25_ماذا بعد رمضان؟
ماذا
بعد رمضان؟
ماذا
سيكون حالك بعد رمضان يا صائم يا قائم يا متصدق؟
هل تفرح وتركن لعباداتك هذه ؟ الجواب نتحسسه من هذا الحديث: قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عن هذِهِ الآيةِ "وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ" قالت عائشةُ : أَهُمُ الَّذينَ يشربونَ الخمرَ ويسرِقونَ قالَ لا يا بنتَ الصِّدِّيقِ ، ولَكِنَّهمُ الَّذينَ يصومونَ ويصلُّونَ ويتصدَّقونَ ، وَهُم يخافونَ أن لا تُقبَلَ منهُم أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ"الراوي : عائشة أم المؤمنين -المحدث : الألباني -المصدر : صحيح الترمذي -الصفحة أو الرقم: 3175- خلاصة حكم المحدث : صحيح.
هل تفرح وتركن لعباداتك هذه ؟ الجواب نتحسسه من هذا الحديث: قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عن هذِهِ الآيةِ "وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ" قالت عائشةُ : أَهُمُ الَّذينَ يشربونَ الخمرَ ويسرِقونَ قالَ لا يا بنتَ الصِّدِّيقِ ، ولَكِنَّهمُ الَّذينَ يصومونَ ويصلُّونَ ويتصدَّقونَ ، وَهُم يخافونَ أن لا تُقبَلَ منهُم أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ"الراوي : عائشة أم المؤمنين -المحدث : الألباني -المصدر : صحيح الترمذي -الصفحة أو الرقم: 3175- خلاصة حكم المحدث : صحيح.
على المسلِمِ أن يَبْقى دائمًا في حذَرٍ ، وألَّا يتَّكِلَ على الطَّاعاتِ والعباداتِ الَّتي يَعمَلُها وعلى قَبولِها؛ فهذا ممَّا لا يَعلَمُه إلَّا اللهُ عزَّ وجلَّ، وفي هذا الحديثِ تقولُ عائشةُ زوجُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم "سَألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم عن هذه الآيةِ"وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ "المؤمنون: 60، أي: يَفعَلون ما يَفعَلون مِن الأعمالِ وقلوبُهم خائفةٌ، المرادُ بهذه الآية أهلُ الطَّاعاتِ، "وهم يَخافون أنْ لا تُقبَلَ مِنهم"، أي: إنَّهم يَخشَوْن عدَمَ قَبولِها"أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ"المؤمنون: 61، فأولئك يُبادِرون إلى الأعمالِ الصَّالحةِ والإكثارِ مِنها بُغْيةَ قَبولِها منهم.
وفي الحديثِ: الحثُّ على الإسراعِ في عمَلِ الطَّاعاتِ والازديادِ مِنها، مع الخَوفِ والشَّفقةِ مِن اللهِ تعالى.الدرر-
"سَدِّدُوا وقارِبُوا،
واعْلَمُوا أنْ لَنْ يُدْخِلَ أحَدَكُمْ عَمَلُهُ الجَنَّةَ، وأنَّ أحَبَّ
الأعْمالِ إلى اللَّهِ أدْوَمُها وإنْ قَلَّ."الراوي: عائشة أم المؤمنين-المحدث: البخاري-المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم6464: - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
"سَدِّدُوا وقارِبُوا" أي: اقْصِدُوا الصَّوابَ ولا تُفْرِطُوا
فتُجهِدُوا أنفُسَكم في العبادةِ؛ لئلَّا يُفضيَ بكم ذلك إلى المَلَل فتترُكوا
العملَ فتُفَرِّطُوا.
" أدْوَمُها" أي: ما استمرَّ في حياةِ العامِل «وإن قَلَّ»؛ لأنَّه يَستمِرُّ، بخلافِ الكثيرِ الشَّاقِّ.
في الحديثِ: أنَّ العَملَ القليلَ الدائمَ خيرٌ مِن الكثيرِ المُنقطِع.وهذه قاعدة مستنبطة من جملة نصوص من السنة النبوية أرشد فيها النبي صلى الله عليه وسلم إلى المداومة على العمل وإثباته ولو كان قليلًا، وكره المغالاة في الأعمال، بما يكون مآله الانقطاع أو التقصير في تكاليف أخرى، ومن النصوص المؤيدة لهذا الضابط" أحَبُّ الأعْمالِ إلى اللَّهِ أدْوَمُها وإنْ قَلَّ" صحيح البخاري.
" أدْوَمُها" أي: ما استمرَّ في حياةِ العامِل «وإن قَلَّ»؛ لأنَّه يَستمِرُّ، بخلافِ الكثيرِ الشَّاقِّ.
في الحديثِ: أنَّ العَملَ القليلَ الدائمَ خيرٌ مِن الكثيرِ المُنقطِع.وهذه قاعدة مستنبطة من جملة نصوص من السنة النبوية أرشد فيها النبي صلى الله عليه وسلم إلى المداومة على العمل وإثباته ولو كان قليلًا، وكره المغالاة في الأعمال، بما يكون مآله الانقطاع أو التقصير في تكاليف أخرى، ومن النصوص المؤيدة لهذا الضابط" أحَبُّ الأعْمالِ إلى اللَّهِ أدْوَمُها وإنْ قَلَّ" صحيح البخاري.
"خُذُوا مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللَّهَ لَنْ يَمَلَّ حتَّى تَمَلُّوا وَكانَ يقولُ: أَحَبُّ العَمَلِ إلى اللهِ ما دَاوَمَ عليه صَاحِبُهُ، وإنْ قَلَّ. "الراوي: عائشة أم المؤمنين-المحدث: مسلم-المصدر: صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم: - 782 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
فإنَّ
الله لا يَمَلُّ مِن ثَوابِك حتَّى تَمَلَّ مِن العَمَل.
قالت أم المؤمنين عائشة
رضي الله عنها"دَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ
اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَعِندِي امْرَأَةٌ، فَقالَ: مَن هذِه؟
فَقُلتُ: امْرَأَةٌ لا تنام تُصَلِّي، قالَ:
علَيْكُم مِنَ العَمَلِ ما تُطِيقُونَ، فَوَاللَّهِ لا يَمَلُّ اللَّهُ حتَّى
تَمَلُّوا، وَكانَ أَحَبَّ الدِّينِ إلَيْهِ ما دَاوَمَ عليه صَاحِبُهُ"صحيح مسلم.
فلنحرص على المداومة على الأعمال الصالحة ولو قلت، ولنجتهد في مخالطة الصحبة الصالحة المعينة على الطاعة.
قال صلى الله عليه وسلم "الرجلُ على دينِ خليلِه فلينظرْ أحدُكم من يُخالِلُ."الراوي: أبو هريرة - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود -الصفحة أو الرقم: - 4833 خلاصة حكم المحدث: حسن.
أي: المرءُ يشابِهُ صَديقَه
وصاحِبَه في سِيرتِه وعادتِه؛ فهوَ مؤثِّرٌ في الأخلاقِ والسلوكِ والتصرُّفاتِ،
ونظرةِ الناسِ إلى كلٍّ مِنهما من خلالِ مَعرفتِهم بأحوالِ الصَّاحبِ؛ ولهذا أرشدَ
النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم إلى حُسنِ اختِيارِ الصدِيقِ.
و في حديثٍ آخرَ قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم " لا تُصاحِبْ إِلَّا مُؤْمِنًا، ولا يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلَّا تَقِيٌّ"الراوي: أبو سعيد الخدري - المحدث: الألباني -المصدر: صحيح أبي داود -الصفحة أو الرقم: - 4832 خلاصة حكم المحدث: حسن.
و في حديثٍ آخرَ قال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم " لا تُصاحِبْ إِلَّا مُؤْمِنًا، ولا يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلَّا تَقِيٌّ"الراوي: أبو سعيد الخدري - المحدث: الألباني -المصدر: صحيح أبي داود -الصفحة أو الرقم: - 4832 خلاصة حكم المحدث: حسن.
أي: لا تَتخِذْ صاحِبًا ولا صديقًا إلَّا مِن المؤمنينَ؛ لأنَّ المؤمنَ يدلُّ صديقَه على الإيمانِ والهدى والخيرِ، ويَكونُ عُنوانًا لصاحِبه، وأَّما غيرَ المؤمنِ فإنَّه يضُرُّ صاحبَه.
"ولا يَأكلْ طعامَكَ إلَّا تقِيٌّ"، أي: المتورِّعُ، والمرادُ: لا تَدعُ أحدًا إلى طعامِكَ وبيتِكَ إلَّا الأتقياءَ؛ فإنَّ التقيَّ يتقوَّى بطعامِكَ على طاعةِ اللهِ، وإذا دخلَ بيتَكَ لم يتطلَّعْ إلى عوراتِكَ، وإذا رَأى شيئًا ستَره عليكَ، أمَّا غيرُ الأتقياءِ مِن الفاسقينَ فهُم على العَكسِ مِن ذلكَ، فإنَّ الإطعامَ يُحدِثُ الملاطفةَ والمودَّةَ والأُلفةَ، فيجِبُ أن يكونَ ذلكَ للمؤمنينَ والصالحينَ.
. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
رابط تحميل الملف كاملا ونسخة للطباعة ونسخة إلكترونية
هنا
رابط تحميل الملف كاملا ونسخة للطباعة ونسخة إلكترونية
هنا
******************************
What's after Ramadan?
What will you be like after
Ramadan, oh fasting person, oh praying in night, oh gives alms?
Do you rejoice and rely on your
worship?
The answer is in this hadith:
The mother of believer Aisha “god
bless her” said:
“I asked about the Messenger of
Allah “peace be upon him” about this Ayah: “And those who give that which
they give with their hearts full of fear...” Aishah said: "Are they those
who drink Khamr and steal?" He said: "No, Oh daughter of As-Siddiq.
They are those who fast, perform Salat, give charity while they fear that their
Lord will not accept it from them: It is these who hasten to do good deeds, and
they are the foremost of them”.
The narrator: Aisha / the
speaker: al_albani / the source: hadith el_Tarmazi / page or number: “3175” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
So, the Muslim should always be
careful and not rely on the obedience and worship he makes and on accepted them,
this is something that only Allah almighty knows, in this hadith, Aisha, the
prophet's “peace be upon him” wife, says:
“I asked about the Messenger of
Allah “peace be upon him” about this Ayah:
“And those who give that which they give with their hearts full
of fear...”.
Surah al_Muminoon…... “60”.
i.e.
They do what they do with the
works and their hearts are afraid, what is meant by this verse is the people of
the obedient, and they're afraid that doesn't accept for them.
i.e.
They're afraid it's not going to
accept it for them.
“It is those who hasten to good
deeds, and they outstrip “others” therein”.
Surah al_Muminoon…... “61”.
So, they're initiating good deeds
and to be more and more in order to accept them.
And in the hadith:
Urge to speed up and increase the
work of the obedient, with fear and compassion from Allah Almighty.
“Do good deeds properly,
sincerely and moderately and know that your deeds will not make you enter Paradise,
and that the most beloved deed to Allah is the most regular and constant even
if it were little”.
The narrator: Aisha / the
speaker: El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari / page or number: “6464” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
“sincerely and moderately”
i.e.
Do the right thing and don't
overdo yourselves in worship, so that this will not lead you to boredom, so you
will leave work and be overworked.
“the most regular and constant”
i.e.
What continued in the worker's life.
“even if it were little”
i.e.
Because it goes on, unlike a lot
of hard work.
In the hadith:
That a little permanent work is
better than a lot of breakouts. This is a rule derived from a number of texts
from the Prophet's “peace be upon him” sunnah in which he instructed the
Prophet “peace be upon him” to continue to work and prove it, and if it was a
little, and he hated overwork, it's doomed to break or default on other costs,
and from the texts supporting it this hadith:
“the most beloved deed to Allah is the most regular and constant
even if it were little”.
Hadith El_Bukhari.
“Do as many deeds as you are
capable of doing, for Allah will not become weary “of giving you reward”, but
you would be tired “of doing good deeds” ; and he also said: The deed liked
most by Allah is one to which the doer adheres constantly even if it is small”.
The narrator: Aisha / the
speaker: Muslim / the source: hadith Muslim / page or number: “782” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
*So, god doesn't get tired of your rewards until you get bored of work.
The mother of believer Aisha “god
bless her” said:
“The Messenger of Allah “peace be
upon him” came to me when a woman was sitting with me. He said: Who is she? I
said: She is a woman who does not sleep but prays. He said: Do such acts which
you are capable of doing. By Allah, Allah does not grow weary but you will grow
weary. The religious act most pleasing to Him is one the doer of which does it
continuously”.
Hadith Muslim.
So, let us make sure that we
continue to do good deeds, even if they are small, and let us strive to be able
to come into contact with the good company assigned to obedience.
The messenger of god “peace be
upon him” said:
“A man follows the religion of
his friend; so, each one should consider whom he makes his friend”.
The narrator: Abo Hurairah / the
speaker: al_albani / the source: hadith Aby Dawood / page or number: “4833” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
i.e.
One resembles his friend and his
friend in his biography and his habit he is influential in morals and behaviors,
and the people looked at each other through their knowledge of the status of
the companion; That is why the Prophet “peace be upon him” guided the good
choice of a friend.
And in another hadith, he said “peace
be upon him”:
“Do not accompany except a
believer, and do not serve your food except to one with Taqwa”.
The narrator: Abo Saeed el_khudri
/ the speaker: al_albani / the source: hadith Aby Dawood / page or number: “4832”
/ Summary of the speaker’s judgment: it’s true.
i.e.
Do not take a friend except from
the believers, because the believer shows his friend faith, guidance and
goodness, and is the address of his friend, as for the unbeliever, he’s harmed
his own friend.
“and do not serve your food
except to one with Taqwa”.
i.e.
the hesitate one.
And is means:
Do not invite anyone to your food
and your home except the pious; because the pious he will be strong with your
food to obey Allah, and if he enters your house he doesn't look at your awrah,
and if he sees something he cover it on you, as for the non-pious of the
immoral, on the contrary, feeding occurs with courtesy, affection and intimacy,
it must be for believers.
And the
last of our prayers is that thank God the Lord of the worlds.
Download the full file link, print copy and
electronic copy.
HERE.
تعليقات
إرسال تعليق