4-غايات الصوم
غايات الصوم
شهر رمضان له غايات ينبغي أن يضعها المسلم نصب عينيه، كي يقصدها بقلبه وعمله، منها:
ـ بلوغ التقوى :
قال تعالى" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"سورة البقرة / آية : 183 .
فالصيام وسيلة لبلوغ التقوى ، بل عبادة الله كلها وتوحيده وسائل للوصول إلى التقوى .
قال " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ "سورة البقرة / آية : 21 .
التقوى من لوازم " لا إله إلا الله " .
قال الحافظ ابن رجب :
وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين مـا يخافه ويحذره وقاية تقيه منه ، فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك . وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه .
كيف نتقي الله عز وجل : الطريق للتقوى بـ :
-محبة الله عز وجل تغلب على قلب العبد ، يدع لها كل محبوب ويضحي في سبيلها بكل مرغوب .
- أن تستشعر في قلبك مراقبة الله عز وجل وتستحي منه حق الحياء .
- أن تعلم ما في سبيل المعاصي والآثام من الشرور والآلام
- أن تتعلم كيف تغالب هواك وتطيع مولاك .
- أن تدرس مكائد الشيطان ومصائده وأن تحذر من وساوسه ودسائسه .كتاب التقوى ... / ص : 9 .
فالغاية من الصيام هي التقوى وليس الإمساك عن الطعام والشراب والشهوة فقط ، بل الله غني عن صيام هذه الطائفة ، كما قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم "مَن لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ والعَمَلَ به،فليسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ في أنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ." . صحيح البخاري / 30 ـ كتاب: الصوم / 8ـ باب: من لم يدع قول الزور ... / حديث رقم: 1903 / ص: 215 .
قال تعالى" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"سورة البقرة / آية : 183 .
فالصيام وسيلة لبلوغ التقوى ، بل عبادة الله كلها وتوحيده وسائل للوصول إلى التقوى .
قال " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ "سورة البقرة / آية : 21 .
التقوى من لوازم " لا إله إلا الله " .
قال الحافظ ابن رجب :
وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين مـا يخافه ويحذره وقاية تقيه منه ، فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك . وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه .
كيف نتقي الله عز وجل : الطريق للتقوى بـ :
-محبة الله عز وجل تغلب على قلب العبد ، يدع لها كل محبوب ويضحي في سبيلها بكل مرغوب .
- أن تستشعر في قلبك مراقبة الله عز وجل وتستحي منه حق الحياء .
- أن تعلم ما في سبيل المعاصي والآثام من الشرور والآلام
- أن تتعلم كيف تغالب هواك وتطيع مولاك .
- أن تدرس مكائد الشيطان ومصائده وأن تحذر من وساوسه ودسائسه .كتاب التقوى ... / ص : 9 .
فالغاية من الصيام هي التقوى وليس الإمساك عن الطعام والشراب والشهوة فقط ، بل الله غني عن صيام هذه الطائفة ، كما قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم "مَن لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ والعَمَلَ به،فليسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ في أنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ." . صحيح البخاري / 30 ـ كتاب: الصوم / 8ـ باب: من لم يدع قول الزور ... / حديث رقم: 1903 / ص: 215 .
* عن
أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " ليسَ
الصيامُ منَ الأكْلِ والشرْبِ ، إِنَّما الصيامُ منَ اللغوِ والرفَثِ
، فإِنَّ سابَّكَ أحدٌ ، أوْ جَهِلَ عليْكَ
، فقلْ إِنَّي صائِمٌ إِنَّي صائِمٌ "
.رواه
ابن خزيمة وابن حبان والحاكم ـ وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح
الترغيب والترهيب : 9 ـ كتاب : الصوم / 20 ـ باب : ترهيب الصائم من الغيبة والفحش
و ... / حديث رقم : 1068 / ص : 524 .
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " ربَّ صائمٍ ليسَ لَه من صيامِه إلَّا الجوعُ وربَّ قائمٍ ليسَ لَه من قيامِه إلَّا السَّهرُ"رواه ابن ماجه واللفظ له والنسائي وابن خزيمة والحاكم وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب :9 ـ كتاب : الصوم / 20 ـ باب : ترهيب الصائم من الغيبة والفحش و ... / حديث رقم : 1069 / ص : 525 .
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " ربَّ صائمٍ ليسَ لَه من صيامِه إلَّا الجوعُ وربَّ قائمٍ ليسَ لَه من قيامِه إلَّا السَّهرُ"رواه ابن ماجه واللفظ له والنسائي وابن خزيمة والحاكم وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب :9 ـ كتاب : الصوم / 20 ـ باب : ترهيب الصائم من الغيبة والفحش و ... / حديث رقم : 1069 / ص : 525 .
فينبغي أن نتذكر أن الهدف والغاية من صيامنا هو: التقوى، وزكاة
النفس والطهر، والابتعاد عن المعاصي والذنوب.
والصيام نفسه من أعظم ما يحجب عن ارتكاب المحرمات، ويصد عن مواقعتها.
* فعن معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال له" ألا أَدُلُّكَ على أبوابِ الخيرِ؟ قلتُ: بلى يا رسولَ اللهِ! قال : الصومُ جُنَّةٌ ، و الصدقةُ تطفئ الخطيئةَ كما تطفئ الماءُ النارَ"رواه الترمذي ـ وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب : 9ـ كتاب : الصوم / 1 ـ باب : الترغيب في الصوم مطلقًا ، ... / حديث رقم : 968 / ص : 483 .
جُنة وهو كل ما ستر ، ومنه سمى الجن لاستتارهم عن العيون، وإنما كان الصوم جُنة لأنه إمساك عن الشهوات ، والنار محفوفة بالشهوات كما في الحديث الصحيح " حُفَّتِ الجَنَّةُ بالمكاره وحفت النَّارُ بالشَّهَواتِ. صحيح مسلم.
" ..... قال ابن الأثير في النهاية:
والصيام نفسه من أعظم ما يحجب عن ارتكاب المحرمات، ويصد عن مواقعتها.
* فعن معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال له" ألا أَدُلُّكَ على أبوابِ الخيرِ؟ قلتُ: بلى يا رسولَ اللهِ! قال : الصومُ جُنَّةٌ ، و الصدقةُ تطفئ الخطيئةَ كما تطفئ الماءُ النارَ"رواه الترمذي ـ وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب : 9ـ كتاب : الصوم / 1 ـ باب : الترغيب في الصوم مطلقًا ، ... / حديث رقم : 968 / ص : 483 .
جُنة وهو كل ما ستر ، ومنه سمى الجن لاستتارهم عن العيون، وإنما كان الصوم جُنة لأنه إمساك عن الشهوات ، والنار محفوفة بالشهوات كما في الحديث الصحيح " حُفَّتِ الجَنَّةُ بالمكاره وحفت النَّارُ بالشَّهَواتِ. صحيح مسلم.
" ..... قال ابن الأثير في النهاية:
معنى كونه جُنة: أي يقي
صاحبه ما يؤذيه من الشهوات.
ـ الثواب الجزيل:
فقد أخرج الشيخان عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم "أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا.”. صحيح البخاري " متون " / 30 ـ كتاب: الصوم / 2 ـ باب: فضل الصوم / حديث رقم: 1894 / ص: 214.
ـ الثواب الجزيل:
فقد أخرج الشيخان عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم "أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا.”. صحيح البخاري " متون " / 30 ـ كتاب: الصوم / 2 ـ باب: فضل الصوم / حديث رقم: 1894 / ص: 214.
قوله سبحانه "الصِّيَامُ لِي، وأَنَا
أجْزِي به " يدل على عظمة العطاء ، فإنه الكريم إذا قال: أنا أعطيه بنفسي ، دل على
عظم العطية .
ـ الصوم ترويض للنفس :
وتعويد لها على الانقياد لله سبحانه وتعالى ولرسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الصيام عن الأكل والشرب والنكاح في وقت معين ، ويتعود من ذلك منع نفسه من الشهوات المحرمة في سائر الأوقات ، لأن نفسه أصبحت مطيعة له .
ولأن الشيطان أقدر على النفس الشهوانية الحيوانية فإذا انقطعت عن شهواتها ضاقت مجاري الشيطان ومداخله على النفس .
وقد جاء في الحديث الصحيح " إنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ ابْنِ آدَمَ مَبْلَغَ الدَّمِ " الحديث.صحيح البخاري " متون " / 93 ـ كتاب : الأحكام / 21 ـ باب : الشهادة تكون عند الحاكم في ولايته ... / حديث رقم : 7171 / ص : 834 .
ـ الصوم ترويض للنفس :
وتعويد لها على الانقياد لله سبحانه وتعالى ولرسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الصيام عن الأكل والشرب والنكاح في وقت معين ، ويتعود من ذلك منع نفسه من الشهوات المحرمة في سائر الأوقات ، لأن نفسه أصبحت مطيعة له .
ولأن الشيطان أقدر على النفس الشهوانية الحيوانية فإذا انقطعت عن شهواتها ضاقت مجاري الشيطان ومداخله على النفس .
وقد جاء في الحديث الصحيح " إنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ ابْنِ آدَمَ مَبْلَغَ الدَّمِ " الحديث.صحيح البخاري " متون " / 93 ـ كتاب : الأحكام / 21 ـ باب : الشهادة تكون عند الحاكم في ولايته ... / حديث رقم : 7171 / ص : 834 .
ـ الصيام يشفع لصاحبه:
لحديث عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " الصيامُ والقرآنُ يشفعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ، يقولُ الصيامُ: أيْ ربِّ إنِّي منعتُه الطعامَ والشَّهوةَ بالنهارِ فشفعْنِي فيهِ، يقولُ القرآنُ ربِّ منعتُهُ النومَ بالليلِ فشفعْنِي فيهِ، فيُشَفَّعَانِ"رواه أحمد والطبراني وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب: 9 ـ كتاب: الصوم /1 ـ باب: الترغيب في الصوم مطلقًا، ..... / حديث رقم: 969 / ص: 483 .
ـ تكفير الذنوب :
صيام رمضان يكفر الذنوب :فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال" الصَّلَوَاتُ الخمس والجمعة إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ." صحيح الترغيب والترهيب: 9 ـ كتاب: الصوم / 2 ـ باب: الترغيب في صيام رمضان احتسابًا ..... / حديث رقم: 980 / ص: 488 .
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال" مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا،غُفِرَله ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ." صحيح البخاري " متون " / 30 ـ كتاب: الصوم / 6 ـ باب: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا ..... / حديث رقم: 1901 / ص: 215.
إيمَانًا: بفرضيته ووجوبه، تصديقًا بوعد الله بالثواب عليه.
احْتِسَابًا: أي طلب ثوابه من الله.
فيكون صيامه إخلاصًا لله لا تقليدًا لمجتمعه وأهله وعاداتهم. ا. هـ.
لحديث عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم " الصيامُ والقرآنُ يشفعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ، يقولُ الصيامُ: أيْ ربِّ إنِّي منعتُه الطعامَ والشَّهوةَ بالنهارِ فشفعْنِي فيهِ، يقولُ القرآنُ ربِّ منعتُهُ النومَ بالليلِ فشفعْنِي فيهِ، فيُشَفَّعَانِ"رواه أحمد والطبراني وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب: 9 ـ كتاب: الصوم /1 ـ باب: الترغيب في الصوم مطلقًا، ..... / حديث رقم: 969 / ص: 483 .
ـ تكفير الذنوب :
صيام رمضان يكفر الذنوب :فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال" الصَّلَوَاتُ الخمس والجمعة إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ." صحيح الترغيب والترهيب: 9 ـ كتاب: الصوم / 2 ـ باب: الترغيب في صيام رمضان احتسابًا ..... / حديث رقم: 980 / ص: 488 .
* عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال" مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا،غُفِرَله ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ." صحيح البخاري " متون " / 30 ـ كتاب: الصوم / 6 ـ باب: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا ..... / حديث رقم: 1901 / ص: 215.
إيمَانًا: بفرضيته ووجوبه، تصديقًا بوعد الله بالثواب عليه.
احْتِسَابًا: أي طلب ثوابه من الله.
فيكون صيامه إخلاصًا لله لا تقليدًا لمجتمعه وأهله وعاداتهم. ا. هـ.
****************************
Fasting
Goals.
*********************************
*The month of Ramadan has goals
that the Muslim should keep in mind in order to go to his heart and work, from
them:
Reaching piety.
Allah said:
“Oh, you who have believed, decreed upon you is fasting as it
was decreed upon those before you that you may become righteous”. Surah Al_Baqara ……. “183”.
So, fasting is a means of attaining piety, but worshipping All
God and unifying it as means to reach piety.
Allah said:
“Oh, mankind, worship your Lord, who created you and those
before you, that you may become righteous”. Surah Al_Baqara…… “21”.
Piety of supplies “There is no god but Allah”.
Al-Hafiz Abn Rajab said:
“And the origin of piety is to make the servant between him self
and what he fears and warn him to protect him from it. So, the piety of the servant
for his lord to make god between himself and what he fears from his Lord, from
his anger, indignation and punishment, he is protected from that, and he has
done his obedience and avoided his sins”.
So, how do we fear Allah almighty?
The way to piety. Is:
*The love of Allah almighty overcomes the heart of the servant,
let her beloved and sacrifice for her sake with all desired.
*To feel in your heart the watch of Allah Almighty and to be
ashamed of the right of modesty.
*To know what is for guilts and sins of evil and pain.
*To learn how to overcome your desire and obey your god.
*To study the machinations and traps of Satan and to beware of
his obsessions and intrigues.
The book of: piety……… / page: “9”.
So, the purpose of fasting is piety and not only to refrain from food, drink and lust, but God goes
about fasting from this sect.
*As the messenger of god “peace be upon him” said:
“Whoever does not give up forged speech and evil actions, Allah
is not in need of his leaving his food and drink “i.e. Allah will not accept
his fasting”.”
Hadith El_Bukhari / “30” the book of: fasting / “8” chapter: Whoever
does not give up lying speech……. / hadith number: “1903” / page: “215”.
*About abo Hurairah “god bless him” said: the messenger of god “peace
be upon him”:
“It's not fasting from eating and drinking, so any one talk bad
with you, or ignorance of you, so you should tell him “I am fasting” “I am
fasting”.
Narrated by Abn Khazaima, Abn Habban and el_hakm and corrected
by El_sheikh al_albani “May God rest his soul” in the true desire and
intimidation / “9” the book of: fast / “20” intimidation of the fasting person
of the defamation and…… / hadith number: “1068” / page: “524”.
*About abo Hurairah “god bless him” said: the messenger of god “peace
be upon him”:
“There are people who fast and get nothing from their fast
except hunger, and there are those who pray and get nothing from their prayer
but a sleepless night”.
Narrated by Abn Majah and the pronunciation is his, and al_nasai,
and Abn Khazaima, and el_hakm and corrected by El_sheikh al_albani “May God
rest his soul” in the true desire and intimidation / “9” the book of: fast /
“20” intimidation of the fasting person of the defamation and…… / hadith
number: “1069” / page: “525”.
So, we should be remembered that the purpose and goals of our
fast is:
piety, zakaah of soul and
purification, and to stay away from guilts and sins.
* Fasting
itself is one of the greatest things that prevents the committing of taboos and
repels their position.
*About Muath Abn Jabal “god bless him”
that the prophet “peace be upon him” said:
“Shall I not guide you to the doors of
good? I said: yes, oh messenger of Allah! he said: Fasting is a shield, and
charity extinguishes sins like water extinguishes fire”.
Narrated by Al_Tarmazi in his Sunnan and
corrected by El_sheikh al_albani “May God rest his soul” in the true desire and
intimidation / “9” the book of: fast / “2” chapter: the encouragement to fast
of Ramadan / hadith number: “968” / page: “483”.
A shield is:
All what's covered, and he named the gin
to get them out of the eyes, but fasting was a shield because it caught the
lusts, and fire is fraught with lusts as in the correct hadith:
“The Paradise is surrounded by hardships
and the Hell-Fire is surrounded by temptations”.
Hadith Muslim.
*……… Abn al-Ether said in the end:
What it means to be a shield?
Is
protects his owner from lust.
The reward is great.
So, the two sheikhs narrated about abo Hurairah
“god bless him” said: the messenger of god “peace be upon him” said:
“Fasting is a shield “or a screen or a
shelter”. So, the person observing fasting should avoid sexual relation with
his wife and should not behave foolishly and impudently, and if somebody fights
with him or abuses him, he should tell him twice, 'I am fasting." The
Prophet “peace be upon him” added, "By Him in Whose Hands my soul is, the
smell coming out from the mouth of a fasting person is better in the sight of
Allah than the smell of musk. “Allah says about the fasting person”, “He has
left his food, drink and desires for My sake”. The fast is for Me. So, I will
reward “the fasting person” for it and the reward of good deeds is multiplied
ten times”.
Hadith El_Bukhari. Muton / “30” the book
of: fasting / “2” chapter: the virtue fasting / hadith number: “1894” / page:
“214”.
Allah Almighty says: “The fast is for Me. So, I will reward “the
fasting person” for it”! It shows the greatness of giving, it's
generous, if he says: I give it to him myself, he shows the greatness of the
gift.
Fasting is a tame for the soul.
*
And to
get used to her to be a critic of Allah Almighty and his Messenger “peace be
upon him” to fast for eating, drinking and having marriage at a certain time, and
he gets used to it by preventing himself from forbidden desires at all times,
because himself became obedient to him, and because Satan is more capable of
animal sensuality, if she is cut off from her desires, the devil's sewers and
entrances to the soul are narrowed.
And it’s came in the correct hadith:
“Satan runs in the body of Adam's son as
his blood circulates in it”. The hadith.
Hadith El_Bukhari. Muton / “93” the book
of: Judgments / “21” chapter: If a judge has to witness in favor of a litigant
/ hadith number: “7171” / page: “834”.
Fasting preemption it’s owner.
For hadith Abd Allah Abn Amr “god bless them”
that the messenger of god “peace be upon him” said:
“fasting is a shield and a fortress fort of
fire, fasting and the Qur'an are healed for the servant on the Day of
Resurrection, fasting says: oh, god I prevented him from food and lust so he
saw me in it, The Qur'an says: I stopped him sleeping at night and he saw me in
it, he said: so, they intercede”.
Narrated by Al_imam Ahmed and corrected by
El_sheikh al_albani “May God rest his soul” in the true desire and intimidation
/ “9” the book of: fast / “1” chapter: the encouragement to fast at all/ hadith
number: “969” / page: “483”.
Atonement of
sins.
Ramadan fasting atonement of sins, about abo Hurairah
“god bless him”, about the prophet “peace be upon him” said:
“The five
“daily” prayers and from one Friday prayer to the “next” Friday prayer, and
from Ramadhan to Ramadhan are expiations for the “sins” committed in between
“their intervals” provided one shuns the major sins”.
the true
desire and intimidation / “9” the book of: fast / “2” chapter: The desire to
fast Ramadan is calculated…... / hadith number: “980” / page: “488”.
*About
abo Hurairah “god bless him” about the prophet “peace be upon him” said:
“Whoever
established prayers on the night of Qadr out of sincere faith and hoping for a
reward from Allah, then all his previous sins will be forgiven; and whoever
fasts in the month of Ramadan out of sincere faith, and hoping for a reward
from Allah, then all his previous sins will be forgiven”.
Narrated
by El_Bukhari. Muton / “30” the book of: fasting / “6” chapter: Who fasted
Ramadan in faith and calculation …. / hadith number: “1901” / page: “215”.
Faith:
By his
assumption and his duty, believing in The Promise of God to reward him.
hoping
for a reward from Allah:
is asked
god for reward.
* So, fasting will be faithful to God not
a tradition for his society and his family and their customs. END.
تعليقات
إرسال تعليق