6_المبحث الرابع
المبحث الرابع
محاسبة النفس
محاسبة النفس
محاسبة
النفس أمر عظيمٌ جدًا، والمحاسبة لا تصلح النفس إلا بها، والمحاسبة هي التي من قام
بها اليوم أَمِنَ غدًا، المحاسبة أن تنظر في نفسك وتتأمل فيها وتعرف عيوبها،
المحاسبة لا نجاة إلا بها.
ومحاسبة النفس طريقة المؤمنين وسِمة الموحدين وعنوان الخاشعين، فالمؤمن متقٍ لربه محاسب لنفسه مستغفرٌ لذنبه، يعلم أن النفس خطرها عظيم، ومكرها كبير، فهي أمارة بالسوء ميالة إلى الهوى، ....... فمن ترك سلطان النفس حتى طغى فإنه له يوم القيامة مأوى من الجحيم. قال تعالى " فَأَمَّا مَن طَغَى * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى * وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ". سورة النازعات / آية: 37 ـ 41 .
وقال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ " . سورة الحشر / آية: 18 .
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي في تفسير هذه الآية :
" وهذه الآية الكريمة أصل في محاسبة العبد لنفسه وأنه ينبغي له أن يتفقدها فإن رأى زللاً تداركه بالإقلاع عنه والتوبة النصوح والإعراض عن الأسباب الموصلة إليه ، وإن رأى نفسه مقصرًا في أمرٍ من أوامر الله بذل جهده واستعان بربه في تتميمه وتكميله وإتقانه ، ويقايس بين مِنن الله عليه وإحسانه وبين تقصيره هو في حق الله ، فإن ذلك يوجب الحياء لا محالة ، والحرمان كل الحرمان أن يغفل العبد عن هذا الأمر ..... ".
سلسلة أعمال القلوب / محمد بن صالح المنجد / ص: 263 / بتصرف.
ومحاسبة النفس طريقة المؤمنين وسِمة الموحدين وعنوان الخاشعين، فالمؤمن متقٍ لربه محاسب لنفسه مستغفرٌ لذنبه، يعلم أن النفس خطرها عظيم، ومكرها كبير، فهي أمارة بالسوء ميالة إلى الهوى، ....... فمن ترك سلطان النفس حتى طغى فإنه له يوم القيامة مأوى من الجحيم. قال تعالى " فَأَمَّا مَن طَغَى * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى * وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ". سورة النازعات / آية: 37 ـ 41 .
وقال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ " . سورة الحشر / آية: 18 .
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي في تفسير هذه الآية :
" وهذه الآية الكريمة أصل في محاسبة العبد لنفسه وأنه ينبغي له أن يتفقدها فإن رأى زللاً تداركه بالإقلاع عنه والتوبة النصوح والإعراض عن الأسباب الموصلة إليه ، وإن رأى نفسه مقصرًا في أمرٍ من أوامر الله بذل جهده واستعان بربه في تتميمه وتكميله وإتقانه ، ويقايس بين مِنن الله عليه وإحسانه وبين تقصيره هو في حق الله ، فإن ذلك يوجب الحياء لا محالة ، والحرمان كل الحرمان أن يغفل العبد عن هذا الأمر ..... ".
سلسلة أعمال القلوب / محمد بن صالح المنجد / ص: 263 / بتصرف.
********************
The fourth topic.
Self-accountability.
************************
Self-accountability is very great, and accountability only repairs
the self by, it is the accountability that has been done today that is safe
tomorrow, Accounting to look at yourself and meditate on it and know its flaws,
Accounting only survived.
And holding the self-accountable the way of the believers and the
attribute of the Almohad and the title of the humbles.
The believer is up to his Lord to be held accountable for himself,
forgiven for his sin, He knows the soul is a great danger, and her cunning is great. the one who
order you bad.
inclined to desire, …… who is lifted to the authority of
the soul until it is overwhelmed, he has on the day of resurrection a shelter
from hell. Allah said : " Then for him who transgressed all bounds * And
preferred the life of this world * Verily his abode will be hell fire * But as
for him who feared standing before his lord and restrained himself from impure
evil desires and lusts * Verily paradise will be his abode" Surah An_Naziaat….."37
to 41".
And Allah said: " oh you who believe fear Allah and keep your duty
to him and let every person look to what he has sent forth for tomorrow" Surah AL Hasher……..."18".
El Sheikh Abd el_ Rahman al-Saadi said in the interpretation of this verse:
" This holy verse is
rooted in the accountability of the slave for himself, and that he should check
it out. If he sees a slip, he will stop by giving up on him, repenting, and
to avoid about the reasons for him. And if he sees himself failing in one of
God's orders He did his best and used his god to perfect, complement and master
him, And he measures between those of gods favour and his charity and his failure
is in God's right, It inevitably requires modesty, and deprivation of all
deprivation that the slave should overlook……."
Hearts action Series / Mohammed bin Saleh al-Munajjid / page
"263" / freely.
***************************
تعليقات
إرسال تعليق