2_التعجيل بالحَجّ
التعجيل
بالحَجّ
ينبغي
للمؤمن أنْ يغتنم أيّ فرصة تأتي إليه لأداء مناسك الحَجّ، فإنه لا يدري ما يَعرضُ
له من موانع تشغله أو تعوقه، وقد وردت الأحاديث التي تحث على التعجيل بالحَجّ فمِن
ذلك:
• قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم "تَعَجَّلُوا إلى الحَجِّ ، فإنَّ أحَدَكُمْ لا يَدرِي ما يَعرِضُ لَهُ"الراوي : عبدالله بن عباس - المحدث : الألباني - المصدر : صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم: 2957 - خلاصة حكم المحدث : صحيح-الدرر*
تنبيه هام:نرى كثيرًا من الناس يُهمِلون أمرَ الحَجّ فيَدَّخِرون الأموال لملذاتهم وشهواتهم، والذهاب إلى الأندية وشواطئ البحار لقضاء العُطلات، وَهُم لم يؤدوا ما أمرهم الله به من الحَجّ والعُمرَة وغيرهما، وتلك بَلِيَّة ينبغي أنْ يُنَبَّهُ لها هؤلاء الغارقون في غفلاتهم ؛ عسى اللهُ أنْ يَهدِيَنا جميعًا.الألوكة.
• قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم "تَعَجَّلُوا إلى الحَجِّ ، فإنَّ أحَدَكُمْ لا يَدرِي ما يَعرِضُ لَهُ"الراوي : عبدالله بن عباس - المحدث : الألباني - المصدر : صحيح الجامع -الصفحة أو الرقم: 2957 - خلاصة حكم المحدث : صحيح-الدرر*
تنبيه هام:نرى كثيرًا من الناس يُهمِلون أمرَ الحَجّ فيَدَّخِرون الأموال لملذاتهم وشهواتهم، والذهاب إلى الأندية وشواطئ البحار لقضاء العُطلات، وَهُم لم يؤدوا ما أمرهم الله به من الحَجّ والعُمرَة وغيرهما، وتلك بَلِيَّة ينبغي أنْ يُنَبَّهُ لها هؤلاء الغارقون في غفلاتهم ؛ عسى اللهُ أنْ يَهدِيَنا جميعًا.الألوكة.
هيئات
وأنواع مناسك الحج
من وصل إلى الميقات مريدًا للحج في أشهر الحج
،وهي شوال وذو القعدة وذو الحجة، فإنه مخيرٌ بين ثلاثة أنساك:
◀الإفراد: وهو أن يهل بالحج فقط ، ويقول عند إحرامه : لبيك اللهم حجًا ، أو لبيك اللهم بحج .فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم، ثم سعى سعي الحج -وإن شاء أخر سعي الحج فيسعى بعد طواف الإفاضة- ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه، بل يبقى على إحرامه حتى يحل منه بعد رمي جمرة العقبة.والحاج المُفْرِد ليس عليه هديًا واجبًا .ومن اعتمر في غير أشهر الحج ، ثم أهلَّ بالحج دون عمل عمرة في أشهر الحج يُعد مُفْرِدًا .
◀التمتع : وهو أن يهلَّ ، بالعمرة في أشهر الحج "لبيك اللهم بعمرة" ثم يَحل من إحرامه بعد أداء العمرة، ثم يُهل بالحج في يوم التروِية " الثامن من ذي الحجة "وسُمي بتمتع لأن الحاج يتمتع بما كان محظورًا عليه بالإحرام بعد انتهاء عمرته حتى بداية مناسك الحج . والمتمتع يجب عليه هديٌ. فإن لم يجد فيصوم ثلاثةَ أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى بلده.
الواجب ألا يتأخر صوم الأيام الثلاثة عن أيام التشريق
. قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله"يجوز أن يصوم الأيام الثلاثة في أيام التشريق، وهي الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجة، ويجوز أن يصومها قبل ذلك بعد إحرام العمرة، ويجوز أن يصوم هذه الأيام الثلاثة متوالية ومتفرقة، لكن لا يؤخرها عن أيام التشريق. أما السبعة الباقية فيصومها إذا رجع إلى أهله، إن شاء صامها متوالية، وإن شاء متفرقة" انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" 24/ 376.
فإن لم يصم الأيام الثلاثة في الحج فعليه قضاؤها سواء كان ترك صيامها لعذر أو لغير عذر ، إلا أنه إذا كان غير معذور فقد أساء وعليه التوبة إلى الله ، بالندم على ما فعل ، والعزم على عدم فعل ذلك مرة أخرى .ا.هـ.
قال تعالى"فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ" البقرة 196.
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة:: 11/389 :اختلف أهل العلم في معنى : حاضري المسجد الحرام ، والراجح أنهم أهل الحرم.*فمن كان من حاضري المسجد الحرم فإنه إذا تمتع بالعمرة إلى الحج فليس عليه هدي.مثل : لو سافر الرجلُ من أهل مكة إلى المدينة مثلاً في أشهر الحج ثم رجع من المدينة فأحرم من ذي الحُليفة بالعمرة مع أنه قد نوى أن يحج هذا العام فإنه لا هدي عليه هنا ؛ لأنه من حاضري المسجد الحرام ، وكذلك أهل مكة يمكن أن يقرنوا ولكن لا هدي عليهم مثل : أن يكون أحد من أهل مكة في المدينة ثم يحرم من ذي الحليفة في أيام الحج بعمرة وحج قارنًا بينهما ، فهذا قارن ولا هدي عليه أيضًا ، لأنه من حاضري المسجد الحرام" انتهى . مجموع فتاوى ابن عثيمين 22 70، 71
◀القِران: وهو أن يُهلَّ بالحج والعمرة معًا من الميقات. فيقول : لبيك اللهم حجًا وعمرةً ،أو لبيك اللهم بحج وعمرة .وعمل القارن مثل عمل المُفْرِد سواء بسواء، إلا أن القارن عليه هدي، كالمتمتع، والمفْرِد لا هدي عليه.
فإذا وصل الحاج القارن مكة طاف طواف القدوم، ثم سعى سعي الحج -وإن شاء أخر سعي الحج فيسعى بعد طواف الإفاضة- ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه، بل يبقى على إحرامه حتى يحل منه بعد رمي جمرة العقبة.
ففي القِرَان تندرج أفعال العمرة في أفعال الحج ويسن للقارن أن يسوق الهدي قبل الميقات .
*والقارن كالمتمتع، لإحرامه بالنسكين .فمن حجّ متمتعًا ، أو قارنًا ، وجبَ عليه أن يذبحَ هديًّا ، متى كان واجدًا له ، وإلا صام بدلًا عنه كما سبق تفصيله عند شرح نسك التمتع.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
"هدي التمتع والقِران لا يجوز ذبحه إلا في الحرم.
وأفضل النسك التمتع يُسن لمن قَدِم للحج أن يتمتع بالعمرة إلى الحج إذا كان قدومُه بعد رمضان يريدُ الحج، فالسنة له أن يحرم بعمرة ,ويطوف، ويسعى، ويقصر ثم يُحل ثم يلبي بالحج يوم الثامن كما أمر النبي أصحابه- عليه الصلاة والسلام- في حجة الوداع، أمر من لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة، فيطوفوا، ويسعَوا، ويقصروا، ويُحِلوا. قال جابر: فطفنا، وسعينا، وباشرنا النساء، ثم أحرمنا بالحج يوم التروية..ابن باز
"لوِ استَقبلتُ من أمري ما استَدبرتُ ، لم أسقِ الهديَ ، وجعلتُها عمرةً ، فمَن لم يَكُن معَهُ هديٌ فليَحلُلْ ، وليجعَلها عمرةً .
وقدمَ عليٌّ منَ اليمنِ بِهَديٍ ، وساقَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، منَ المدينةِ هديًا .وإذا فاطمةُ قد لبِسَت ثيابًا صَبيغًا واكتَحَلت. قالَ :فانطلقتُ مُحرِّشًا أستفتي رسولَ اللَّهِ، فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ : إنَّ فاطمةَ لبسَت ثيابًا صبيغًا، واكتَحلَت، وقالت:أمرَني بِهِ أبي قالَ : صدَقَت ، صدَقَت ، صَدقَت، أَنا أمرتُها"الراوي : جابر بن عبدالله -المحدث : الألباني -المصدر : صحيح النسائي-الصفحة أو الرقم: 2711 -خلاصة حكم المحدث : صحيح-الدرر*
- قدِمْتُ مكةَ متمتِّعًا بعمرةٍ . قبل الترويةِ بأربعةِ أيامٍ. فقال الناسُ: تصير حجتُك الآنَ مكيَّةً. فدخلتُ على عطاءِ بنِ أبي رباحٍ فاستفتيتُه. فقال عطاءٌ: حدَّثني جابرُ بنُ عبدِاللهِ الأنصاريُّ رضي اللهُ عنهم؛ أنه حجَّ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عام ساقَ الهديَ معه. وقد أهلّوا بالحجِّ مفردًا. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ" أحِلُّوا من إحرامِكم. فطوفوا بالبيتِ وبين الصفا والمروةِ. وقصِّروا. وأقيموا حلالًا حتى إذا كان يومُ الترويةِ فأهِلُّوا بالحجِّ. واجعلوا التي قدمتُم بها متعةً". قالوا: كيف نجعلُها متعةً وقد سمَّينا الحجَّ؟ قال: افعلوا ما آمرُكم به. فإني لولا أني سُقتَ الهديَ، لفعلتُ مثلَ الذي أمرتُكم به. ولكن لا يحلُّ مني حرامٌ. حتى يبلغ الهديُ مَحِلَّه"ففعلوا .الراوي : جابر بن عبدالله -المحدث : مسلم -المصدر : صحيح مسلم-الصفحة أو الرقم: 1216 -خلاصة حكم المحدث : صحيح- الدرر.
الشرح
يَحكي جَابِرٌ رضي اللهُ عنه أنَّه حجَّ مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ ساقَ البُدْنَ معَه مِن المدينةِ إلى مَكَّةَ في حَجَّةِ الوَداعِ وقد أهلُّوا بالحَجِّ مُفرِدين، أي: أَحرَموا مُفرِدين بالحَجِّ، فأخبَرَهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عِندَ قُدومِهم إلى مَكَّةَ أن يَحِلُّوا من إحرامِهِم، أي:يَفسَخوا الحَجَّ إلى العُمرةِ، ويَتحلَّلوا مِن عُمرَتِهم بالطَّوافِ والسَّعيِ، ثمَّ يُقيموا حلالًا، يحلُّ لهُم كُلُّ شَيء حتَّى الجِماع، حتَّى إذا كانَ يوم التَّرويةِ، وهو اليومُ الثَّامِن من ذي الحِجَّةِ فيُهلُّوا، أي يُحرِموا بالحَجِّ، ويَتَوجَّهوا إلى عَرَفَةَ، ويَجعَلوا الَّتي قَدِموا بها مُتعةً، أي: تَمتُّعًا بالعُمرةِ، ولولا أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ساقَ الهَديَ لفَعَلَ مثلَ الَّذي أمَرَهُم وفَسَخَ الحَجَّ إلى العُمرةِ، ولكِن لا يَحلُّ في شَيء من مَحظوراتِ الإحرامِ حتَّى يَصِلَ الهديُ إلى المَكانِ الَّذي يُنحَر فيه بمني يومَ النَّحرِ.- الدرر.
*قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين:فهذا صريح في تفضيل التمتع على غيره من الأنساك لقوله صلى الله عليه وسلّم«لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسُق الهديَ»، ولم يمنعه من الحِلِّ إلاّ سوقُ الهدي، ولأنّ التمتُّع أيسر على الحاج، حيث يتمتع بالتحلل بين الحج والعمرة، وهذا هو الذي يُوافق مُرادَ الله عزّ وجل حيث قال سبحانه"يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"البقرة:185، .هذا وقد يُحرم الحاج بالعمرة متمتعًا بها إلى الحج، ثم لا يتمكن من إتمامها قبل الوقوف بعرفة، ففي هذه الحال يُدْخِل الحجَّ على العمرةِ قبل الشروعِ في طوافِها ويصير قارنًا.
ولذلك مثالان:
المثال الأول:امرأةٌ أحرمت بالعمرة متمتعة بها إلى الحج، فحاضت أو نَفِست قبل أن تطوف، ولم تَطهُر قبل وقت الوقوف بعرفة، فإنّها تُحرم بالحج وتصير قارنة، وتفعل ما يفعله الحاج، غير أنّها لا تطوف بالبيت، ولا تسعى بين الصفا والمروة حتى تطهر وتغتسل.
المثال الثاني:شخص أحرم بالعمرة متمتعًا بها إلى الحج، فلم يتمكن من الدخول إلى مكة قبل وقت الوقوف بعرفة، فإنّه يُدخِلُ الحج على العمرة ويصير قارنًا لتعذُّر إكمال العمرة منه.العثيمين *
◀الإفراد: وهو أن يهل بالحج فقط ، ويقول عند إحرامه : لبيك اللهم حجًا ، أو لبيك اللهم بحج .فإذا وصل مكة طاف طواف القدوم، ثم سعى سعي الحج -وإن شاء أخر سعي الحج فيسعى بعد طواف الإفاضة- ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه، بل يبقى على إحرامه حتى يحل منه بعد رمي جمرة العقبة.والحاج المُفْرِد ليس عليه هديًا واجبًا .ومن اعتمر في غير أشهر الحج ، ثم أهلَّ بالحج دون عمل عمرة في أشهر الحج يُعد مُفْرِدًا .
◀التمتع : وهو أن يهلَّ ، بالعمرة في أشهر الحج "لبيك اللهم بعمرة" ثم يَحل من إحرامه بعد أداء العمرة، ثم يُهل بالحج في يوم التروِية " الثامن من ذي الحجة "وسُمي بتمتع لأن الحاج يتمتع بما كان محظورًا عليه بالإحرام بعد انتهاء عمرته حتى بداية مناسك الحج . والمتمتع يجب عليه هديٌ. فإن لم يجد فيصوم ثلاثةَ أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى بلده.
الواجب ألا يتأخر صوم الأيام الثلاثة عن أيام التشريق
. قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله"يجوز أن يصوم الأيام الثلاثة في أيام التشريق، وهي الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من ذي الحجة، ويجوز أن يصومها قبل ذلك بعد إحرام العمرة، ويجوز أن يصوم هذه الأيام الثلاثة متوالية ومتفرقة، لكن لا يؤخرها عن أيام التشريق. أما السبعة الباقية فيصومها إذا رجع إلى أهله، إن شاء صامها متوالية، وإن شاء متفرقة" انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" 24/ 376.
فإن لم يصم الأيام الثلاثة في الحج فعليه قضاؤها سواء كان ترك صيامها لعذر أو لغير عذر ، إلا أنه إذا كان غير معذور فقد أساء وعليه التوبة إلى الله ، بالندم على ما فعل ، والعزم على عدم فعل ذلك مرة أخرى .ا.هـ.
قال تعالى"فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ" البقرة 196.
جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة:: 11/389 :اختلف أهل العلم في معنى : حاضري المسجد الحرام ، والراجح أنهم أهل الحرم.*فمن كان من حاضري المسجد الحرم فإنه إذا تمتع بالعمرة إلى الحج فليس عليه هدي.مثل : لو سافر الرجلُ من أهل مكة إلى المدينة مثلاً في أشهر الحج ثم رجع من المدينة فأحرم من ذي الحُليفة بالعمرة مع أنه قد نوى أن يحج هذا العام فإنه لا هدي عليه هنا ؛ لأنه من حاضري المسجد الحرام ، وكذلك أهل مكة يمكن أن يقرنوا ولكن لا هدي عليهم مثل : أن يكون أحد من أهل مكة في المدينة ثم يحرم من ذي الحليفة في أيام الحج بعمرة وحج قارنًا بينهما ، فهذا قارن ولا هدي عليه أيضًا ، لأنه من حاضري المسجد الحرام" انتهى . مجموع فتاوى ابن عثيمين 22 70، 71
◀القِران: وهو أن يُهلَّ بالحج والعمرة معًا من الميقات. فيقول : لبيك اللهم حجًا وعمرةً ،أو لبيك اللهم بحج وعمرة .وعمل القارن مثل عمل المُفْرِد سواء بسواء، إلا أن القارن عليه هدي، كالمتمتع، والمفْرِد لا هدي عليه.
فإذا وصل الحاج القارن مكة طاف طواف القدوم، ثم سعى سعي الحج -وإن شاء أخر سعي الحج فيسعى بعد طواف الإفاضة- ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه، بل يبقى على إحرامه حتى يحل منه بعد رمي جمرة العقبة.
ففي القِرَان تندرج أفعال العمرة في أفعال الحج ويسن للقارن أن يسوق الهدي قبل الميقات .
*والقارن كالمتمتع، لإحرامه بالنسكين .فمن حجّ متمتعًا ، أو قارنًا ، وجبَ عليه أن يذبحَ هديًّا ، متى كان واجدًا له ، وإلا صام بدلًا عنه كما سبق تفصيله عند شرح نسك التمتع.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
"هدي التمتع والقِران لا يجوز ذبحه إلا في الحرم.
وأفضل النسك التمتع يُسن لمن قَدِم للحج أن يتمتع بالعمرة إلى الحج إذا كان قدومُه بعد رمضان يريدُ الحج، فالسنة له أن يحرم بعمرة ,ويطوف، ويسعى، ويقصر ثم يُحل ثم يلبي بالحج يوم الثامن كما أمر النبي أصحابه- عليه الصلاة والسلام- في حجة الوداع، أمر من لم يسق الهدي أن يجعلها عمرة، فيطوفوا، ويسعَوا، ويقصروا، ويُحِلوا. قال جابر: فطفنا، وسعينا، وباشرنا النساء، ثم أحرمنا بالحج يوم التروية..ابن باز
"لوِ استَقبلتُ من أمري ما استَدبرتُ ، لم أسقِ الهديَ ، وجعلتُها عمرةً ، فمَن لم يَكُن معَهُ هديٌ فليَحلُلْ ، وليجعَلها عمرةً .
وقدمَ عليٌّ منَ اليمنِ بِهَديٍ ، وساقَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، منَ المدينةِ هديًا .وإذا فاطمةُ قد لبِسَت ثيابًا صَبيغًا واكتَحَلت. قالَ :فانطلقتُ مُحرِّشًا أستفتي رسولَ اللَّهِ، فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ : إنَّ فاطمةَ لبسَت ثيابًا صبيغًا، واكتَحلَت، وقالت:أمرَني بِهِ أبي قالَ : صدَقَت ، صدَقَت ، صَدقَت، أَنا أمرتُها"الراوي : جابر بن عبدالله -المحدث : الألباني -المصدر : صحيح النسائي-الصفحة أو الرقم: 2711 -خلاصة حكم المحدث : صحيح-الدرر*
- قدِمْتُ مكةَ متمتِّعًا بعمرةٍ . قبل الترويةِ بأربعةِ أيامٍ. فقال الناسُ: تصير حجتُك الآنَ مكيَّةً. فدخلتُ على عطاءِ بنِ أبي رباحٍ فاستفتيتُه. فقال عطاءٌ: حدَّثني جابرُ بنُ عبدِاللهِ الأنصاريُّ رضي اللهُ عنهم؛ أنه حجَّ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عام ساقَ الهديَ معه. وقد أهلّوا بالحجِّ مفردًا. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ" أحِلُّوا من إحرامِكم. فطوفوا بالبيتِ وبين الصفا والمروةِ. وقصِّروا. وأقيموا حلالًا حتى إذا كان يومُ الترويةِ فأهِلُّوا بالحجِّ. واجعلوا التي قدمتُم بها متعةً". قالوا: كيف نجعلُها متعةً وقد سمَّينا الحجَّ؟ قال: افعلوا ما آمرُكم به. فإني لولا أني سُقتَ الهديَ، لفعلتُ مثلَ الذي أمرتُكم به. ولكن لا يحلُّ مني حرامٌ. حتى يبلغ الهديُ مَحِلَّه"ففعلوا .الراوي : جابر بن عبدالله -المحدث : مسلم -المصدر : صحيح مسلم-الصفحة أو الرقم: 1216 -خلاصة حكم المحدث : صحيح- الدرر.
الشرح
يَحكي جَابِرٌ رضي اللهُ عنه أنَّه حجَّ مع النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ ساقَ البُدْنَ معَه مِن المدينةِ إلى مَكَّةَ في حَجَّةِ الوَداعِ وقد أهلُّوا بالحَجِّ مُفرِدين، أي: أَحرَموا مُفرِدين بالحَجِّ، فأخبَرَهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عِندَ قُدومِهم إلى مَكَّةَ أن يَحِلُّوا من إحرامِهِم، أي:يَفسَخوا الحَجَّ إلى العُمرةِ، ويَتحلَّلوا مِن عُمرَتِهم بالطَّوافِ والسَّعيِ، ثمَّ يُقيموا حلالًا، يحلُّ لهُم كُلُّ شَيء حتَّى الجِماع، حتَّى إذا كانَ يوم التَّرويةِ، وهو اليومُ الثَّامِن من ذي الحِجَّةِ فيُهلُّوا، أي يُحرِموا بالحَجِّ، ويَتَوجَّهوا إلى عَرَفَةَ، ويَجعَلوا الَّتي قَدِموا بها مُتعةً، أي: تَمتُّعًا بالعُمرةِ، ولولا أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ساقَ الهَديَ لفَعَلَ مثلَ الَّذي أمَرَهُم وفَسَخَ الحَجَّ إلى العُمرةِ، ولكِن لا يَحلُّ في شَيء من مَحظوراتِ الإحرامِ حتَّى يَصِلَ الهديُ إلى المَكانِ الَّذي يُنحَر فيه بمني يومَ النَّحرِ.- الدرر.
*قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين:فهذا صريح في تفضيل التمتع على غيره من الأنساك لقوله صلى الله عليه وسلّم«لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسُق الهديَ»، ولم يمنعه من الحِلِّ إلاّ سوقُ الهدي، ولأنّ التمتُّع أيسر على الحاج، حيث يتمتع بالتحلل بين الحج والعمرة، وهذا هو الذي يُوافق مُرادَ الله عزّ وجل حيث قال سبحانه"يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"البقرة:185، .هذا وقد يُحرم الحاج بالعمرة متمتعًا بها إلى الحج، ثم لا يتمكن من إتمامها قبل الوقوف بعرفة، ففي هذه الحال يُدْخِل الحجَّ على العمرةِ قبل الشروعِ في طوافِها ويصير قارنًا.
ولذلك مثالان:
المثال الأول:امرأةٌ أحرمت بالعمرة متمتعة بها إلى الحج، فحاضت أو نَفِست قبل أن تطوف، ولم تَطهُر قبل وقت الوقوف بعرفة، فإنّها تُحرم بالحج وتصير قارنة، وتفعل ما يفعله الحاج، غير أنّها لا تطوف بالبيت، ولا تسعى بين الصفا والمروة حتى تطهر وتغتسل.
المثال الثاني:شخص أحرم بالعمرة متمتعًا بها إلى الحج، فلم يتمكن من الدخول إلى مكة قبل وقت الوقوف بعرفة، فإنّه يُدخِلُ الحج على العمرة ويصير قارنًا لتعذُّر إكمال العمرة منه.العثيمين *
************************
Accelerating Hajj.
*************************
The believer should
take advantage of any opportunity that comes to him to perform hajj, He doesn't know what
inhibitions he's being exposed to or hindering, there have been hadiths urging
the acceleration of the hajj.
*the messenger of god
“peace be upon him” said:
“Hurry
up to hajj, one of you doesn't know what's happening to him”.
Narrator: Abd Allah
Abn Abbas / the speaker: al_albani / the source: the correct of a collector /
page or number “2957” / Summary of the speaker’s judgment: it’s true. EL_DORR.
Important alert:
We see a lot of
people neglecting hajj and they save money for their pleasures and desires, and
go to clubs and beaches for holidays, and they did not perform what Allah
ordered them to do, hajj, umrah, etc.
And that is a bad
thing that should be alerted to by those who are immersed in their inattention;
May God guide us all.
Al_alokah.
Bodies and types of hajj rituals.
******************
Whoever arrives in Meqat
wants hajj in the months of Hajj, and it is shawal and Dhul Qada and Dhul-Hijja,
he’s good to choose between three pilgrimage ceremonies:
the separation:
Which is to ask for hajj
only, and say when he has ihram, oh my Lord, here I am at Your service hajj or Oh
my Lord, here I am at Your service with a hajj. If he arrives in Mecca, he’s go
around Arrival Tawaf, then he had
go around sa’y alhajj, and if he wants he delay the sa’y of hajj, he seeks
after the tawaf of the overflow, And he doesn't shave or fall short, and he
doesn't get rid of his ihram, but he stays on his ihram until he gets rid of
him after throwing the embers of Aqaba. The separated hajj doesn’t have a
slaughter on him, and who perform the umrah in the non-months of Hajj, then he
was begins to hajj without doing umrah in the months of Hajj it is considered a
separated.
The Enjoyment:
Which is to begins with umrah
in the months of Hajj “Oh my Lord , here I am at Your service with umrah”, Then
he will be removed from his ihram after the performance of umrah, Then he
starts hajj on The Day of Tarwiah “the 8th day of Dhul- hijjah” He
was called Enjoy because the pilgrim enjoyed what was forbidden to him with
ihram after the end of his umrah until the beginning of the hajj.
And the enjoyed must
slaughter. If he doesn't find, he fasts for three days in Hajj and seven if he
returns to his country.
The three-day fast should not
be delayed of the Tashriq Days.
*EL_SHEIKH IBN ATHIMIN “May God rest his soul” said:
“It is permissible to fast
the three days on the Tashriq Days, which is 11th, 12th,
13th day of Dhul- hijjah, it is permissible to fast it before after
the ihram of umrah, these three days may be fasted in succession and separated,
but don't delay it for the Tashriq Days. The remaining seven will fast if he
returns to his family, if he wishes to fast in succession, and if he wishes, he
will be separated” END.
“If he does not fast the
three days of hajj, then he should do it, whether he left her fast for an
excuse or not, but if he is not excused, he has offended and has to repent to
God, remorse for what he did, and determined not to do it again” END.
Allah said:
“then whoever performs 'umrah “during the Hajj months” followed by Hajj
what can be obtained with ease of sacrificial animals. And whoever cannot find “or
afford such an animal” then a fast of three days during Hajj and of seven when
you have returned “home”. Those are ten complete “days” This is for those whose
family is not in the area of al-Masjid al-Haram” Surah AL Baqarah……...”196”.
Came in “The Fatwas of the Standing Committee”::: “11/389”:
“The scholars differed in the meaning of the attendees of the Haram
mosque, and the most likely is that they are the people of the Haram”.
* Who was present at the mosque el_haram,
if he enjoys umrah to hajj, he should not slaughter.
Example:
If a man from Mecca travels
to Medina for example in the months of Hajj and then he came back from Medina
so he makes ihram from Dhul-elholifa “Place near Medina” of umrah, even though
he intended to make a pilgrimage this year, he is not slaughtered here; because
he from the attendees of the haram Mosque, And so can the people of Mecca be
combine, but don't slaughter them like:
To be one of the people of
Mecca in Medina then he does it el ihram in the days of Hajj in Umrah and Hajj
we compared them, This is compared and not slaughtered on him either, because
he is one of the attendees of the Haram mosque” END.
Total fatwas of IBN ATHIAMIN “71/70/22”.
The Combine:
Which is to start hajj and
umrah together from the Meqat. And he says: “Oh my Lord,
here I am at Your service hajj and umrah, or Oh my Lord, here I am at Your
service with hajj and umrah”, And the work of comparison is like the work of the
separator alike, but the comparison have to slaughtered like the enjoyment, and
the separator has no slaughter on him. If the hajj arrives in mecca, he will go
around Arrival Tawaf, then he had go around sa’y
alhajj, and if he wants he delay the sa’y of hajj, he seeks after the tawaf of
the overflow, And he doesn't shave or fall short, and he doesn't get rid of his
ihram, but he stays on his ihram until he gets rid of him after throwing the
embers of Aqaba.
In the combine, the acts of
umrah are included in the hajj, and the comparison can bring his slaughter
before the Meqat.
And the comparison is like the
enjoyment, for his ihram with the pilgrimage ceremonies.
So, the one who hajj
enjoyable, or a comparison, he had to slaughter a sacrifice, whenever he found
her, otherwise he fasted instead as he had already detailed when explaining the
pilgrimage ceremonies of enjoyment.
*El_sheikh IBN BAZ “may god rest his soul” said:
" Slaughtering the sacrifice of enjoyment and the combine
is not permissible to be slaughtered except in the Haram".
And the best pilgrimage
ceremonies is the enjoyment:
It is good for those who came
to hajj to enjoy umrah to hajj if his arrival after
Ramadan wants hajj, so the sunnah for him to make ihram, and go around the
kaba, and yasa’y, and to shorten his hair, then he takes off his ihram, and
then he will answer the hajj on the eighth day, as the Prophet ordered his
companions “peace be upon him” in the farewell pilgrimage, he order who didn’t
bring the sacrifice to make her umrah, so they go around the kaba, and they go
fast between al_safa and al_marwa, and they shorten their hair, and they take
off their ihram. Jabir said: so, we go around the kaba, and we came to our
woman’s, then we doing ihram to make hajj on the day of tarwiah.
“Had I known when I set out
what I know now, I would have brought the Jadi “sacrificial animal” with me and
I would not have made it Umrah. Whoever does not have a Jadi with him, let him
exit Ihram and make it Umrah, Ali may Allah be eased with him, came from Yemen
with a Hadi, and the Messenger of Allah brought a Hadi from Al-Madinah, Fatimah
had put on a dyed garment and applied kohl to her eyes, and he “Ali” said:
"I went to the Prophet to complain about that and find out whether she
could do that, I said: Oh Messenger of Allah, Fatima had put on a dyed garment
and applied kohl to her eyes, and she said, the Messenger of Allah told me to
do that. He said: She is telling the truth, she is telling the truth, I told
her to do that”.
Narrated by: Jabir Abn Abd Allah / the speaker: al_albani / the source:
hadith al_nasai / page or number: 2711 / Summary of the speaker judgment:
correct. EL_DORR.
“I came to Mecca as the
enjoyment for Umrah “performing Umrah first and then putting off Ihram and
again entering into the state of Ihram for Hajj” four days before the day of Tarwiah
“on the 4th of Dhul-Hijja” Thereupon the people said: Now yours is the Hajj of
the Meccans. I went to Ata Abn Abi Rabah and asked his religious verdict. Ata
said: Jabir Abn Abdullah al'Ansari “Allah be pleased with them” narrated to me
that he performed Hajj with the Messenger of Allah “peace be upon him” in the
year when he took sacrificial animals with him “during the 10th year of Hijra
known as the Farewell Pilgrimage” and they had put on Ihram for Hajj only “as separated”.
The Messenger of Allah “peace be upon him” said: Put off Ihram and
circumambulate the House, and “run” between al-Safe and al-Marwa, and get your
hair cut and stay as non-Muhrims. When it was the day of Tarwiah, then put on Ihram
for Hajj and make ihram for enjoy “you had put on Ihram for Hajj, but take it
off after performing Umrah and then again put on Ihram for Hajj”. They said:
How should we make it enjoy although we entered upon ihram in the name of Hajj?
He said: Do whatever I command you to do. Had I not brought sacrificial animals
with me; I would have done as I have commanded you to do. But it is not
permissible for me to put off Ihram till the sacrifice is offered. Then they
also did accordingly”.
Narrated by: Jabir Abn Abd Allah / the speaker: Muslim / the source:
hadith Muslim / page or number: 1216 / Summary of the speaker judgment:
correct. EL_DORR.
The explanation.
Jabir says that he is hajj
with the Prophet “peace be upon him” the
day he brought sacrifices with him from Medina to Mecca in the farewell
argument and they have been started by hajj separated, The Prophet “peace be
upon him” told them when they came to Mecca to dissolve their ihram, and they
dissolve from their umrah by going around the kaba and al_sa’y, and they have
halal, Everything becomes halal, even intercourse. Until if the day of tarwiah,
which is the 8th day of Dhul- hijjah so they started with hajj, and they go to
Arafa, and they make what they come for its enjoyment, i.e. they have enjoyment
with umrah, If it were not for the prophet “peace be upon him” he would have brought sacrifices to do the same as the
one he commanded and the dissolution of the hajj to Umrah. But there is no
solution in any of the prohibitions of ihram until he reaches with his sacrifice
to the place where he is slaughtered in minaa in the day of Sacrifice.
*Al_ Sheikh Mohammed Abn Saleh al-Athaimin said:
“This is explicit in favor of
enjoyment over other pilgrimage ceremonies for his saying “peace be upon him”:
“Had I known when I set out
what I know now, I would have brought the Jadi “sacrificial animal” with me”.
And it didn't stop him from being solved, but he brought the sacrifices
with him. And because enjoyment is easier for the pilgrim, where he enjoys the
decomposition between Hajj and Umrah, and this is what agrees with what Allah
almighty said, where He said:
“Allah intends for you ease
and does not intend for you hardship and “wants” for you to complete the period
and to glorify Allah for that “to” which He has guided you; and perhaps you
will be grateful” surah Al_Baqara…… “185”.
This may deprive the pilgrim
of umrah enjoying it to hajj, then he cannot complete it until he stands by
Arafa, in which case he enters hajj on umrah before embarking on a tour and
becomes a combined.
So, there are two examples:
The first example:
“A woman who has been deprived
of umrah enjoying her to hajj, and she menstruate or she give birth before she
go around the kabab, and she was not cleansed before the time of standing in
Arafa, so she will do ihram by Hajj and it becomes a comparison, and she do
what the pilgrim does, However, she does not wander around the house and does
not seek between safe and Marwa until she is cleansed and showered”.
The second example:
“Someone who have ihram to
umrah enjoying it to hajj, He was not able to enter Mecca before the time of
the standing in Arafa, he enters the hajj on Umrah and becomes a comparison
because it is not possible to complete umrah from it”.
تعليقات
إرسال تعليق