20_ما يشرَع يوم العيد
ما يشرَع يوم العيد
* يستحب أن يغتسل للعيد:
ولم يثبت فيه حديث مرفوع ينتهض للاحتجاج به، وأحسن ما يُستدل به على استحباب الغسل له: ما رواه البيهقي بسند صحيح عن علي ـ رضي الله عنه ـ لما سئل عن الغسل قال: يوم الجمعة، ويوم عرفة، ويوم النحر، ويوم الفطر.
كتاب أحكام العيدين لهشام بن محمد. آل برغش / ص: 16 / إرواء الغليل للشيخ لألباني ـ رحمه الله ـ 1/176 .
ولأنه يوم يجتمع الناسُ فيه للصلاة فاستُحِب الغسل من باب الزينة . قال تعالى "يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ". سورة الأعراف / آية: 31.
وذكر النووي رحمه الله اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد.
ولأنه يوم يجتمع الناسُ فيه للصلاة فاستُحِب الغسل من باب الزينة . قال تعالى "يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ". سورة الأعراف / آية: 31.
وذكر النووي رحمه الله اتفاق العلماء على استحباب الاغتسال لصلاة العيد.
وإنِ اقتصر على الوضوء أجزأه.
* يستحب أن يلبس أحسن ما يجد من الثياب:
* عن ابن عباس قال
" كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يلبسُ يومَ العيدِ بردةً حمراءَ"رواه
الطبراني
في
" الأوسط
" وقال
الشيخ
الألباني
في
: سلسلة
الأحاديث
الصحيحة
وشيء
من
فقهها
وفوائدها
/ ج
: 3 / حديث
رقم
: 1279 / ص : 274 : وهذا
إسناد
جيد.
"أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِن إسْتَبْرَقٍ تُباعُ في السُّوقِ، فأخَذَها، فأتَى بها رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ابْتَعْ هذِه تَجَمَّلْ بها لِلْعِيدِ والوُفُودِ، فقالَ له رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ" إنَّما هذِه لِباسُ مَن لا خَلاقَ له"الحديث .صحيح البخاري /13ـ كتاب : العيد ين /1 ـ باب : في العيدين والتجمُّلَ فيه / حديث رقم : 948 / ص : 109 .
"أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِن إسْتَبْرَقٍ تُباعُ في السُّوقِ، فأخَذَها، فأتَى بها رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، ابْتَعْ هذِه تَجَمَّلْ بها لِلْعِيدِ والوُفُودِ، فقالَ له رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ" إنَّما هذِه لِباسُ مَن لا خَلاقَ له"الحديث .صحيح البخاري /13ـ كتاب : العيد ين /1 ـ باب : في العيدين والتجمُّلَ فيه / حديث رقم : 948 / ص : 109 .
الشرح: يَنبغي للمسلِمِ التجمُّلُ في الأعياد والجُمَع، وعند استقبال النَّاسِ، ونحو ذلك؛ فها هو عمرُ رضي الله عنه يأتي إلى النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم بثوبٍ مِن الحرير، يَقترِحُ عليه شراءَه؛ ليتجمَّلَ به في الأعيادِ، وعند استقبالِ الوفود، فلا يمنَعُ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم مِن لُبسِه إلَّا كونُه مِن الحرير.الدرر.
فدل على أن التجمل عندهم في هذه المواضع كان مشهورًا فينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عنده من الثياب عند الخروج للعيد .
فدل على أن التجمل عندهم في هذه المواضع كان مشهورًا فينبغي للرجل أن يلبس أجمل ما عنده من الثياب عند الخروج للعيد .
أما النساء فيبتعدن عن الزينة إذا خرجن لأنهن منهيات عن إظهار الزينة للرجال الأجانب وكذلك يحرم على من أرادت الخروج أن تمس الطيب أو تتعرض للرجال بالفتنة فإنها ما خرجت إلا لعبادة وطاعة. فتلبس أحسن ما عندها مع الالتزام بشروط الحجاب الشرعي.
* الأكل قبل الخروج للصلاة في الفطر دون الأضحى:
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ ... وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا ". البخاري 953.
* مخالفة الطريق والخروج إلى العيد ماشيًا:
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ ... وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا ". البخاري 953.
* مخالفة الطريق والخروج إلى العيد ماشيًا:
عن أبي هريرة" كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا خرج يومَ العيدِ في طريقٍ، رجع في غيرِهِ"الراوي: أبو هريرة- المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الترمذي-الصفحة أو الرقم-541: خلاصة حكم المحدث: صحيح.
* عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ قال " كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا كانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ."صحيح
البخاري
/ حديث
رقم:
986 / ص:
112 .
"كان رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يخرجُ إلى العيدِ ماشيًا ويرجعُ ماشيًا"الراوي: عبدالله بن عمر-المحدث: الألباني-المصدر: صحيح ابن ماجه-الصفحة أو الرقم- 1078: خلاصة حكم المحدث: حسن.
* التكبير في الطريق إلى المصلى:
من السنة التكبير في الطريق إلى المصلى ورفع الصوت بالتكبير للرجال.
لقوله تعالى"وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" 185"سورة البقرة.
" كان-صلى الله عليه وسلم- يخرُجُ في العيدينِ رافعًا صوْتَهُ بالتهليلِ والتكبيرِ”. رواه بن عمر / صحيح الجامع الصغير وزيادته ..... / الهجائي / تحقيق الشيخ الألباني / ج: 2 / حديث رقم: 4934 / ص: 885 / حسن.
وروى ابن أبي شيبة بسند صحيح عن الزهري قال: كان الناس يكبرون في العيد حين يخرجون من منازلهم حتى يأتوا المصلى وحتى يخرج الإمام فإذا خرج الإمام سكتوا فإذا كبر كبروا. انظر إرواء الغليل 2/121.
لقوله تعالى"وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" 185"سورة البقرة.
" كان-صلى الله عليه وسلم- يخرُجُ في العيدينِ رافعًا صوْتَهُ بالتهليلِ والتكبيرِ”. رواه بن عمر / صحيح الجامع الصغير وزيادته ..... / الهجائي / تحقيق الشيخ الألباني / ج: 2 / حديث رقم: 4934 / ص: 885 / حسن.
وروى ابن أبي شيبة بسند صحيح عن الزهري قال: كان الناس يكبرون في العيد حين يخرجون من منازلهم حتى يأتوا المصلى وحتى يخرج الإمام فإذا خرج الإمام سكتوا فإذا كبر كبروا. انظر إرواء الغليل 2/121.
* وروى الدارقطني:
أنَّ ابنَ عمرَ كان إذا غدا يومُ الفطرِ ويومُ الأضحى يجهرُ بالتكبيرِ حتى يأتيَ المصلَّى، ثم يكبرُ حتى يأتيَ الإمامُ" الراوي: نافع مولى ابن عمر-المحدث: الألباني -المصدر: إرواء الغليل-الصفحة أو الرقم: - 650 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
ـ قال الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة / ج: 1 / ص: 331 :
وفي الحديث دليل على مشروعية ما جرى عليه عمل المسلمين من التكبير جهرًا في الطريق إلى المصلى، وإن كان كثير منهم بدؤوا يتساهلون بهذه السنة، وذلك لضعف الوازع الديني منهم، وخجلهم من الصدع بالسنة والجهر بها. ا. هـ.
* وقت التكبير في عيد الفطر :
يَبدأُ وقتُ تكبيرِ عيدِ الفِطرِ بغُروبِ شَمسِ ليلةِ العِيدِ، وهذا مذهبُ الشافعية والحنابلة ،وقولٌ للمالكية وبه قالتْ طائفةٌ من السلف واختاره ابنُ حزمٍ ،وابنُ تيميَّة ، وابنُ باز ،وابنُ عثيمين .
الأَدِلَّة:قال اللهُ تعالى"وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ "البقرة: 185.وَجْهُ الدَّلالَةِ:المرادَ بالعِدَّةِ: عِدَّةُ الصَّومِ، وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ: التكبيرُ الذي يكونُ بعدَ إكمالِ العِدَّةِ، وإكمالُها يكونُ بغُروبِ شَمسِ آخِرِ يَومٍ من رَمضانَ.
*آخِرُ وقتِ التَّكبيرِ في عِيدِ الفِطرِ:
يَبدأُ وقتُ تكبيرِ عيدِ الفِطرِ بغُروبِ شَمسِ ليلةِ العِيدِ، وهذا مذهبُ الشافعية والحنابلة ،وقولٌ للمالكية وبه قالتْ طائفةٌ من السلف واختاره ابنُ حزمٍ ،وابنُ تيميَّة ، وابنُ باز ،وابنُ عثيمين .
الأَدِلَّة:قال اللهُ تعالى"وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ "البقرة: 185.وَجْهُ الدَّلالَةِ:المرادَ بالعِدَّةِ: عِدَّةُ الصَّومِ، وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ: التكبيرُ الذي يكونُ بعدَ إكمالِ العِدَّةِ، وإكمالُها يكونُ بغُروبِ شَمسِ آخِرِ يَومٍ من رَمضانَ.
*آخِرُ وقتِ التَّكبيرِ في عِيدِ الفِطرِ:
التَّكبيرُ في عِيدِ الفِطرِ يَنقضِي بصلاةِ العيدِ؛ نصَّ على ذلك المالِكيَّة، وهو مذهبُ الشافعيَّة على الأصحِّ، وهو روايةٌ عن أحمد واختارَه ابنُ باز، وابنُ عثيمين. الأدلَّة:
عنِ ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما"أنَّه كان يَجهَرُ بالتكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدَا إلى المُصلَّى، حتى يَخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ"
ولأنَّه إذا خرَج الإمامُ، فالسُّنَّةُ الاشتغالُ بالصلاةِ.
ولأنَّه إذا خرَج الإمامُ، فالسُّنَّةُ الاشتغالُ بالصلاةِ.
عن ابن أبي ذئب عن الزهري"كان رسولُ اللهِ يخرج يومَ الفطرِ فيكبِّرُ حتى يأتيَ المصلَّى، وحتى يقضيَ الصلاةَ، فإذا قضى الصلاةَ قطع التَّكبيرَ"الراوي: محمد بن مسلم بن شهاب الزهري -المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم171خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح مرسل له شاهد موصول يتقوى به.
وأما في الأضحى مذهب جمهور العلماء: وقت بداية التكبير من بعد صلاة الصبح يوم عرفة وحتى عصر –قبيل المغرب- آخر أيام عيد الأضحى المبارك.
فَذَهَبَ أحمد إلَى أَنَّهُ مِنْ صَلَاةِ الْفَجْرِ يَوْمَ عَرَفَةَ إلَى الْعَصْرِ مِنْ آخِرِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ .
وَهُوَ قَوْلُ: عُمَرَ , وَعَلِيّ ٍ , وَابْنِ عَبَّاسٍ , وَابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنهم , وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الثَّوْرِيُّ , وَابْنُ عُيَيْنَةَ وَأَبُو يُوسُفَ , وَمُحَمَّدٌ , وَأَبُو ثَوْرٍ , وَالشَّافِعِيُّ فِي بَعْضِ أَقْوَالِهِ .ملتقى أهل الحديث.
ورد عن علي رضي الله عنه : أنه كان يكبر من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق، ويكبر بعد العصر .مصنف ابن أبي شيبة :1-488، قال الألباني في إرواء الغليل :3-125: وقد صح عن علي رضي الله عنه.
فالتكبير يبدأ من صبيحة يوم عرفة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق.أي إلى عصر يوم 13 من ذي الحجة.
وَهُوَ قَوْلُ: عُمَرَ , وَعَلِيّ ٍ , وَابْنِ عَبَّاسٍ , وَابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنهم , وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الثَّوْرِيُّ , وَابْنُ عُيَيْنَةَ وَأَبُو يُوسُفَ , وَمُحَمَّدٌ , وَأَبُو ثَوْرٍ , وَالشَّافِعِيُّ فِي بَعْضِ أَقْوَالِهِ .ملتقى أهل الحديث.
ورد عن علي رضي الله عنه : أنه كان يكبر من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق، ويكبر بعد العصر .مصنف ابن أبي شيبة :1-488، قال الألباني في إرواء الغليل :3-125: وقد صح عن علي رضي الله عنه.
فالتكبير يبدأ من صبيحة يوم عرفة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق.أي إلى عصر يوم 13 من ذي الحجة.
لقوله تعالى" وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ"البقرة: من الآية 203.
أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ: هي أيام التشريق، أي الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجة.
كلمة التشريق في اللغة تعني تقديد اللحم، حيث إن اللحم يقطع لأجزاء صغيرة، ويوضع في الشمس لتجفيفه، وفي هذه الحالة يصبح اسم اللحم القديد، وتقديد اللحم عند العرب يعرف بالتشريق..
قال تعالى" لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ" الحج/28، وقوله عز وجل" وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ " البقرة/203.
ومن جملة الذكر المشروع في هذه الأيام المعلومات والمعدودات التكبير المطلق والمقيد. الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.
* صيغة التكبير:
ومن جملة الذكر المشروع في هذه الأيام المعلومات والمعدودات التكبير المطلق والمقيد. الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.
* صيغة التكبير:
الأمر في هذا واسع ، لأن الأمر ورد بمطلق التكبير ، ولم يخص الرسول صلى الله عليه وسلم صيغة دون أخرى ، قال الله تعالى "وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ" البقرة/185 ، فتحصل السنة بأي صيغة كان .الإسلام سؤال وجواب .
لا تَلزَمُ صيغةٌ معيَّنةٌ للتكبيرِ ؛ فالأمرُ فيه واسعٌ، وهذا مذهبُ مالكٍ، وروايةٌ عن أحمدَ، وهو قول ابنُ تيميَّة ، والصنعانيُّ ، والشوكانيُّ ، وابنُ باز، وابنُ عُثيمين. الدرر .
ومن صيغ التكبير في العيدين الثابتة عن السلف:
لا تَلزَمُ صيغةٌ معيَّنةٌ للتكبيرِ ؛ فالأمرُ فيه واسعٌ، وهذا مذهبُ مالكٍ، وروايةٌ عن أحمدَ، وهو قول ابنُ تيميَّة ، والصنعانيُّ ، والشوكانيُّ ، وابنُ باز، وابنُ عُثيمين. الدرر .
ومن صيغ التكبير في العيدين الثابتة عن السلف:
ـ قال ابن حجر في الفتح: أصح ما ورد فيه ما أخرجه عبد الرازق بسند صحيح عن سلمان قال " كبروا الله؛ الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا" .فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 2 / 13ـ كتاب : العيدين / 12 ـ باب : التكبير أيام منى ، ... / ص : 536 .
ـ ثبت عن ابن مسعود عند ابن أبي شيبة أنه كان يقول" الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد”. إرواء الغليل ... / ج: 3 / باب: صلاة العيدين / ص: 125 .
قال الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في تمام المنة / ص : 356 : كذا رواه ابن أبي شيبة بتشفيع التكبير في رواية ، وفي أخرى له بتثليث التكبير، والمعروف الأول . ا. هـ.
والالتزام بما ورد عن الصحابة رضي الله عنهم في ذلك أولى.
*حكم التكبير الجماعي:
التكبير الجماعي في العيد من المسائل التي وقع فيها الخلاف، فذهب بعض العلماء إلى أنه غير مشروع.
قال الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في تمام المنة / ص : 356 : كذا رواه ابن أبي شيبة بتشفيع التكبير في رواية ، وفي أخرى له بتثليث التكبير، والمعروف الأول . ا. هـ.
والالتزام بما ورد عن الصحابة رضي الله عنهم في ذلك أولى.
*حكم التكبير الجماعي:
التكبير الجماعي في العيد من المسائل التي وقع فيها الخلاف، فذهب بعض العلماء إلى أنه غير مشروع.
سُئل الشيخان ابن باز وابن عثيمين ـ حفظهما الله، عن حكم التكبير الجماعي ... أي اجتماع الناس على التكبير في َنفَسٍ واحدٍ بنغمة واحدة، فأجابا: أن ذلك الاجتماع غير مشروع.
قال الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله تعالى: الذي يظهر أن التكبير الجماعي في الأعياد غير مشروع، والسنة في ذلك أن الناس يكبرون بصوت مرتفع كل يكبر وحده. اهــ.
وجاء في فتوى اللجنة الدائمة: أما التكبير الجماعي فهو بدعة؛ لأنه غير وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال - صلى الله عليه وسلم «من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد» اهــ.
وأفتى بمنعه أيضًا الشيخ الألباني- رحمه الله تعالى.فقال: ومما يحسن التذكير به بهذه المناسبة , أن الجهر بالتكبير هنا لا يشرع فيه الاجتماع عليه بصوت واحد كما يفعله البعض , وكذلك كلُّ ذِكرٍ يُشرع فيه رفع الصوت أو لا يُشرع , فلا يُشرع فيه الاجتماع المذكور , فلنكن على حذر من ذلك.سلسلة الأحاديث الصحيحة :1/121.
*خروج الصبيان والنساء :
وجاء في فتوى اللجنة الدائمة: أما التكبير الجماعي فهو بدعة؛ لأنه غير وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال - صلى الله عليه وسلم «من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد» اهــ.
وأفتى بمنعه أيضًا الشيخ الألباني- رحمه الله تعالى.فقال: ومما يحسن التذكير به بهذه المناسبة , أن الجهر بالتكبير هنا لا يشرع فيه الاجتماع عليه بصوت واحد كما يفعله البعض , وكذلك كلُّ ذِكرٍ يُشرع فيه رفع الصوت أو لا يُشرع , فلا يُشرع فيه الاجتماع المذكور , فلنكن على حذر من ذلك.سلسلة الأحاديث الصحيحة :1/121.
*خروج الصبيان والنساء :
يشرع خروج النساء في العيدين من غير فرق بين البكر والبنت والشابة والعجوز والحائض وغيرها.
*عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ، قالَتْ: أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ، أَنْ نُخْرِجَهُنَّ في الفِطْرِ وَالأضْحَى، العَوَاتِقَ، وَالْحُيَّضَ، وَذَوَاتِالخُدُورِ، فأمَّا الحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَيَشْهَدْنَ الخَيْرَ، وَدَعْوَةَ المُسْلِمِينَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إحْدَانَا لا يَكونُ لَهَا جِلْبَابٌ، قالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِن جِلْبَابِهَا." صحيح مسلم / 8 ـ كتاب: صلاة العيدين / 1 ـ باب: إباحة خروج النساء في العيدين ..... / حديث رقم: 12 ـ 890 / ص: 209 .
وقوله " لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِن جِلْبَابِهَا " قال النووي: الصحيح أن معناه جلبابًا لا تحتاج إليه. ا. هـ.
قال ابن حجر: وفيه امتناع خروج المرأة بغير جلباب. الفتح 1 / 5.
العَوَاتِقَ: جمع عاتق، وهي الأنثى أول بلوغها ولم تتزوج بعد .
الخُدُورِ :البيوت ، وقيل ستر يكون في ناحيته .أحكام العيدين / ص : 9 .
مع التنبيه على آداب خروج المرأة للمساجد – الحجاب بمواصفاته الثمانية ـ يخرجن تفلات أي غير متطيبات ـ عدم مخالطة الرجال لهن حواف الطريق .....
قال ابن حجر: وفيه امتناع خروج المرأة بغير جلباب. الفتح 1 / 5.
العَوَاتِقَ: جمع عاتق، وهي الأنثى أول بلوغها ولم تتزوج بعد .
الخُدُورِ :البيوت ، وقيل ستر يكون في ناحيته .أحكام العيدين / ص : 9 .
مع التنبيه على آداب خروج المرأة للمساجد – الحجاب بمواصفاته الثمانية ـ يخرجن تفلات أي غير متطيبات ـ عدم مخالطة الرجال لهن حواف الطريق .....
فإذا كانت المرأة حائضًا اعتزلت المصلى. فتح الباري 1 /505.
ولا بأس عليهن ـ أي الحيض ـ إذا ذكرن الله تعالى وكبرن، لقول أم عطية عند مسلم " فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، يُكَبِّرْنَ مع النَّاسِ”. أحكام العيدين ... / ص: 14 .
ولا بأس عليهن ـ أي الحيض ـ إذا ذكرن الله تعالى وكبرن، لقول أم عطية عند مسلم " فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، يُكَبِّرْنَ مع النَّاسِ”. أحكام العيدين ... / ص: 14 .
"كُنَّا نُؤْمَرُ بالخُرُوجِ في العِيدَيْنِ، وَالْمُخَبَّأَةُ، وَالْبِكْرُ، قالَتْ: الحُيَّضُ يَخْرُجْنَ فَيَكُنَّ خَلْفَ الناس يكبرن مع النَّاسِ."الراوي: أم عطية نسيبة بنت كعب -المحدث: مسلم -المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 883 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
وأما خروج الصبيان إلى المصلى: فقد ترجم البخاري ـ رحمه الله ـ له في الصحيح بقوله في: 16 ـ باب خروج الصبيان إلى المصلى. قال ابن حجر: أي في الأعياد، وإن لم يُصَلُّوا.
" سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، قيلَ له: أَشَهِدْتَ العِيدَ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قالَ: نَعَمْ، ولَوْلَا مَكَانِي مِنَ الصِّغَرِ ما شَهِدْتُهُ."الحديث. صحيح البخاري / ج : 2 / 13ـ كتاب : العيدين / 18 ـ باب :العَلِمَ الذي بالمصلى / حديث رقم : 977 / ص : 111 .
" سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ، قيلَ له: أَشَهِدْتَ العِيدَ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ قالَ: نَعَمْ، ولَوْلَا مَكَانِي مِنَ الصِّغَرِ ما شَهِدْتُهُ."الحديث. صحيح البخاري / ج : 2 / 13ـ كتاب : العيدين / 18 ـ باب :العَلِمَ الذي بالمصلى / حديث رقم : 977 / ص : 111 .
* عن أم عطية قالت" كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخْرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْر مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبِيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ."الراوي : أم عطية نسيبة بنت كعب -المحدث : البخاري- المصدر : صحيح البخاري-الصفحة أو الرقم: 971 -خلاصة حكم المحدث : صحيح
* ..... قال حدثنا سفيان عن عبد الرحمنِ بن عابِس، قال سمعت ابنَ عباسٍ قال" خَرَجْتُ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ فِطْرٍ أوْ أضْحَى فَصَلَّى، ثُمَّ خَطَبَ، ثُمَّ أتَى النِّسَاءَ، فَوَعَظَهُنَّ، وذَكَّرَهُنَّ، وأَمَرَهُنَّ بالصَّدَقَةِ."الراوي: عبد الله بن عباس -المحدث: البخاري -المصدر: صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم975خلاصة حكم المحدث: صحيح.
* ..... قال حدثنا سفيان عن عبد الرحمنِ بن عابِس، قال سمعت ابنَ عباسٍ قال" خَرَجْتُ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ فِطْرٍ أوْ أضْحَى فَصَلَّى، ثُمَّ خَطَبَ، ثُمَّ أتَى النِّسَاءَ، فَوَعَظَهُنَّ، وذَكَّرَهُنَّ، وأَمَرَهُنَّ بالصَّدَقَةِ."الراوي: عبد الله بن عباس -المحدث: البخاري -المصدر: صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم975خلاصة حكم المحدث: صحيح.
وشهوده ما وقع من وعظه صلى الله عليه وسلم للنساء، إنما كان لصغر سِنِهِ، لأن الصغر يقتضي أن يغتفر له الحضور معهن بخلاف الكبر.
***************************
What is desirable in the Eid day?
**********************
*Should have taken a shower for Eid:
And there was no proof of a
high-rise hadith to protest, and the best thing that he can say about the likes
of washing is what al-Bihaqi narrated with a valid support about Ali “god bless
him”; When asked about washing he said:
“The Friday, Arafa day, the day
of sacrifice, and Eid al-Fitr”.
The book of the two Eid’s by
Hisham Abn Mohammed aal Barghsh / page: “16” / perfusion the thirst by
el-Sheikh al_albani “god mercy him” / 1.176.
And because it is a day when
people gather to pray so you like washing from the adornment, Allah said:
“Oh, children of Adam, take your
adornment at every masjid”.
Surah al_araaf……. “31”.
El_naoaoy “god mercy him” said:
The scholars agree to take a
shower for Eid prayers.
And if it is limited to ablution,
take its prize.
* He likes to wear the best clothes he can:
*About Abn Abbas “god bless them”
said:
“The
Prophet of Allah “peace be upon him” wore red robes on the day of Eid”.
Narrated by Tabrani in “The
Middle”, and said el-Sheikh al_albani in a series of correct hadiths and
something of its jurisprudence and its benefits / part: “3” / hadith number:
“1279” / page: “274” / and this is a good attribution.
“Omar bought a silk cloak from
the market, took it to Allah's Messenger “peace be upon him” and said, "Oh
Allah's Messenger “peace be upon him”! Take it and adorn yourself with it
during the Eid and when the delegations visit you." Allah's Messenger “peace
be upon him” replied, "This dress is for those who have no share “in the
Hereafter”. The hadith.
Hadith El_Bukhari / “13” the book
of: The Two Festivals “Eid’s” / “1” chapter: The two Eid and sprucing oneself
up on them / hadith number: “948” / page: “109”.
The explanation.
A Muslim should be bored on
holidays and gatherings, when receiving people, and so on; so here is Omar “god
bless him”, come to the prophet “peace be upon him” with a cloth of silk, he
suggests that he buy it to welcome him on holidays and when receiving
delegations, the Prophet “peace be upon him” is not prevented from wearing it
except because he is silk.
*So, this a prove that the beauty
they have in these places was famous, so a man should wear his most beautiful
clothes when going out for Eid.
* As for women, they are away from adornment if they go out
because they are forbidden from showing adornment to foreign men, and it is
also forbidden for those who want to go out to touch the perfume or expose men
to sedition, because they only came out to worship and obey, so she wears her
best clothes while adhering to the conditions of the Islamic veil.
The eating before going out to pray
in el_fitr day without the sacrifice day:
*About Anas Malek said:
“Allah's Messenger “peace be upon
him” never proceeded “for the prayer” on the Day of Eid el-Fitr unless he had
eaten some dates. Anas also narrated: The Prophet “peace be upon him” used to
eat odd number of dates”.
El_Bukhari: 953.
Crossing the road and going out to Eid
walking:
*About Abo Hurairah “god bless
him” said:
“When Allah's Messenger would go
out on the day of Eid by one route, he would return by another”.
Narrated by: Abo Hurairah / the
speaker: al_albani / the source: hadith el_ Tirmizi / page or number: “541” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
*About Jaber Abn Abd Allah “god
bless them” said:
“On the Day of Eid, the Prophet “peace
be upon him” used to return “after offering the Eid prayer” through a way
different from that by which he went”.
Hadith El_Bukhari / hadith
number: “986” / page: “112”.
“The Messenger of Allah “peace be
upon him” used to go out to the Eid prayers walking, and come back walking”.
Narrated by: Abd Allah Abn Omar /
the speaker: al_albani / the source: hadith Abn Majah / page or number: “1078”
/ Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
When you on a way to the prayer hall
you have to glorify Allah. Allah said:
“and “wants” for you to complete
the period and to glorify Allah for that which He has guided you; and perhaps
you will be grateful”.
Surah al_Baqara……... “185”.
“He was “peace be upon him”
coming out on the two feasts “Eid’s”, raising his voice with cheers and glorify
Allah”.
Narrated by: Abn Omar / hadith a
little collector and increase it / el_heej'aaey / Investigation by El_ Sheikh
Al Albania / part: “2” / hadith number: “4934” / page: “885” / it’s good.
And Abn Aby Sheba has narrated
with a valid support about el_Zohry he said:
“People would glorify Allah on
Eid when they came out of their homes until they came to pray and until the imam
came out, and if the imam came out, they would be silent, and if he glorifies Allah,
they do the same”.
Look at the perfusion of the thirsty:
“2.121”.
*And el_ daraqtani has narrated:
That Abn
Omar if he became the day of Eid el_fitr and the day of Eid al_Adha, he would
be glorifying
Allah until he came to the pray, and then he would be glorifying Allah until the
imam came”.
Narrated
by: Nafi patron of Abn Omar / the speaker: al_albani / the source: the perfusion of the thirsty / page or number: “650” / Summary of the speaker’s
judgment: it’s true.
El-Sheikh al_albani said in a
series of correct hadith’s / part: “1” / page: “331”:
“And in the hadith, it’s proof of
the legitimacy of the work of the Muslims from glorify Allah out loud
in the way of pray, although many of them have been consider easy with this
sunnah, because of the weakness of the religious feelings of them, and their
shyness from the rift in the Sunnah and speaking out about it.
END.
*The time of glorify Allah in Eid
el_fitr:
The time
of glorifying Allah in Eid el_fitr begins with the sunset on the night of Eid,
and this is the doctrine of Shafi'i, Hanbali, and
telling the malkiya, and with it said a group of Salaf, and Abn Hazm has chosen
him, and Abn Taymiyyah, Abn Baz, and Abn Al_Athaimin.
*The last
time of glorify Allah in Eid el_fitr:
The glorifying
Allah of Eid al-Fitr ends with Eid prayers, as stipulated by the Maliki’s,
which is the Shafi'i doctrine, rather, a novel about Ahmad and chosen by Abn
Baz and Abn Al_Athaimin.
The proof:
*About
Abn Omar “god bless them”:
“if he became the day of Eid el_fitr and the
day of Eid al_Adha, he would be glorifying Allah until he came to the pray, and then he
would be glorifying
Allah until the imam came”.
And because
if the imam goes out, the Sunnah is to pray.
*About
Abn Aby Ze’aib about el_Zohry:
“The messenger of god “peace be
upon him” was came out the day of Eid el_fitr and he glorifying Allah until he
came to the pray, and until he prays, and until he ends the prayer, then he
cuted”.
Narrator by: Mohammed Abn Muslim Abn
Shihab al-Zahrai / the speaker: al_albani / the source: a series correct / page
or number: “171” / Summary of the speaker’s judgment:
it’s true, a sender with a connected witness who strengthens him.
As for the sacrifice day, the doctrine of the scholars'
public:
The first time of glorifying
Allah it’s after the morning prayer is the day of Arafa to the afternoon, just
before el_ Maghreb, the last day of Eid
al-Adha.
So, Ahmed say: It is from fajr
prayer on the day of Arafa to the afternoon from the last days of the Tashriq
Days.
And it’s saying: Omar, Ali, Abn
Abbas, Abn Masoud, “god bless them” and with this al_ thawrey said and Abn
Ayina, Abo Youssef, Mohammed, Abo Thor, and Shafi'I, In
some of his statements. Ahl al-Hadith Forum.
And about Ali “god bless him”:
That he was glorifying Allah from
the fajr prayer, Arafa day to afternoon from the last days of the Tashriq Days,
and he glorifying Allah after the afternoon prayer”.
Binder to Abn Aby Sheba: “1.488”
/ and al_albani said in the perfusion of the thirsty: “3.125” / and it’s true
about Ali “god bless him”.
So, glorifying Allah start from
the morning of Arafa day to sunset the last days of the Tashriq Days. i.e. to
afternoon prayer 13 th of Dhul-Hijja.
Allah say:
“And remember Allah during “specific”
numbered days”.
Surah al_Baqara ……... “203”.
A numbered day is:
the Tashriq Days. i.e. 11, 12,
and 13 th of Dhul-Hijja.
Allah said:
“That they may witness benefits
for themselves and mention the name of Allah on known days over what He has
provided for them of “sacrificial” animals”.
Surah al_Hajj……… “28”.
And his saying:
“And remember Allah during “specific”
numbered days”.
Surah al_Baqara ……... “203”.
Among the legitimate mentions in
these days are information and countless are absolute and restricted for glorifying
Allah.
The formula of glorifying Allah:
The matter in this is broad,
because the matter was mentioned in absolute glorifying Allah and the prophet “peace
be upon him” did not have one formula without another.
Allah said:
“and to glorify
Allah for that “to” which He has guided you”.
Surah al_Baqara ……... “185”.
So, the sunnah will happened with
any formula.
This is Malik's doctrine, and a
novel about Ahmed, which is the saying of Abn Taymiyyah, Al-Sana'ani, Shawkani,
Abn Baz, and Abn Al_Athaimin.
And one of the immovable formulas
of glorify Allah in the two feasts about al_Salaf:
Abn Hajar said in al_fath:
The correct thing in it, is what Abd
el Razak took out with a correct valid support about Salman said:
“glorify Allah, Allah Akbar, Allah
Akbar, Allah is altogether great”.
Fath al_Bari with explanation of
hadith El_Bukhari / part: “2” / “13” the book of: the two feasts / “12”
chapter: To say Takbir on the days of Mina…… / page: “536”.
It’s proofed form Abn Masoud,
about Abn Aby Sheba that he was saying:
“Allah Akbar, Allah Akbar, there is no true god except Allah, Allah Akbar, Allah Akbar, all
praise is due to Allah”.
The perfusion of the thirsty…….
/ part: “3” / chapter: the two feasts prayer / page: “125”.
El-Sheikh al_albani “may god rest his soul”
in the full mana / page: “356”:
Also narrated
by Abn Aby Shiba, to saying Allah Akbar two time in one novel, and in another one to saying Allah
Akbar three time, and the first is known.
END.
And the
commitment to what is said about the Sahaba, “May God bless them”, That's
better.
Ruling to glorify Allah on collective:
The
collective glorify Allah of Eid is one of the issues in which the dispute occurred
and some scholars have argued that it is illegal.
The two
sheikhs “Abn Baz, Abn Al_Athaimin” “god rest their soul” were asked about the ruling
to glorify Allah on collective…... i.e. people have meeting to glorify Allah on
one breath, and in one tone, and they replied that that meeting is
illegal.
El-Sheikh Abn Al_Athaimin “may god rest his
soul” said:
Which shows
that the glorify Allah on collective in feasts is illegal, and the sunnah in it
is that people glorify Allah out loud each, ever one glorifies Allah alone.
END.
And came
in ftawey the Standing Committee:
As for
the glorify Allah on collective, it is a heresy, because it is not possible for
the Prophet “peace be upon him”,
And the messenger
of god “peace be upon him” said:
“He who
does something contrary to our way “i.e., Islam” will have it rejected”.
END.
And El-Sheikh
al_albani “may god rest his soul” has banned it, and he said:
It is
best to recall it on this occasion, that the glorify Allah out loud here does
not start to meet with one voice as some do, and also every mention is
prescribed by raising the voice or not, so it is not prescribed by the said
meeting, so be careful about that.
A series correct
hadiths / “1.121”.
The exit of
boys and women:
It is
prescribed that women go out on feasts without a difference between the virgin,
and the girl, and the young woman, and the old, the menstruating, etc.
*About Um
Atiya, she said:
“The
Messenger of Allah “peace be upon him” commanded us to bring out on Eid el-Fitr
and Eid el-Adha young women, menstruating women and purdah-observing ladies,
menstruating women kept back from prayer, but participated in goodness and
supplication of the Muslims. I said: Messenger of Allah, one of us does not
have an outer garment “to cover her face and body”. He said: Let her sister
cover her with her outer garment”.
Hadith Muslim
/ “8” the book of: Prayer Two Eid’s / “1” chapter: It Is Permissible for Women to
Go Out To……... / hadith number: “12.890” / page: “209”.
And his
saying:
“Let her
sister cover her with her outer garment”
El_naoaoy said:
The true
that it means a garment she didn’t need.
END.
And Abn Hajar
said:
And there
is a reluctance for the woman to go out without robes.
Al_fath:
1.5.
And with
the waning on the manners of women going out to the mosques the
veil with its eight specifications, they come out without perfume, and not to
contact men with them, they have the edges of the road………., and if the woman is
menstruating, she quit the chapel.
Fath al_Bari: “505.1”.
And it’s okay about their “means menstruating
woman” if their mention god, and glorify Allah, to say Um Atiya to Muslim:
“but
remained behind people and pronounced takbir “Allah Akbar” along with them”.
The rule
of the two feasts / page: “14”.
“we were
commanded to bring out on old days purdah-observing ladies and those unmarried,
and menstruating women came out but remained behind people and pronounced
takbir “Allah Akbar” along with them”.
Narrator
by: Um Atiya relative to a daughter Kaab / the speaker: Muslim / the source:
hadith Muslim / page or number: “883” / Summary of the speaker’s judgment: it’s
true.
As for the
boys going out to the chapel:
El_Bukhari
translated, “may God rest his soul”, in the correct by saying in:
“16”
chapter: the boys going out to the chapel, Abn Hajar said:
i.e. in the
feasts, and even they didn’t pray.
“Abn Abbas
was asked whether he had joined the Prophet “peace be upon him” in the Eid
prayer. He said, "Yes. And I could not have joined him had I not been
young”. The
hadith.
Hadith El_Bukhari
/ part: “2” / “13” the book of: two feast / “18” chapter: The mark of the
chapel / hadith number: “977” / page: “111”.
*About Um
Atiya she said:
“We used
to be ordered to come out on the Day of `Id and even bring out the virgin girls
from their houses and menstruating women so that they might stand behind the
men and say Takbir along with them and invoke Allah along with them and hope
for the blessings of that day and for purification from sins”.
Narrator by: Um Atiya relative to a daughter
Kaab / the speaker: El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari / page or
number: “971” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
*………
said, Sofian told us about Abd el Rahman Abn Abees, said: I heard Abn Abbas “god
bless them” said:
“I “in my
boyhood” went out with the Prophet “peace be upon him” on the day of Eid el
Fitr or Eid el-Adha. The Prophet “peace be upon him” prayed and then delivered
the Khutba and then went towards the women, preached and advised them and
ordered them to give alms”.
Narrator by:
Abd Allah Abn Abbas / the speaker: El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari /
page or number: “975” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
And his
witnesses what happened from his sermons “peace be upon him” to women, but it
was because he was young, because the young needs to be forgiven for coming
with them. Unlike adults.
******************************
تعليقات
إرسال تعليق