمَيْر الرَّحْبِّيُ قال "خرجَ عبدُ اللَّهِ بنُ بُسْرٍ صاحبُ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ معَ النَّاسِ في يومِ عيدِ فطرٍ أو أضحَى فأنكرَ إبطاءَ الإمامِ فقالَ إنَّا كنَّا قد فرغنا ساعتَنا هذِه وذلِك حينَ التَّسبيحِ"سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / 2 ـ أول كتاب: الصلاة / 246 ـ باب: وقت الخروج إلى العيد / حديث رقم: 1135 / ص: 195 / صحيح.
يُستحَبُّ تبكيرُ المأمومينَ إلى صلاةِ العيدِ بعدَ الفجرِ، وهذا مذهبُ الجمهورِ. الموسوعة الفقهية.
* عن يزيد بن خُمَيْر الرَّحْبِّيُ قال "خرجَ عبدُ اللَّهِ بنُ بُسْرٍ صاحبُ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ معَ النَّاسِ في يومِ عيدِ فطرٍ أو أضحَى فأنكرَ إبطاءَ الإمامِ فقالَ إنَّا كنَّا قد فرغنا ساعتَنا هذِه وذلِك حينَ التَّسبيحِ"سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / 2 ـ أول كتاب: الصلاة / 246 ـ باب: وقت الخروج إلى العيد / حديث رقم: 1135 / ص: 195 / صحيح.
وفي
الجامع الصحيح لما في الصحيحين للشيخ مقبل / ج: 2 / ص: 191. ترجم له: التبكير
بصلاة العيد.
حينَ
التَّسبيحِ: أي حين يصلي صلاة الضحى ، يريد ساعة ارتفاع الشمس وانقضاء وقت الكراهة
أي بعد الشروق بثلث ساعة تقريبًا، ودخول وقت السبحة وهي النافلة - صلاة الضحى
.
في هذا الحَديثِ: أنَّ عبدَ اللهِ بنَ بُسْرٍ"، وهو صاحبُ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، "خَرَج"، أي: ذهَبَ إلى صلاةِ العيدِ "معَ النَّاسِ في يومِ عيدِ فطرٍ أو أضحى، فأنكَر إبطاءَ الإمامِ"، مِن عدَمِ خُروجِه إلى المُصلَّى وصلاتِه العيدَ بالنَّاسِ، "فقال: إنَّا كُنَّا قد فَرَغْنا ساعتَنا هذه"، أي: إنَّه كان يَنْبغِي أنْ نَكونَ قَدِ انْتهَيْنا مِن صلاةِ العيدِ في هَذا الوَقتِ، "وذلك حِينَ التَّسبِيحِ"، أي: أوَّلَ وقتِ صلاةِ الضُّحى، وهذا يدلُّ على تَعجيلِ صلاةِ العيدِ؛ قِيل: هذا التَّعْجيلُ في الأضحى للتفرُّغِ للذَّبحِ، بخِلافِ عيدِ الفِطْرِ؛ فالتَّأخُّرُ قليلًا لا إشكالَ فيه، بل قدْ يكونُ فيه مصلحةٌ، وهي تمكُّنُ مَن لم يُخرِجْ زكاةَ الفِطرِ مِن إخراجِها.
وفي الحديثِ: إنكارُ الصَّحابةِ لِمَا يُخالِفُ هَدْيَ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.
وفيه: أنَّ وقتَ صلاةِ العيدِ يَبدَأُ معَ وقتِ صلاةِ الضُّحَى.الدرر السنية.
في هذا الحَديثِ: أنَّ عبدَ اللهِ بنَ بُسْرٍ"، وهو صاحبُ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، "خَرَج"، أي: ذهَبَ إلى صلاةِ العيدِ "معَ النَّاسِ في يومِ عيدِ فطرٍ أو أضحى، فأنكَر إبطاءَ الإمامِ"، مِن عدَمِ خُروجِه إلى المُصلَّى وصلاتِه العيدَ بالنَّاسِ، "فقال: إنَّا كُنَّا قد فَرَغْنا ساعتَنا هذه"، أي: إنَّه كان يَنْبغِي أنْ نَكونَ قَدِ انْتهَيْنا مِن صلاةِ العيدِ في هَذا الوَقتِ، "وذلك حِينَ التَّسبِيحِ"، أي: أوَّلَ وقتِ صلاةِ الضُّحى، وهذا يدلُّ على تَعجيلِ صلاةِ العيدِ؛ قِيل: هذا التَّعْجيلُ في الأضحى للتفرُّغِ للذَّبحِ، بخِلافِ عيدِ الفِطْرِ؛ فالتَّأخُّرُ قليلًا لا إشكالَ فيه، بل قدْ يكونُ فيه مصلحةٌ، وهي تمكُّنُ مَن لم يُخرِجْ زكاةَ الفِطرِ مِن إخراجِها.
وفي الحديثِ: إنكارُ الصَّحابةِ لِمَا يُخالِفُ هَدْيَ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.
وفيه: أنَّ وقتَ صلاةِ العيدِ يَبدَأُ معَ وقتِ صلاةِ الضُّحَى.الدرر السنية.
ويُستحَبُّ
للإمامِ أن يتأخَّر في خروجِه إلى المصلَّى، إلى الوقتِ الذي يُصلِّي بهم فيه. الموسوعة الفقهية.
عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه، قال"كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَخرُجُ يومَ الفِطرِ والأضحى إلى المصلَّى، فأولُ شيءٍ يبدأ به الصَّلاةُ""البخاري ومسلم.
عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه، قال"كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَخرُجُ يومَ الفِطرِ والأضحى إلى المصلَّى، فأولُ شيءٍ يبدأ به الصَّلاةُ""البخاري ومسلم.
فيه دليلٌ على أنَّ الإمام لا يَحضُر فيجلس،
بل يَحضُرُ ويَشرَعُ في الصلاةِ مباشرةً. الشرح الممتع: لابن
عثيمين :5/127.
وفيه:أنَّ الإمامَ يُنتَظَرُ ولا يَنتظِرُ.المغني.لابن قدامة :2/276.
*وآخر وقت صلاة العيد زوال الشمس:
قال الإمام ابن قدامة رحمه الله: ووقتها من حين ترتفع الشمس ويزول وقت النهي إلى الزوال، فإن لم يعلم بها إلا بعد الزوال، خرج من الغد فصلى بهم.
والدليل على ذلك، عَنْ أَبِي عُمَيْرِ بْنِ أَنَسٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عُمُومَةٌ لِي مِنَ الْأَنْصَارِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ «غُمَّ عَلَيْنَا هِلَالُ شَوَّالٍ، فَأَصْبَحْنَا صِيَامًا، فَجَاءَ رَكْبٌ مِنْ آخِرِ النَّهَارِ، فَشَهِدُوا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُمْ رَأَوْا الْهِلَالَ بِالْأَمْسِ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُفْطِرُوا مِنْ يَوْمِهِمْ، وَأَنْ يَخْرُجُوا لِعِيدِهِمْ مِنَ الْغَدِ«الراوي : عمومة أبي عمير بن أنس المحدث : الألباني-المصدر : إرواء الغليل -الصفحة أو الرقم :634- خلاصة حكم المحدث : صحيح.
وفي الحديثِ: بيانُ أنَّ الهِلالَ يثبُتُ برُؤيةِ العُدولِ.
"أنَّ ابنَ عمرَ كان إذا
غدا يومُ الفطرِ ويومُ الأضحى يجهرُ بالتكبيرِ حتى يأتيَ المصلَّى ، ثم
يكبرُ حتى يأتيَ الإمامُ"الراوي: نافع مولى ابن عمر-المحدث: الألباني-المصدر: إرواء الغليل -الصفحة أو الرقم: 650 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
*صلاة العيد قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة:
إنَّ النبيَّ صَلَّى
اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ يَومَ
الفِطْرِ، فَبَدَأَ بالصَّلَاةِ قَبْلَ الخُطْبَةِ. الراوي: جابر بن عبد الله-المحدث: البخاري-المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 958 -
خلاصة
حكم المحدث: صحيح.
* عن ابن عباس وعن جابر بن عبد الله قالا "لَمْ يَكُنْ يُؤَذَّنُ يَومَ الفِطْرِ وَلَا يَومَ الأضْحَى، ثُمَّ سَأَلْتُهُ بَعْدَ حِينٍ عن
ذلكَ؟ فأخْبَرَنِي، قالَ: أَخْبَرَنِي جَابِرُ بنُ عبدِ اللهِ الأنْصَارِيُّ، أَنْ لا أَذَانَ لِلصَّلَاةِ يَومَ
الفِطْرِ، حِينَ يَخْرُجُ الإمَامُ، وَلَا بَعْدَ ما يَخْرُجُ، وَلَا إقَامَةَ،
وَلَا نِدَاءَ، وَلَا شيءَ، لا نِدَاءَ يَومَئذٍ، وَلَا إقَامَةَ."الراوي: جابر بن عبد الله وابن عباس-المحدث: مسلم-المصدر: صحيح مسلم-الصفحة أو الرقم: 886 -خلاصة حكم المحدث: صحيح.
وفي الحَديثِ: عدمُ مَشروعيَّةِ أيِّ لفظٍ للنِّداءِ بصَلاةِ العيدَينِ.
وفي الحَديثِ: عدمُ مَشروعيَّةِ أيِّ لفظٍ للنِّداءِ بصَلاةِ العيدَينِ.
*****************************
Early to
Eid’s prayer.
It is
desirable to early to pray eid after dawn, and this is the doctrine of the
public.
The
encyclopedia of jurisprudence.
*About
Yazid Abn Khumayr al_Rahbi; said:
“Abd
Allah Abn Busr, the Companion of the Messenger of Allah “peace be upon him”
came out along with the people on the day of the breaking of the fast or on the
day of sacrifice. He disliked the delay of the imam, and said: We would finish “our
Eid prayer” at this moment, that is, at the time of forenoon”.
Sunnan
Aby Dawood / investigation by El-Sheikh al_albani / “2” the first book of: pray
/ “246” chapter: The Time for Going Out to The Eid “Prayer” / hadith number:
“1135” / page: “195” / it’s true.
And in
the right collector for what in the “two correct” for Elsheikh Moqbel / part: “2”
/ page: “191” / translate for him: Early to Eid’s prayer.
“at the time of forenoon”.
i.e.
When he
prays the Forenoon Prayer, he wants the hour of the rising sun and the time of
hatred is up, i.e. About a third of an hour after sunrise, and entering the
time of the rosary, which is the nafal, the Forenoon Prayer.
In this
hadith:
The first
time of the Forenoon Prayer, which indicates the acceleration of eid prayers,
it has been said that this acceleration of the sacrifice to be devoted to slaughter,
Unlike Eid al-Fitr, the delay is a little unproblematic, and it may even be in
the interest, it enables those who do not get the zakat of Eid el_fitr out of
do it.
And in this
hadith:
The denial of the Sahaba when it violates the prophet's “peace
be upon him” guide.
And in it:
That the time of Eid prayer begins with the time of the prayer
of the Forenoon Prayer.
It is recommended for the imam to be late in his getting out to
the chapel, until the time he prays with them.
The
encyclopedia of jurisprudence.
*About Aby
Saeed el_khudri “god bless him” said:
“The
Prophet “peace be upon him” used to go out on the day of the breaking of the
fast and the day of sacrifice to the place of prayer, and the first thing he
would start with was the prayer”.
El_Bukhari
& Muslim.
*And there
is evidence that the imam does not attend and sits, but he comes and starts
praying right away.
The pleasant
explanation of Abn Al_Athaimin / “5.127”.
*And there
is that the imam must wait for his coming, but he is not waiting.
Al-Mughni
for Abn Qadama / “2.276”.
And the last
time of eid prayer is the sun's demise:
Al_Imam Abn Qadama “may god rest his soul”
said:
And then
from when the sun rises and the time of forbidding disappears, if he did not
know about them until after the disappearance, he would come out of tomorrow
and pray with them.
And the proof
about that:
About Aby
Umair Abn Anas; said:
“My paternal uncles among the Ansar who
were among the Companions of the Messenger of Allah “peace be upon him” told
me: The new crescent of Shawwal was covered with clouods, so we fasted the next
day. Then some riders came at the end of the day and testified to the Prophet “peace
be upon him” that they had seen the new crescent the night before. The
Messenger of Allah “peace be upon him” commanded them to break their fast and
to go out to offer the “Eid prayer the following morning”.
The narrator:
paternal uncles for Aby Umair Abn Anas / the speaker: al_albani / the source: the
perfusion of the thirsty / page or number: “634” / Summary of the speaker’s
judgment: it’s true.
And in the hadith:
Statement
that the crescent proves the vision of scientists.
“That Abn
Omar was if tomorrow is the day of Eid el_fitr or day of Eid a sacrifice he
speaks out with glorify Allah until he came to the chapel, then he glorifies Allah
until the imam comes”.
The narrator:
Nafai Mawla Abn Omar / the speaker: al_albani / the source: the perfusion of
the thirsty / page or number: “650” / Summary of the speaker’s judgment: it’s
true.
The Eid prayer
before the sermon without call for prayer or the iqama:
“That the
Prophet “peace be upon him” went out on the Day of Eid el-Fitr and offered the
prayer before delivering the sermon”.
The narrator:
Jaber Abn Abd Allah / the speaker: El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari /
page or number: “958” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
*About Abn
Abbas and Jaber Abn Abd Allah; they said:
“There
was no calling for prayer on the of Eid el-Fitr and Eid el-Adha. I said: I
asked him after some time about it. He said: Jabir Abn Abd Allah al-Ansari told
me: There is neither any calling for prayer on Eid el-Fitr when the Imam comes
out, nor even after his coming out; there is neither lqama nor call nor
anything of the sort of calling on that day and nor Iqama”.
The narrator:
Jaber Abn Abd Allah and Abn Abbas / the speaker: Muslim / the source: hadith Muslim
/ page or number: “886” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
And in the
hadith:
The
illegality of any word of the call for Eid prayers.
تعليقات
إرسال تعليق