4_بعض البدع التي يراها كثير من الناس حسنة
بعض البدع التي يراها
كثير من الناس حسنة
كثير من الناس حسنة
ـ صيام
الثلاثة أشهر سردًا كما يفعل ذلك كثير من الناس ، ونبه على ذلك
الإمام ابن القيم في كتابه زاد المعاد وغيره
ـ وفي " تذكرة الموضوعات "لابن طاهر الهندي الفتني قال :ومما يُفعل في هذه الأزمان :
إخراج الزكاة في رجب دون غيره ولا أصل له .
ومما أحدثوا في رجب إقبالهم على الطاعة أكثر ، وإعراضهم في غيره حتى كأنهم لم يخاطبوا إلا فيه .
-هناك بعض التصرف في هذا القول -.
ـ ومن البدع الاجتماع في البيوت ، أو غيرها لقراءة قصة المعراج في ليلة السابع والعشرين من رجب ، وبعض الناس يخصصون هذه الليلة بالذكر والعبادة والقيام ، وهذا اليوم بالصيام ،وصلاة الرغائب .
ـ ومن البدع خروج النساء إلى المقابر في نصف رجب أو آخره .
ـ عمرة رجب - العمرة الرجبية - فالعمرة مشروعة في كل وقت ولكن دون تخصيص زمان وأفضلية بدون نص .
فالعمرة مشروعة في رجب وغيره دون اعتقاد بأن هناك أفضلية لأدائها في رجب على ما سواه من الأشهر .
قال ابن القيم
" كل حديث في ذكر صوم رجب وصلاة بعض الليالي
فيه فهو كذب مفترى "ا.هـ المنار المنيف /96 .
وقال الحافظ ابن حجر
" لم يرد في فضل شهر رجب ولا في صيامه ولا صيام شيء منه معيَّن ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة "ا.هـ تبيين العجب / 11 .وانظر : لطائف المعارف /228
ـ وفي " تذكرة الموضوعات "لابن طاهر الهندي الفتني قال :ومما يُفعل في هذه الأزمان :
إخراج الزكاة في رجب دون غيره ولا أصل له .
ومما أحدثوا في رجب إقبالهم على الطاعة أكثر ، وإعراضهم في غيره حتى كأنهم لم يخاطبوا إلا فيه .
-هناك بعض التصرف في هذا القول -.
ـ ومن البدع الاجتماع في البيوت ، أو غيرها لقراءة قصة المعراج في ليلة السابع والعشرين من رجب ، وبعض الناس يخصصون هذه الليلة بالذكر والعبادة والقيام ، وهذا اليوم بالصيام ،وصلاة الرغائب .
ـ ومن البدع خروج النساء إلى المقابر في نصف رجب أو آخره .
ـ عمرة رجب - العمرة الرجبية - فالعمرة مشروعة في كل وقت ولكن دون تخصيص زمان وأفضلية بدون نص .
فالعمرة مشروعة في رجب وغيره دون اعتقاد بأن هناك أفضلية لأدائها في رجب على ما سواه من الأشهر .
قال ابن القيم
" كل حديث في ذكر صوم رجب وصلاة بعض الليالي
فيه فهو كذب مفترى "ا.هـ المنار المنيف /96 .
وقال الحافظ ابن حجر
" لم يرد في فضل شهر رجب ولا في صيامه ولا صيام شيء منه معيَّن ولا في قيام ليلة مخصوصة فيه حديث صحيح يصلح للحجة "ا.هـ تبيين العجب / 11 .وانظر : لطائف المعارف /228
*.*.*.*.*.*.*.*.
ونستأنس بهذه الخطبة للشيخ
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
*.*.*.*.*.*.*.*.
ونستأنس بهذا هنا
ونستأنس بهذا هنا
*********************************
Some
of the innovations that a lot of people see as charity.
************************************
*
Fasting three months in a row, as many people do, and el_imam Abn al_qumie has
warned in his book Zad al-Maadi and others.
* And in the 'ticket of the
subjects' to Abn Tahir al-Hindi al-Fatni said: and what he is doing in these
times:
The
output of zakat in Rajab alone and it has no origin.
And
from what they caused in Rajab their desire to obey more, and to oppose them in
others even as if they had only addressed it in it.
*
There's some kind of action in that *
*
It is the innovations of meeting in the houses, or other to read the story of Al-Maraj on
the night of the 27th of Rajab, and some people dedicate this night to the mentioning and
worship and prayer suppling the night, and this day of fasting and the prayer of necessity.
*
It is a heresy that
women go out to cemeteries in half of Rajab or elsewhere.
*
umra Rajab "Umrah
Al-Rajab " Umrah is legitimate all the time but without allocating time
and preference without text.
Umrah
is legitimate in Rajab and elsewhere without believing that there is a
preference for its performance in Rajab over other months.
* Abn al_qumie said:
"
Every hadith about rajab's fast and prayers some nights in it is a false lie ".
END.
Al-Manar Al-Manifa / 96.
And Al-Hafiz Abn Hajar said:
"
It was not mentioned in the virtue of The Month of Rajab neither in fasting nor
in fasting any of it is specific,
Or
there is a special night in which there is a correct talk that is valid for the
argument".
END.
It's shows the wonder /
"11". And look: the nice of knowledge / "228".
**********************
We enjoy with this sermon
to Sheikh Mohammed bin Saleh al-Othaimin "may God rest his soul".
******************************
And we enjoyed with its
HERE.
****************
تعليقات
إرسال تعليق