8_المفطِّــــــرات
المفطِّــــــرات
ـ الأكل والشرب:
الأكل والشرب عمدًا من المفطرات، فإن أكل أو شرب ناسيًا فلا قضاء عليه ولا كفارة. وهذا الحكم في صيام الفرض والنفل سواء.
الأكل والشرب عمدًا من المفطرات، فإن أكل أو شرب ناسيًا فلا قضاء عليه ولا كفارة. وهذا الحكم في صيام الفرض والنفل سواء.
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى
الله عليه وسلم قال" مَن نَسِيَ وَهو صَائِمٌ ،فأكَلَ ،أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ
صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ."صحيح مسلم / 13 ـ كتاب: الصيام /33ـ باب: أكل الناسي وشربه ......
/ حديث رقم: 171 ـ 1155 / ص: 276.
قال تعالى " وَكُلُوا وَاشْرَبُوا
حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ
الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ". سورة البقرة / آية: 187 .
ـ القيء عمدًا :
فإن غلبه القيء فلا قضاء عليه ولا كفارة .
ـ القيء عمدًا :
فإن غلبه القيء فلا قضاء عليه ولا كفارة .
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى
الله وسلم ـ قال " من ذرعه القيءُ فليس عليه
قضاءٌ، ومن استقاء عمدًا فلْيقضِ". سنن ابن ماجه/ تحقيق الشيخ الألباني / 7 ـ كتاب: الصيام /16 ـ باب:
ما جاء في الصائم يقيء / حديث رقم: 1676 / ص: 294 / صحيح.
ذرعه القيءُ: أي: سبقه وغلبه في الخروج.
والعمل عند أهل العلم على حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم: أن الصائم إذا ذرعه القيء، فلا قضاء عليه، وإذا استقاء عمدًا فليقضِ: وبه يقول الشافعي وسفيان الثوري، والإمام أحمد، وإسحاق. صحيح ابن ماجه / ص: 220 .
ـ الحيض والنفاس :
والعمل عند أهل العلم على حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم: أن الصائم إذا ذرعه القيء، فلا قضاء عليه، وإذا استقاء عمدًا فليقضِ: وبه يقول الشافعي وسفيان الثوري، والإمام أحمد، وإسحاق. صحيح ابن ماجه / ص: 220 .
ـ الحيض والنفاس :
ولو في اللحظة الأخيرة
من النهار، ولو نقطة بعد الفجر. لقول عائشة ـ رضي الله عنها" إن كانَ
ليَكونُ عليَّ الصِّيامُ مِن رَمضانَ، فما أقضيهِ حتَّى يجيءَ
شَعبانُ"الراوي: عائشة أم
المؤمنين -المحدث: الألباني -المصدر: صحيح النسائي -الصفحة أو الرقم: 2318 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
"سَمِعْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، تَقُولُ: كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إلَّا في شَعْبَانَ، الشُّغْلُ مِن رَسول ِاللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أَوْ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ. وفي رواية: وَذلكَ لِمَكَانِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ. وفي رواية: وَلَمْ يَذْكُرَا في الحَديثِ الشُّغْلُ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ. الراوي: عائشة أم المؤمنين- المحدث: مسلم -المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1146 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
"سَمِعْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، تَقُولُ: كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إلَّا في شَعْبَانَ، الشُّغْلُ مِن رَسول ِاللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أَوْ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ. وفي رواية: وَذلكَ لِمَكَانِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ. وفي رواية: وَلَمْ يَذْكُرَا في الحَديثِ الشُّغْلُ برَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ. الراوي: عائشة أم المؤمنين- المحدث: مسلم -المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1146 - خلاصة حكم المحدث: صحيح.
ولمسلم أيضًا " إن كانت إحدانا لتفطر في زمان رسول
الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فما تقدر على أن تقضيه مع رسول الله حتى يأتي شعبان ”.
وله طريق آخر عنها بلفظ" ما كنت أقضي ما يكون على من رمضان إلا في شعبان، حتى توفي رسول الله ”.
والنفاس له نفس حكم الحيض.
يطلق على الحيض نفاس ـ ولا فرق بينهما في أحكام الصيام.
وله طريق آخر عنها بلفظ" ما كنت أقضي ما يكون على من رمضان إلا في شعبان، حتى توفي رسول الله ”.
والنفاس له نفس حكم الحيض.
يطلق على الحيض نفاس ـ ولا فرق بينهما في أحكام الصيام.
* عن أبي سلمة : أن زينب بنت أم سلمة حدثته : أن
أم سلمة حدثتها قالت : بيْنَا أنَا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، مُضْطَجِعَةٌ
في خَمِيصَةٍ، إذْ حِضْتُ، فَانْسَلَلْتُ، فأخَذْتُ ثِيَابَ حِيضَتِي، قالَ:
أنُفِسْتِ قُلتُ: نَعَمْ، فَدَعَانِي، فَاضْطَجَعْتُ معهُ في الخَمِيلَةِ."صحيح البخاري / 6 ـ
كتاب : الحيض / 4 ـ باب : من سمى النفاس حيضًا والحيض نفاسًا / حديث رقم : 298 / ص
: 43 .
الخَمِيلَةِ: يعني القطيفة، وقيل هي
الأسود من الثياب.
* عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي ـ صلى
الله عليه وسلم ـ قال " الحائضُ والنُّفساءُ إذا أتتا على الوقتِ تغتسلانِ
وتحرمانِ وتقضيانِ المناسِكَ كلَّها غيرَ الطَّوافِ بالبيتِ". قال أبو معمر في
حديثه " حتى تطهر “. صحيح سنن أبي داود / 5 ـ أول كتاب: المناسك / 10ـ باب:
الحائض تهل بالحج / ج: 1 / حديث رقم: 1534، 1744 / ص: 302 .
ـ الجماع:
وتجب به كفارة:
وتجب به كفارة:
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال "- جَاءَ رَجُلٌ إلى
النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَالَ: هَلَكْتُ. قَالَ: وما شَأْنُكَ؟، قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي في رَمَضَانَ، قَالَ: تَسْتَطِيعُ
تُعْتِقُ رَقَبَةً قَالَ: لَا. قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ قَالَ: لَا.
قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ
أنْ تُطْعِمَ سِتِّينَ مِسْكِينًا قَالَ: لَا. قَالَ: اجْلِسْ، فَجَلَسَ، فَأُتِيَ
النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَرَقٍ فيه تَمْرٌ - والعَرَقُ المِكْتَلُ الضَّخْمُ - قَالَ: خُذْ هذا فَتَصَدَّقْ به، قَالَ: أعَلَى أفْقَرَ مِنَّا؟ فَضَحِكَ النبيُّ
صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ، قَالَ: أطْعِمْهُ عِيَالَكَ."الراوي: أبو هريرة -المحدث: البخاري -المصدر: صحيح البخاري -الصفحة أو الرقم - 6709 خلاصة حكم المحدث: صحيح.
العرق: هو الزنبيل، يعمل من
سعف النخل، وقدروها هنا بما يسع خمسة عشر صاعًا.
اللابة: هي الحرة: وهي الأرض التي تعلوها حجارة سود، والمدينة النبوية بين حرتين، شرقية وغربية.
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم بذلك فقال " وصم يومًا مكانه”. سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / 7 ـ كتاب : الصيام / 14ـ باب : كفارة من أفطر يومًا من رمضان / حديث رقم : 1671 / ص : 293 / صحيح .
الأحكام المأخوذة من الحديث :
ـ أن الوطء في نهار رمضان من الفواحش المهلكات .
ـ أن الواطئ عمدًا يجب عليه الكفارة ، وهي على الترتيب : عتق رقبة ، فإن لم يجد ، فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع ، فإطعام ستين مسكينًا .
ـ أن الكفارة لا تسقط مع الإعسار ، لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يسقطها عنه بفقره ، وليس في الحديث ما يدل على السقوط .
ـ جواز التكفير عن الغير ولو من أجنبي .
ـ أن من ارتكب معصية لا حدّ فيها ، ثم جاء تائبًا نادمًا ، فإنه لا يعزر .
ـ حسن خلق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ، وكـرم الوفادة فقد جاءه هذا الرجل خائفًا وجلًا ، فراح فرحًا ، معه ما يطعم منه أهله .
ـ صيام ذلك اليوم ، أي قضاء ذلك اليوم .
المجامع عليه: القضاء ـ الكفارة ـ التوبة .
المفطر عمدًا عليه : القضاء ـ التوبة .
عمدة الأحكام / ص : 44 / بتصرف.
اللابة: هي الحرة: وهي الأرض التي تعلوها حجارة سود، والمدينة النبوية بين حرتين، شرقية وغربية.
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم بذلك فقال " وصم يومًا مكانه”. سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / 7 ـ كتاب : الصيام / 14ـ باب : كفارة من أفطر يومًا من رمضان / حديث رقم : 1671 / ص : 293 / صحيح .
الأحكام المأخوذة من الحديث :
ـ أن الوطء في نهار رمضان من الفواحش المهلكات .
ـ أن الواطئ عمدًا يجب عليه الكفارة ، وهي على الترتيب : عتق رقبة ، فإن لم يجد ، فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع ، فإطعام ستين مسكينًا .
ـ أن الكفارة لا تسقط مع الإعسار ، لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لم يسقطها عنه بفقره ، وليس في الحديث ما يدل على السقوط .
ـ جواز التكفير عن الغير ولو من أجنبي .
ـ أن من ارتكب معصية لا حدّ فيها ، ثم جاء تائبًا نادمًا ، فإنه لا يعزر .
ـ حسن خلق النبي ـ صلى الله عليه وسلم ، وكـرم الوفادة فقد جاءه هذا الرجل خائفًا وجلًا ، فراح فرحًا ، معه ما يطعم منه أهله .
ـ صيام ذلك اليوم ، أي قضاء ذلك اليوم .
المجامع عليه: القضاء ـ الكفارة ـ التوبة .
المفطر عمدًا عليه : القضاء ـ التوبة .
عمدة الأحكام / ص : 44 / بتصرف.
**************************************************
Actions
that nullify Fasting.
*****************************************
*Eating
and drinking:
Eating and deliberately drinking from the actions that nullify
fasting, if he eats or drinks a forgetting, then there is no required for him
or expiation, this ruling is both in the fast of obligatory fasting and
volunteering.
*About abo Hurairah “god bless him” that the prophet “peace be
upon him” said:
“If anyone forgets that he is fasting and eats or drinks he
should complete his fast, for it is only Allah Who has fed him and given him
drink”.
Hadith Muslim / “13” the book of: fasting / “33” chapter: The
one who eats, drinks, or has intercourse by mistake……/ hadith number: “1155.171”
/ page: “276”.
Allah said:
“And eat and drink until the white thread of dawn becomes
distinct to you from the black thread “of night” Then complete the fast until
the sunset”.
Surah Al_Baqara ……. “187”.
Vomiting deliberately.
If the vomiting is overcoming him, then there is no required of
him or expiation.
*About
abo Hurairah “god bless him” that the prophet “peace be upon him” said:
“Whoever is overcome by
vomiting, then he is not required to make up “the fast” and whoever vomits on
purpose, then he must make it up”.
Sunnan Abn Majah / investigation
by El_sheikh al_albani / “7” the book of: fasting / “16” chapter: What Has Been
Related About One Who Vomits / hadith number: “1676” / page: “294”
It’s true.
overcome by vomiting is: it preceded him and beat him
out.
* And working with the scholars on hadith abo Hurairah “god bless
him”, about the prophet “peace be upon him”:
That the one who fast if he is
overcome by vomiting, then he is not required, and if he is vomits on purpose,
then he must make it up, and with it shafai, Sofian al-Thawri, Imam Ahmad, and
Ishaq saying.
Hadith Abn Majah / page: “220”.
Menstruation and puerperium while
Fasting.
Even at the last minute of the
day even a period after dawn to say Aisha “god bless her”:
“I would own fasts from Ramadan
and I would not make them up until Shaban came”.
The narrator: Aisha / the
speaker: al_albani / the source: hadith al_nasai / page or number: “2318” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
“I heard 'A'isha “god bless her”
as saying: I had to complete some of the fasts of Ramadan, but I could not do
it but during the month of Sha'ban due to my duties to the Messenger of Allah “peace
be upon him” or with the Messenger of Allah “peace be upon him”. And in novel:
“And that's where the Messenger of God “peace be upon him” is. And in another novel:
“They did not mention in the
hadith the preoccupation with the Messenger of God “peace be upon him”.
The narrator: Aisha / the
speaker: Muslim / the source: hadith Muslim / page or number: “1146” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
And for Muslim’s too:
“If one amongst us had to break
fasts “of Ramadan due to natural reasons, I. e. menses” during the life of the
Messenger of Allah “peace be upon him” she could not find it possible to
complete them so long she had been in the presence of Allah's Messenger “peace
be upon him” till Sha'ban commenced”.
And he has another way about it:
“I would not make up what was
due upon me from Ramadan except in Sha'ban, until the Messenger of Allah died”.
*And the menstruation has the
same puerperium rule.
The puerperium is called a menstruation,
and there is no difference between them in the rulings of fasting.
*About Aby Salama: that Zainab
bent Um Salama she spoke to him: that Um Salama she spoke to her said:
“While I was laying with the
Prophet “peace be upon him” under a single woolen sheet, I got the menses. I
slipped away and put on the clothes for menses. He said, "Have you got
"Nifas" “menses”?" I replied, "Yes." He then called me
and made me lie with him under the same sheet”.
Hadith El_Bukhari / “6” the book
of: Menstrual Periods / “4” chapter: Using the word Nifas for menses…. / hadith
number: “298” / page: “43”.
The sheet is: Velour Fabric, it was said is
the black of the cloths.
*About Abn Abbas “god bless them”,
that the prophet “peace be upon him” said:
“A menstruating woman and the
one who delivered a child should take a bath, put on ihram and perform all the
rites of hajj except circumambulation of the House “Ka'bah” when they came to
the place of wearing ihram”.
Abo Ma'mar said in his version:
"till she is purified".
Sunnan Aby Dawood / “5” the
first book of: The Rites of Hajj / “10” chapter: The Woman Entering Ihram for
Hajj During Her Menses / part: “1” / hadith number: “1744.1534” / page: “302”.
The intercourse.
*And it must be expiation.
*About abo Hurairah “god bless
him” said:
“A man came to the Messenger of
Allah “peace be upon him” and said, “l am ruined O Messenger of Allah “peace be
upon him”!" The Messenger of Allah “peace be upon him” asked him, “What
has ruined you?" The man replied, ‘I had intercourse with my wife during
the day in Ramadan while fasting”’ The Prophet said to him, "Are you able
to free a slave?" The man said, ‘No.’ The Prophet said, "Can you fast
for two consecutive months?" He said, ‘NO.' The Prophet then asked him,
"Can you provide food for sixty poor people?" He said, ‘No.’ Then the
man sat down. A basket of dates was brought to the Prophet and he said to the
man, “Give this as Sadaqah “voluntary charity” The man said, ‘To someone who is
poorer than us!’ There is no one in this city “Al-Madinah” who is in need of
these dates more than us!’ The Prophet laughed until his molar teeth could be
seen and said to the man, “Go and feed your family with these dates”.
The narrator: abo Hurairah / the
speaker: El_Bukhari / the source: hadith El_Bukhari / page or number: “6709” / Summary
of the speaker’s judgment: it’s true.
*About abo Hurairah “god bless
him”, about the messenger of god “peace be upon him” said:
“and fast anther day in his
place”.
Sunnan Abn Majah / investigation
by El_sheikh al_albani / “7” the book of: fasting / “14” chapter: What Has Been
Related About the Atonement for Breaking the Fast During Ramadan / hadith
number: “1671” / page: “293” / it’s true.
Rulings taken from hadith:
*That the intercourse in the day
of Ramadan is one of the deadly obscenities.
*That the intercourse deliberately
must atone. And she's in a row:
“to free a slave” so, if he
doesn't find, he has to “fast for two consecutive months” so, if he can't, he
has “provide food for sixty poor people”.
* That atonement does not fall with insolvency, because the
prophet “peace be upon him” He didn't drop it from him in his poverty, and there
is nothing in the hadith that indicates the fall.
* It is permissible to atone for others even from a foreigner.
* That whoever committed a sin is limitless, and then he repented,
regretting it, he has no excuse.
*The good morality of the
prophet “peace be upon him”, and the hospitality so, this man came to him
scared and timorous, so he leaves cheerful, with him what he fed
his family.
* fasting that day is: spending that day.
*The one
who intercourse
has spending, atonement, repentance.
*The one who break the fast on
purpose has: spending and repentance.
Mayor of Judgments / page: “44”
/ freely.
تعليقات
إرسال تعليق