1_مناسك الحج والعمرة
مناسك الحج والعمرة
فضل الحج
فإن الحج من أفضل العبادات وأجل الطاعات؛ فهو أحد
أركان الإسلام الذي بعث الله به محمدًا صلى الله عليه وسلم، والذي لا يستقيم دين
العبد إلا به. قال تعالى "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً" آل عمران97 ..أشْهُر الحج : شوال، وذو القعدة ، وذو الحجة
ولما كانت العبادة لا يستقيم التقرب بها إلى الله ولا تكون مقبولة إلا بأمرين:
أحدهما: الإخلاص لله عز جل بأن يقصد بها وجه الله والدار الآخرة، لا يقصد بها رياء ولا سمعة.
الثاني:المتابعة:اتباع النبي صلى الله عليه وسلم فيها قولاً وفعلاً.
لذلك فالواجب على من أراد أن يتعبد لله تعالى بعبادة -الحج أو غيره- أن يتعلم هدي النبي صلى الله عليه وسلم فيها ؛ حتى يكون عمله موافقًا للسنة
الحج في الاصطلاح:قصد البيت الحرام في زمن مخصوص بنية لأداء المناسك، من طواف، وسعي، ووقوف بعرفة، وغيرها.
*قال البخاري في صحيحه :حَدَّثَنَا آدَمُ ،قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ،قال: حَدَّثَنَا سَيَّارٌ أَبُو الْحَكَمِ ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا حَازِمٍ ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ "سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ"
صحيح البخاري - كِتَاب الْحَجِّ - لا لكن أفضل الجهاد حج مبرور هنا
*قال البخاري في صحيحه:حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يوسف قال: أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ سُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ"صحيح البخاري - كِتَاب الْعُمْرَةِ - بَاب وُجُوبِ الْعُمْرَةِ وَفَضْلِهَا[C1] هنا
"ما من مسلمٍ يلبِّي إلَّا لبَّى من عن يمينِه أو عن شمالِه من حجرٍ أو شجرٍ أو مدرٍ حتَّى تَنقطعَ الأرضُ من هاهنا وَهاهنا."الراوي : سهل بن سعد الساعدي -المحدث : الألباني -المصدر : صحيح الترمذي-الصفحة أو الرقم:828-خلاصة حكم المحدث :صحيح-الدرر-
- يا رسولَ اللهِ، تُرَى الجِهادَ أفْضلَ العملِ، أفلا نُجاهِدُ ؟ قال : لكِنَّ أفضلَ الجِهادِ حَجٌّ مَبْرورٌ .الراوي : عائشة أم المؤمنين -المحدث : البخاري -المصدر : صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم2784-خلاصة حكم المحدث : صحيح.الدرر.
"من طافَ بِهذا البيتِ أسبُوعًا فأحصاهُ ، كانَ كعِتقِ رقبةٍ ، لا يضعُ قدمًا ، و لا يرفعُ أخرى ، إلا حَطَّ اللهُ عنه بها خطيئةً ، و كَتب له بها حسنةً" .الراوي : عبدالله بن عمر -المحدث : الألباني-المصدر : صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم6380-خلاصة حكم المحدث : صحيح
أسبُوعًا:أي سبعة أشواط. فأحصاهُ: يعني ضبطه وأتقنه وجاء به على الوجه الشرعي
ولما كانت العبادة لا يستقيم التقرب بها إلى الله ولا تكون مقبولة إلا بأمرين:
أحدهما: الإخلاص لله عز جل بأن يقصد بها وجه الله والدار الآخرة، لا يقصد بها رياء ولا سمعة.
الثاني:المتابعة:اتباع النبي صلى الله عليه وسلم فيها قولاً وفعلاً.
لذلك فالواجب على من أراد أن يتعبد لله تعالى بعبادة -الحج أو غيره- أن يتعلم هدي النبي صلى الله عليه وسلم فيها ؛ حتى يكون عمله موافقًا للسنة
الحج في الاصطلاح:قصد البيت الحرام في زمن مخصوص بنية لأداء المناسك، من طواف، وسعي، ووقوف بعرفة، وغيرها.
*قال البخاري في صحيحه :حَدَّثَنَا آدَمُ ،قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ،قال: حَدَّثَنَا سَيَّارٌ أَبُو الْحَكَمِ ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا حَازِمٍ ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ "سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ"
صحيح البخاري - كِتَاب الْحَجِّ - لا لكن أفضل الجهاد حج مبرور هنا
*قال البخاري في صحيحه:حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يوسف قال: أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ سُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ"صحيح البخاري - كِتَاب الْعُمْرَةِ - بَاب وُجُوبِ الْعُمْرَةِ وَفَضْلِهَا[C1] هنا
"ما من مسلمٍ يلبِّي إلَّا لبَّى من عن يمينِه أو عن شمالِه من حجرٍ أو شجرٍ أو مدرٍ حتَّى تَنقطعَ الأرضُ من هاهنا وَهاهنا."الراوي : سهل بن سعد الساعدي -المحدث : الألباني -المصدر : صحيح الترمذي-الصفحة أو الرقم:828-خلاصة حكم المحدث :صحيح-الدرر-
- يا رسولَ اللهِ، تُرَى الجِهادَ أفْضلَ العملِ، أفلا نُجاهِدُ ؟ قال : لكِنَّ أفضلَ الجِهادِ حَجٌّ مَبْرورٌ .الراوي : عائشة أم المؤمنين -المحدث : البخاري -المصدر : صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم2784-خلاصة حكم المحدث : صحيح.الدرر.
"من طافَ بِهذا البيتِ أسبُوعًا فأحصاهُ ، كانَ كعِتقِ رقبةٍ ، لا يضعُ قدمًا ، و لا يرفعُ أخرى ، إلا حَطَّ اللهُ عنه بها خطيئةً ، و كَتب له بها حسنةً" .الراوي : عبدالله بن عمر -المحدث : الألباني-المصدر : صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم6380-خلاصة حكم المحدث : صحيح
أسبُوعًا:أي سبعة أشواط. فأحصاهُ: يعني ضبطه وأتقنه وجاء به على الوجه الشرعي
شروط وجوب الحج والعمرة
شروط وجوب الحج خمسة وهي: الإسلام ـ البلوغ ـ العقل ـ الحرية ـ الاستطاعة. والاستطاعة تنقسم إلى أربعة أنواع: ـ الاستطاعة المادية: فلابد من توافر المال الذي
يحتاجه الحاج في سفره وتكاليف حجه حتى عودته، وتوافر المال الذي يتركه لذويه حتى يعود،
وذلك بعد سداد كل الديون أو استئذان الدائن. وأما عن الدَّيْن الذي لم يَحِن أجلُه كأقساط البيع أو تسديد أقساط؛ فلا
بأس من الذهاب للحج دون استئذان. ويشترط في هذا المال أن يكون حلالًا. فلا يجوز الحج من المال الحرام، مثل مال الربا أو الرشوة أو البيع المحرم. ـ الاستطاعة البدنية: الحج يحتاج إلى بذل جهد
ومشقة من تحمل تبِعات السفر ومناسك الحج، والبعض يؤجل حجه إلى أن يكبر سنه، وكأنه
لا يليق به أن يكون حاجًا إلا أن يكون شيخًا كبيرًا وهذا مخالف للصواب حيث ينبغي
المبادرة بالحج ما استطاع المرء إلى ذلك سبيلاً. ومن كان لا يستطيع أداء المناسك بنفسه لمرض أو عجز أو كبر فيجوز أن يحج عنه غيره."كان الفضلُ بنُ عباسٍ
رديفُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ. فجاءتْه امرأةٌ من خثعمَ تستفتِيهِ. فجعل الفضلُ ينظرُ
إليها وتنظرُ إليهِ. فجعل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يصرفُ وجهَ
الفضلِ إلى الشقِّ الآخرِ. قالت: يا رسولَ اللهِ! إنَّ فريضةَ اللهِ على عبادِه في
الحجِّ أدركت أبي شيخًا كبيرًا. لا يستطيعُ أن يَثْبُتَ على
الراحلةِ. فأحج عنهُ ؟ قال "نعم" وذلك في حجةِ الوداعِ .الراوي : عبدالله بن عباس-المحدث : مسلم - المصدر :صحيح-مسلم-الصفحة أو الرقم: 1334 - خلاصة حكم المحدث : صحيح- الدرر-
وقد قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمن أراد أن يحج عن شُبْرُمَة " حج عن نفسك ثم حج عن شُبْرُمَة " رواه أبو داود عن ابن عباس وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الجامع الصغير / ج : 1 / ص : 599 / حديث رقم : 3128
إذن فيشترط لمن أراد الحج عن غيره أن يكون قد حج عن نفسه أولاً ، ولا يحج عن الغير إلا إذا كان الغير ميتًا أو مَنْ عجزَ عن أداء المناسك بنفسه . ـ الاستطاعة الأمنية: فقديمًا كان المرءُ يخشى على نفسه قطع الطريق من اللصوص والمفسدين أو يخشى سبعًا أو وحشًا في الطريق، فيسقط عنه الحج بنفسه حتى يأمن الطريق، أما الآن فتتمثل الاستطاعة الأمنية في تصاريح السفر للمغادرة ودخول البلاد، فقد يكون المرء ممنوعًا من السفر من بلده، أو ممنوعًا من الدخول لأرض الحرمين.
ـ الاستطاعة الشرعية: يسقط الحج إذا وجد مانع شرعي يمنع من السفر إلى الحج أو العمرة، وأمثلة ذلك ما يلي: *المرأة لا تجد مَحْرَمًا لها. فالصواب أن المرأة لا تسافر أي سفر بغير محرم. * فعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال "أن لا تسافر امرأة مسيرة يومين ليس معها زوجها أو ذو محرم" رواه البخاري ومسلم. وأما القول بجواز سفر المرأة في صحبة آمنة من النساء ولو كانت طاعنة في السن، فهذا قول مرجوح فقه السنة للشيخ سيد سابق / ج: 1 / ص: 535. *ومن الموانع الشرعية: أن يقوم المرء على خدمة من لا يستغني عنه وليس ثَمَّ بديل. *الاشتراط خشية العجز عن إكمال المناسك بعد الإحرام :يشرع لمن أراد الإحرام بالحج أو العمرة أن يشترط عند الإحرام ، إذا خاف أن يمنعه مانع من إتمام الحج والعمرة ، فيقول "اللهم محلي حيث حبستني" والفائدة التي يستفيدها المحرم من ذلك : أنه إذا حصل له مانع يمنعه من إتمام النسك كمرض أو حادث ، أو مُنع من دخول مكة لسبب ما فإنه يتحلل من إحرامه وليس عليه شيء ، لا فدية ، ولا هدي ، ولا حلق الرأس .ولولا هذا الاشتراط لكان مُحْصَرًا ، والمُحْصَر – وهو الممنوع من إتمام النسك – عليه أن يذبح هديًا ، ويحلق رأسه ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم عام الحديبية لما منعه المشركون من دخول مكة ، فنحر النبي صلى الله عليه وسلم هديه ، وحلق رأسه ، وأمر الصحابة بذلك ، فقال لهم "قوموا فانحَرُوا ثم احْلِقُوا"الراوي : المسور بن مخرمة و مروان بن الحكم -المحدث : البخاري -المصدر : صحيح البخاري-الصفحة أو الرقم: 2731 -خلاصة حكم المحدث : صحيح.الدرر *قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"أما فائدة الاشتراط : فإن فائدته أن الإنسان إذا حصل له ما يمنعه من إتمام نسكه تحلل بدون شيء ، بمعنى تحلل ، وليس عليه فدية ولا قضاء" انتهى . مجموع فتاوى ابن عثيمين" 22/28 .*دخل رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم على ضُباعةَ بنتِ الزبيرِ فقال لها: لعلك أردتِ الحجَّ. قالت: واللهِ لا أجدُني إلا وَجِعَةً، فقال لها" حُجِّي واشترطي، قولي: اللهم محَلِّي حيث حبستني" وكانت تحتَ المقدادِ بنِ الأسودِ.الراوي : عائشة أم المؤمنين - المحدث : البخاري - المصدر : صحيح البخاري-الصفحة أو الرقم: 5089 - خلاصة حكم المحدث : -صحيح-الدرر *
وقد قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمن أراد أن يحج عن شُبْرُمَة " حج عن نفسك ثم حج عن شُبْرُمَة " رواه أبو داود عن ابن عباس وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الجامع الصغير / ج : 1 / ص : 599 / حديث رقم : 3128
إذن فيشترط لمن أراد الحج عن غيره أن يكون قد حج عن نفسه أولاً ، ولا يحج عن الغير إلا إذا كان الغير ميتًا أو مَنْ عجزَ عن أداء المناسك بنفسه . ـ الاستطاعة الأمنية: فقديمًا كان المرءُ يخشى على نفسه قطع الطريق من اللصوص والمفسدين أو يخشى سبعًا أو وحشًا في الطريق، فيسقط عنه الحج بنفسه حتى يأمن الطريق، أما الآن فتتمثل الاستطاعة الأمنية في تصاريح السفر للمغادرة ودخول البلاد، فقد يكون المرء ممنوعًا من السفر من بلده، أو ممنوعًا من الدخول لأرض الحرمين.
ـ الاستطاعة الشرعية: يسقط الحج إذا وجد مانع شرعي يمنع من السفر إلى الحج أو العمرة، وأمثلة ذلك ما يلي: *المرأة لا تجد مَحْرَمًا لها. فالصواب أن المرأة لا تسافر أي سفر بغير محرم. * فعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال "أن لا تسافر امرأة مسيرة يومين ليس معها زوجها أو ذو محرم" رواه البخاري ومسلم. وأما القول بجواز سفر المرأة في صحبة آمنة من النساء ولو كانت طاعنة في السن، فهذا قول مرجوح فقه السنة للشيخ سيد سابق / ج: 1 / ص: 535. *ومن الموانع الشرعية: أن يقوم المرء على خدمة من لا يستغني عنه وليس ثَمَّ بديل. *الاشتراط خشية العجز عن إكمال المناسك بعد الإحرام :يشرع لمن أراد الإحرام بالحج أو العمرة أن يشترط عند الإحرام ، إذا خاف أن يمنعه مانع من إتمام الحج والعمرة ، فيقول "اللهم محلي حيث حبستني" والفائدة التي يستفيدها المحرم من ذلك : أنه إذا حصل له مانع يمنعه من إتمام النسك كمرض أو حادث ، أو مُنع من دخول مكة لسبب ما فإنه يتحلل من إحرامه وليس عليه شيء ، لا فدية ، ولا هدي ، ولا حلق الرأس .ولولا هذا الاشتراط لكان مُحْصَرًا ، والمُحْصَر – وهو الممنوع من إتمام النسك – عليه أن يذبح هديًا ، ويحلق رأسه ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم عام الحديبية لما منعه المشركون من دخول مكة ، فنحر النبي صلى الله عليه وسلم هديه ، وحلق رأسه ، وأمر الصحابة بذلك ، فقال لهم "قوموا فانحَرُوا ثم احْلِقُوا"الراوي : المسور بن مخرمة و مروان بن الحكم -المحدث : البخاري -المصدر : صحيح البخاري-الصفحة أو الرقم: 2731 -خلاصة حكم المحدث : صحيح.الدرر *قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"أما فائدة الاشتراط : فإن فائدته أن الإنسان إذا حصل له ما يمنعه من إتمام نسكه تحلل بدون شيء ، بمعنى تحلل ، وليس عليه فدية ولا قضاء" انتهى . مجموع فتاوى ابن عثيمين" 22/28 .*دخل رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم على ضُباعةَ بنتِ الزبيرِ فقال لها: لعلك أردتِ الحجَّ. قالت: واللهِ لا أجدُني إلا وَجِعَةً، فقال لها" حُجِّي واشترطي، قولي: اللهم محَلِّي حيث حبستني" وكانت تحتَ المقدادِ بنِ الأسودِ.الراوي : عائشة أم المؤمنين - المحدث : البخاري - المصدر : صحيح البخاري-الصفحة أو الرقم: 5089 - خلاصة حكم المحدث : -صحيح-الدرر *
******************************
Hajj and Umrah Rituals.
The virtue of Alhajj.
********************************
Hajj is one of the best acts of
worship and the greatest of obedience's; It is one of the pillars of Islam
that Muhammad "peace be upon him" has resurrected, Which the religion
of a slave can only be reconciled with.
Allah said:
" And to Allah from the
people is a pilgrimage to the House - for whoever is able to find thereto a way". Surah al_imraan……."97".
And the months of hajj is " Shawwal,
Zo Al_Qada and Zo Al_Hijja.
And since worship is not right to
bring it closer to God and is accepted only by two things:
Either of them:
Loyalty to Allah, Almighty, to mean the face of God and the
afterlife, it's not meant to be a hypocrisy or a reputation.
Second the following:
Following the prophet "peace be upon him" in words and
deeds.
Therefore, it is the duty of
those who want to worship Allah with worship. Like Alhajj and others, to
learn the guide of the Prophet "peace be upon him" in it, so that his
work is in accordance with the Sunnah.
Al_hajj in the expression:
It is to go to the forbidden
house at a special time with the intention of performing the rituals, from
tawaf and seeking and standing with Arafa and others.
* El_Bukhari said in his hadith:
Adam told us, he said: shoaba
told us, he said: sear Abo Al_hakam told us, he said: I heard Aba Hazem, he
said: I heard Abo Huraira "god bless him" said: I heard the prophet "peace
be upon him" said:
" Whoever performs Hajj for
Allah's pleasure and does not have sexual relations with his wife, and does not
do evil or sins then he will return "after Hajj free from all sins" as
if he were born anew ".
Hadith El_Bukhari / book of: Al_hajj / No, but I prefer jihad is Al-Hajj-ul-Mabrur.
HERE.
* El_Bukhari said in his hadith:
Abd Allah Abn Yousef told us, he
said: Malk about somaii associated of Aby Bakr Abn Abd Al_Rahman about Aby
salah El_sman about Abo Huraira "god bless him" told us, that the prophet
"peace be upon him" said:
" The performance of Umra is
an expiation for the sins committed "between it and the previous one".
And the reward of Hajj Mabrur is nothing except Paradise ".
Hadith El_Bukhari / book of: Umrah / chapter: Umra and its
superiority. HERE.
" There is no Muslim who
says the Talbiyah except that - on his right and left, until the end of the
land, from here to there - the rocks, or trees, or mud say the Talbiyah ".
Narrator: Sahl Abn Saad al_saady /
The speaker: al_Albani / the
source: hadith Al_Tarmazi / page or number "828" / Summary of the speaker
judgment: correct. EL_DORR.
" oh, the messenger of
Allah, we consider Jihad as the best deed. Should we not fight in Allah's
Cause?" He said: "The best Jihad is Hajj-Mabrur ".
Narrator: Aisha / the speaker: El_Bukhari / the source: hadith
El_Bukhari / page or number "2784" / Summary of the speaker judgment:
correct. EL_DORR.
" Whoever performs Tawaf
around this House a week and he keeps track of it, then it is as if he freed a
slave one foot is not put down, nor another raised except that Allah removes a
sin from him and records a good merit for him ".
Narrator: Abd Allah Abn Omar / the speaker: al_Albani /
The source: the correct of collector / page or number
"6380" / Summary of the speaker judgment: correct.
A week: That's seven runs.
He keeps track of it: it means he caught it and perfected it and brought it in the
legitimate way.
Conditions of Hajj and Umrah.
The conditions of hajj must be
five, which are:
Al_islam, puberty, Mind, Freedom, Ability.
And the ability is divided into
four types:
Financial capability:
There must be the money that el_hajj needs in
his travel and the costs of his hajj until his return, and the availability of
the money he leaves to his family until he returns, after paying off all the
debts or the creditor's permission, as for the debt that is not timed as the
sale installments or pay in installments; so it's ok to go to the hajj without
permission.
This money requires it to be halal.
No pilgrimage is permissible from forbidden money, Such as usury, bribery or
prohibited sale.
Physical ability:
So, Alhaj needs to work hard for bearing
the consequences of traveling and the rituals of Hajj, and some postpone his hajj
until he’s older, It's like he's not fit to be a hajj but to be a big sheikh
and that’s so wrong where the hajj should be initiated as long as one can.
And who can't perform the rituals himself for illness,
disability or old age It is permissible for someone else to
make a pilgrimage from him.
“al-Fadl
Abn Abbas had been riding behind Allah's Messenger “peace
be upon him”
a woman of the tribe of Khath'am came to him “to the
Holy Proppet” asking for a religious verdict. Fadl looked at her and she looked
at him. Allah's Messenger
“peace be upon him” turned
the face of al-Fadl to the other side. She said:
Oh, Messenger
of Allah, there is an obligation from Allah upon His servants in regard to
Hajj. “But” my father is an aged man; he is incapable of riding safely. May I
perform Hajj on his behalf? He said: Yes. It was during the Farewell Pilgrimage”.
Narrator: Abd Allah Abn Abbas / the speaker:
Muslim / the source: hadith Muslim / page or number: 1334 / Summary of the speaker’s
judgment: it’s true. EL_DORR.
And the messenger
of god “peace be upon him” to those who wanted to make a hajj about Shubrumah.
“You must
perform Hajj on your own behalf first, and then perform it on behalf of
Shubrumah”.
Narrator by Abo Dawood about Abn Abbas and it
was corrected by El_sheikh Al_ Albania “god has mercy on him” in the correct of
a little collector / part “1” / page “599” / hadith number “3128”.
So, it is
obligatory for those who wanted hajj from others to have made a pilgrimage for
themselves first, and he doesn't make a pilgrimage to others unless the others
are dead or unable to perform the rituals themselves.
Security
capability:
In the
old time was afraid to cut off the path of thieves and spoilers or fear a lion
or a monster on the way, So the hajj will fall from him himself until the road
is secured, but now, security is possible for travel permits to leave and enter
the country, so may be banned from travelling from his own country or
prohibited from entering the land of the Two Holy Mosques.
Legal
capacity:
Alhaj has
falls if there is a legal barrier that prevents travel to Hajj or Umrah; examples
include:
* The woman
does not find to her Mahram, the right thing is that a woman does not travel
without a mahram.
* about Aby
Saeed el_khodry “god bless him” about the prophet “peace be upon him” said:
“No lady
should travel without her husband or without a Dhu-Mahram for a two-days'
journey”.
Narrator by El_Bukhari and Muslim.
As for
saying a woman can travel in the safe company of women and if she's old, that's
a good saying.
Fqih el_sunnah for El_sheikh Saeed sabeek /
part “1” / page “535”.
* and it's
a legal obstacle:
To be
based on the service of the one who does not dispense with it and then not an
alternative.
* The
requirement for fear of not being able to complete the rituals after Ihram:
It is
prescribed to those who want to be ihram by hajj or umrah it should be
obligatory when Ihram, if he is afraid that he will be prevented from
completing hajj and umrah, so he says “oh my god, my place where you locked me
up”.
And the
benefit that the mahram benefits from it:
That if
he gets a problem, he's not going to finish the snare as a disease or an
accident, or banned from entering Mecca for some reason It's decomposing from a
harem and it has nothing on it. No ransom, no slaughter a sacrifice, No the head shave.
And if it
wasn't for that requirement, he'd be locked up.
And the
blocker’s is Forbidden from completing the pilgrimage ceremonies, He has to
slaughter his sacrifice, and he shave his head, As the Prophet “peace be upon
him” did in the year of Hadibiyeh, when the polytheists prevented him from
entering Mecca. So, the prophet “peace be upon him” slaughtered a sacrifice, and
he shaved his head, and ordered the companions to do so, and he said to them:
“Get up
and slaughter your sacrifices and get your head shaved”.
Narrated Al-Miswar Abn Makhrama and Marwan Abn
el_hakm / the speaker: El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari / page or
number “2731” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true. EL_DORR.
* SHeEIKH IBN ATHIMIN “May God rest his soul” said:
The
benefit of the requirement:
“Its
usefulness is that if a human gets something that prevents him from completing
his pilgrimage ceremonies, decompose without anything, in the sense of
decomposition, and it had no ransom nor spend” END.
Total fatwas of Ibn Athaimin “22/28”.
* Allah's
Messenger “peace be upon him” entered upon Dubaa bent Az-Zubair and said to
her, "Do you have a desire to perform the Hajj?" She replied,
"By Allah, I feel sick." He said to her, "Intend to perform Hajj
and stipulate something by saying, 'Oh Allah, I will finish my Ihram at any
place where You stop me “i.e. I am unable to go further”." She was the
wife of Al-Miqdad bin Al-Aswad.
Narrated Aisha /
the speaker: El_Bukhari / / the source: hadith El_Bukhari / page or number “5089”
/ Summary of the speaker’s judgment: it’s true. EL_DORR.
تعليقات
إرسال تعليق